كأس دبي العالمي Dubai World Cup

كأس دبي العالمي (بالإنجليزية: Dubai World Cup) لسباق الخيل انطلق لأول مرة عام 1996 في ميدان ند الشبا لسباقات الخيل في دبي. ويعد أغنى سباق في العالم كون جائزته الكبرى تبلغ 6$ ملايين دولار أمركي. [1] وقد فاز الحصان سيجار (بالإنجليزية: Cigar) ملك ألن بولسن (بالإنجليزية: Allen E. Paulson) في السباق الأول.

أسس هذا السباق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. مسافة السباق 2 كم على أرض رملية تجري باتجاه عكس عقارب الساعة. والسباق من فئة سباقات الأرض المفتوحة المنبسطة أي بدون حواجز، وتُؤهل للمشاركة فيه خيول الثوروبريد (المهجنة الأصيلة) (بالإنجليزية: Thoroughbred) من فئة 4 سنوات من دول جنوب الكرة الأرضية. ومن فئة 3 سنوات من دول شمال الكرة الأرضية. مجموع الجوائز التي توزع خلال الفعاليات المرافقة 27$ مليون دولار أمريكي تخصص منها 10$ ملايين دولار لسباق الكأس.

وقد أصدرت اللجنة المنظمة لسباق «كأس دبي العالمي» المقام في نسخته الـ 21 على مضمار ميدان في الشهر26 الجاري، والبالغ إجمالي جوائزه المالية 30 مليون دولار، القائمة الأولية للخيول المشاركة في الأشواط التسعة للسباق، التي ضمت 105 خيول من 14 دولة، لفت منها العودة الكبيرة للخيول الأميركية، واليابانية، وكثافةً في حضور الجياد القادمة من سباقات هونغ كونغ، ومشاركة عربية ممثلة في الإمارات، وقطر، والسعودية، وعمان.

وحملت قائمة 2016 عنوان التواجد الأكبر في تاريخ مشاركات خيول هونغ كونغ في أمسية كأس دبي العالمي، ممثلة بسبعة خيول، من أبرزها «غن بيت» المملوك لتشانغ توشنغ واه، الساعي لحصد اللقب الأول لخيول هونغ كونغ بلقب الشوط الرئيس، خصوصاً ان «غن بيت» قد استعد مبكراً على مضمار ميدان، وسبق له حصد المركز الثاني في الجولة الختامية من بطولة «آل مكتوم للتحدي» ضمن أمسية «سوبر ساترداي» مطلع الشهر الجاري خلف البطل «سبيشال فايتر» لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، في سباق اقيم على الأرضية الرملية ومسافة 2000 متر، التي سيُقام عليها الشوط الرئيس.

ويبث هذا السباق حياً على الهواء عبر الأقمار الصناعية في جميع أنحاء العالم تقريبا خصوصا الدول المهتمة بسباقات الخيل كالولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، أستراليا وعدد من دول أوروبا الغربية.

You may also like...

0 thoughts on “كأس دبي العالمي Dubai World Cup”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram