الموز

كدت الدراسات الطبية أن الموز من الأغذية المفيدة صحياً، لأنه غني بالحديد والأملاح المعدنية، كما أن من فوائد الموز للجسم أنه يعتبر مادة غذائية مفيدة، لأنه طارد للديدان وأيضاً من فوائد الموز للجسم علاج نوبات النقرس، ومكافحة الإسهال ومنع تصلب الشرايين، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفسفور، ضروري للذاكرة، بالإضافة إلى تناول القرنفل مع وجبة الإفطار لأنه طارد للغازات ويسهل عملية الهضم ومقو للقلب، كما أنه غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6)، وغني بالعناصر المعدنية (خاصة البوتاسيوم)، وغني بالألياف والبكتين والخمائر، وهو غني جداً بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية، وفي قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية.. أما كمية السعرات الحرارية الموجودة في مائة جرام من الموز فهي مائة حراري.

ونظراً لمحتوياته الغنية فإن الموز مفيد جداً ويقوم بعدة وظائف أثناء وجوده في جسم الإنسان، فهو يمنع تطور القرحة، يقاوم ارتفاع الضغط، ويحمي القلب من حالات عدم انتظام النبض، ويخفف خطر الإصابة بنزيف الدماغ، ويخفض مستوى الكولسترول في الدم، ويساعد في تجنب حالات الأرق، كما قد أثبتت الدراسات أن الموز يشفي من القرحة ويحمي جدران المعدة من خطر الإفرازات المعوية.. ولأن الموز غني بالبوتاسيوم، فإنه يساعد الجسم على تأمين التوازن الملحي، مما يقيه خطر ارتفاع الضغط.

ونظراً لوجود مادة البكتين في الموز فإنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.. ولأن الموز يحتوي على مادة التريبتوفان Tryptophan فإنه يعتبر عنصراً مساعداً على النوم والتخلص من الأرق، (التريبتوفان والفيتامين B6) يزيدان من إمكانية إفراز هرمون السيروتوفين الذي يحسن المزاج.

وتحتوى الموزة الواحدة متوسطة الحجم على حوالي 35% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6، ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم.

والموز مصدر جيد للمنجنيز، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملج من المنجنيز وهو ضروري لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم ومصدر جيد للألياف الغذائية التي لها فوائد عديدة من ضمنها أنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

You may also like...

0 thoughts on “الموز”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram