تناول الشوكولاتة يزيدُك ذكاءً!

المنارة-دبي

لا يحمي الشوكولاتة من أمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بالجلطة الدماغية فقط، بل قطعة منه تحسّن من الوظائف المعرفية أيضاً.

هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Appetite بيّنت أنّ من يتناول قطعة واحدة من الشوكولاتة مرّة في الأسبوع تحسنت لديه الذاكرة والتفكير المجرّد، أي القدرة على التفكير المنطقي.

تعود المرحلة الأولى من هذه الدراسة لعام 1970 في نيويورك – الولايات المتحدة الأميركية، وشملت عينة من 1000 مشترك، وقد سألهم الباحثون عن عاداتهم الغذائية وتحديداً إن كانوا يتناولون الشوكولاتة بانتظام أو لا.

بين عامي 2001 و2006، أجريت دراسة أخرى لتحليل البيانات، وكان الهدف منها التحقق من الرابط بين ضغط الدم وأداء الدماغ. أظهرت نتائج الدراسة أن من يتناول الشوكولاتة على الأقلّ مرّة في الأسبوع، كان أداؤه أفضل في الاختبارات الإدراكية من أولئك الذين نادراً ما يأكلون الشوكولاتة أو أبداً.

وقد فُحصت الذاكرة البصرية، والمهارات اللفظية ومهارات التفكير. كان على المتطوعين أن يتذكروا جيداً رقم الهاتف، وقائمة التسوق أو القيام بشيئين في وقت واحد.

أخيراً أراد الباحثون معرفة العلاقة بين القدرات المعرفية والشوكولاتة.

ففي دراسة أخيرة، اختبر العلماء القدرات المعرفية لـ 333 شخصاً لمدة 18 عاماً. كما سُئلوا عن عاداتهم الغذائية. يشير الباحثون إلى أنه من الصعب التأكّد من السبب، ولكن ترجح الدراسة أنّ استهلاك الشوكولاتة يؤثر في القدرات المعرفية، وهذا بفضل احتوائها مركبات الفلافونوييد في الكاكاو، ويعتقد أنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يحسّن وظائفه. على الرغم من هذه النتائج، لم يتمكن الباحثون من تحديد الفرق بين مختلف أنواع الشوكولاتة، ولكن كلما كانت الشوكولاتة مركزة كانت غنية بمركبات الفلافونوييد وتالياً مفيدة للدماغ.

You may also like...

0 thoughts on “تناول الشوكولاتة يزيدُك ذكاءً!”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram