شجرة الأرز

شادي عبد الله – لبنان

سنتعرف في الأسطر التالية أكثر على شجرة الأرز، وأين وكيف تزرع؟ وما هي الفوائد الجمة لهذه الشجرة؟..

شجرة الأرز من الأشجار المعمرة، وتتميز بمقاومتها للأمراض، مما جعلها من الأشجار العتيقة والمعمرة، حيث يمكن لشجرة الأرز أن تعيش ما يقارب الـ3000 سنة، والغالبية منها اليوم ترقى أعمارها إلى ألف سنة تقريباً.. ويعتبر الشرق الأوسط موطناً أصلياً لها، لاسيما لبنان، والمغرب، والجزائر، كما وتعتبر شعاراً للعلم الوطني اللبناني ورمزاً لها..

يوجد العدد الأكبر من هذه الأشجار في المغرب، وتمتاز هذه الشجرة بقدرتها الفائقة على مقاومة الآفات والأمراض لإنتاجها براعم بديلة عن تلك المصابة، مما جعل منها شجرة معمرة تعيش طويلاً، فقد تصل أعمار بعض هذه الأشجار إلى ثلاثة آلاف عام دون مبالغة، وتعيش غالبيتها إلى الألف عام، وكذلك يعود سبب تعميرها لسنين طويلة أنها من الأشجار التي تنمو بشكل غريب، فهي تنمو بطريقة منفصلة عن الشجرة الأم، كما وتنمو بذورها في مخاريط مختلفة عن مخاريط الشجرة الأم، مما يضمن تجديدها دائماً وعيشها لسنين طوال.

أشهر أنواع الأرز في العالم هو الأرز اللبناني، لكن هذا النوع للأسف معرض للانقراض، ويجدر الذكر أيضاً أن الأرز اللبناني كان رمزاً للحضارة الفينيقية القديمة، كما وذكر في التوراة والإنجيل.. أما في أيامنا هذه فإن الشجرة الأكبر عمراً والأقدم توجد في مدينة إفران المغربية، وتسمى بـ(شجرة كورو)، والتي يزيد عمرها على الثمانمائة عام تقريباً..

وقد تم تقسيم أنواع الأرز إلى ثلاثة أنواع رئيسية ألا وهي: الأرز النحاسي والذي تنمو أشجاره في قارة أمريكا الشمالية، وهناك الأرز اللبناني، وأيضاً الأرز الأطلسي والذي ينمو في بلاد المغرب العربي كلها.

You may also like...

0 thoughts on “شجرة الأرز”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……. ابن بطوطة رجل الخطوة والفكر والسلام »2«

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram