“كفرناحوم” لنادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان

CANNES, FRANCE - MAY 19: Actor Zain Alrafeea (C) looks on as Director Nadine Labaki receives the Jury Prize award for 'Capharnaum' as her producer and husband Khaled Mouzanar (R) watches her on stage during the Closing Ceremony at the 71st annual Cannes Film Festival at Palais des Festivals on May 19, 2018 in Cannes, France. (Photo by Pascal Le Segretain/Getty Images)

فازت المخرجة اللبنانية نادين لبكي بجائزة لجنة التحكيم في الدروة الحادية السبعين من مهرجان #كان عن فيلمها كفرناحوم بعد مشاركتها الأولى في هذه المسابقة.

الفيلم استقبله المشاركون في كان بالتصفيق الحار وأثنوا على روعة أداء ممثليه الذين وقفوا أمام الكاميرا لأول مرة ومنهم بطل الفيلم الطفل زين الرافعي وهو لاجئ سوري.

ويتناول الفيلم مسألة أطفال الشوارع من خلال الفتى زين الذي يقاضي والديه لأنهما جلباه إلى هذا العالم المضطرب.

ووجهت لبكي كلمة عن ضياع الأطفال اللاجئين لا سيما السوريين والذي كان بطل فيلمها زين الرافعي من اللاجئين السورين وقالت “إني قلقة كيف سيدخل زين ويعود إلى عائلته وتستقبله شقيقته وشقيقه أي مستقبل لهم”.. وطالبت لبكي العالم الاهتمام بطفولة اللاجئين الضائعة.

السعفة الذهبية تذهب لليابان
فيما فاز الفيلم الدرامي الياباني (شوب ليفتر) للمخرج هيروكازو كوري-إيدا بجائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان السينمائي، وهو فيلم يتحدث عن عائلة تعتمد على سرقات صغيرة من أجل البقاء.

وقد عبر مخرج الفيلم كوريدا عن سعادته بهذا الفوز وقال “إني مسرور بهذا الفوز الحلم بالنسبة لي، وبفضل السينما نحن هنا.. اهدي هذا الفوز للعاملين معي بالفيلم ولعائلتي وللشباب السينمائي في بلدي”.

وفاز فيلم (بلاك كلانزمان) للمخرج سبايك لي عن رجل شرطة أسود اخترق جماعة كو كلوكس كلان العنصرية بالجائزة الكبرى وهي الجائزة التي تلي السعفة الذهبية.

كما منحت اللجنة التحكيمية سعفة ذهبية خاصة للمخرج الفرنسي المخضرم جان لوك غودار عن مسيرته السينمائية الحافلة بالأفلام الكبيرة.

جائزة السيناريو وأفضل ممثل وممثلة
ومنحت لجنة التحكيم جائزة السيناريو إلى فيلمين وهما الإيطالي سعيد مثل لازارو للمخرجة اليس روهواتشير وللمخرج الإيراني جعفر بناهي الذي منعته السلطات الإيرانية من الحضور إلى كان واستلمت جائزته ابنته المقيمه في المهجر والتي عبرت عن سخطها على القائمين في ايران لرفضهم الموافقة على سفر والدها، ووجهت كلمة إلى المشاركين والعالم تمنت فيها لوالدها الحضور كبقية السينمائيين.

هذا وفاز الممثل الإيطالي مارسيلو فونتي عن دوره في فيلم “دوكمان” بجائزة افضل ممثل.

فيما فازت الممثلة “سامال يسياموفا ” بجائزة أفضل ممثله عن دورها في فيلم “ايكا”.

أما جائزة الإخراج فاز بها المخرج البولندي بأول باولكويسكي عن فيلمه الحرب الباردة لجماليات الفيلم العالية.

You may also like...

0 thoughts on ““كفرناحوم” لنادين لبكي يفوز بجائزة التحكيم في مهرجان كان”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram