القهوة تبعدك عن الزهايمر

المنارة-دبي

بينت نتائج الدراسات العلمية الأخيرة ان تناول القهوة بصورة دورية منتظمة يقلص خطر الإصابة بالتصلب المنتشر (التصلب اللويحي).

 

يقول الخبراء ان مادة الكافيين الموجودة في القهوة تتميز بخاصية حماية الأعصاب، ويمكنها منع تكون مركبات كيميائية تساعد على نشوء الالتهابات المرتبطة بالتصلب المنتشر أو اللويحي sclérose en plaques.

 

ولتوضيح هذا أجرى الخبراء دراستين. الأولى في السويد اشترك فيها 1620 شخصا يعانون من التصلب المنتشر و2788 حالتهم الصحية جيدة. والثانية في الولايات المتحدة اشترك فيها 1159 يعانون من التصلب المنتشر و1172 حالتهم الصحية جيدة. وطلب من المشتركين في الدراسة الأولى كشف كمية القهوة التي تناولوها في عمر 15-19 ولغاية بلوغهم الأربعين من العمر.

أما المشتركون في الدراسة الثانية فطلب منهم الإجابة عن سؤال حول كمية القهوة التي يتناولونها يوميا بصورة منتظمة.

 

وقد بينت نتائج الدراسة التي أجريت في السويد ان احتمال تطور مرض التصلب المنتشر عند الذين يتناولون ستة فناجين من القهوة يوميا خلال 5-10 سنوات تقلص بنسبة 28-30 بالمائة. وأكدت نتائج الدراسة الثانية هذه النسب ذاتها أيضا.

 

ويشير العلماء الى انهم ليسوا واثقين تماما من وجود علاقة مباشرة بين تناول القهوة وانخفاض احتمال الإصابة بهذا المرض. ولكن الأطباء يؤكدون ان نتائج الاختبارات التي اجريت على الحيوانات تشير الى فائدة القهوة في الوقاية من الإصابة بمرضي ألزهايمر وباركنسون.
ويرتبط مرض التصلب المنتشر بإصابة غلاف النخاع الشوكي والدماغ، ويصيب عادة الذين اعمارهم 15 -40 سنة. ويعتقد ان سببه بكتيريا أو فيروسات. وتشير الإحصائيات الى أن عدد المصابين بهذا المرض في العالم يتجاوز المليونين.

You may also like...

0 thoughts on “القهوة تبعدك عن الزهايمر”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram