أخطاء عليك تجنبها عند طبخ الأرز

عد الأرز من الأطباق الشعبية في مختلف أنحاء العالم، وتعتمد عليه الكثير من الشعوب كغذاء رئيسي رخيص نسبياً، ويمنح الشعور بالشبع لاحتوائه على نسبة عالية من النشويات والكربوهيدات.

وتختلف طريقة تحضير الأرض من بلد لآخر، كما تتوفر أنواع عديدة منه تختلف فيما بينها بطول حبة الأرز ولونها وحجمها.

ولتحضير طبق شهي من الأرز لا بد من اتباع بعض القواعد وتجنب مجموعة من الأخطاء التي تفسد عملية طهي الأرز. وفيما يلي أهم هذه الأخطاء:

1- طهي الأنواع المختلفة بنفس الطريقة

يمتلك كل نوع من الأرز قواماً مختلف عن الأنواع الأخرى، لذلك يجب الانتباه إلى أن طريقة طهي الأرز لا تنطبق على جميع الأنواع، فعلى سبيل المثال أنت بحاجة إلى نصف كوب من الماء لطهي ربع كوب من الأرز البني، في حين تحتاج إلى ربع كوب ماء فقط لربع كوب من الأرز الأبيض.

2- سوء تخزين الأرز

يجب أن يتم تخزين الأرز في أماكن جافة وباردة داخل حاويات محكمة الإغلاق، وفي حين يمكن تخزين الأرز الأبيض لسنوات دون أن يتلف، لا يمكن تخزين الأرز البني لفترة طويلة من الزمن.

3- عدم غسل الأرز قبل طهيه

يجب أن يتم غسل الأرز بالماء قبل عملية الطهي مهما كنت واثقاً من نظافته، فهذا يساعد على التخلص من الأوساخ والتخفيف من كمية النشاء.

4- اتباع الارشادات على العلبة

من الأخطاء الشائعة لدى البعض وخاصة المبتدئين في عملية الطهي اتباع الارشادات على علبة الأرز، ويقول الخبراء أن هذه الإرشادات غالباً ما تكون خاطئة ويفضل أن تطهو الأرز على طريقتك الخاصة.

5- عدم استخدام كمية الماء المناسبة

تعد إضافة كمية الماء المناسبة أهم جزء في عملية طهي الأرز، فالإكثار من الماء يحول الأرز إلى عجينة، في حين أن التقليل منه يمنع الأرز من أن ينضج بالشكل المناسب، والكمية المثالية من الماء لكل كوب من الأرز هي كوب ونصف من الماء.

6- التحريك أثناء الطبخ

من الأخطاء الشائعة الأخرى هي التحريك أثناء عملية طبخ الأرز، إذا يجب أن يترك الأرز لينضج لوحده، بينما تعمل عملية التحريك على تفعيل النشاء لتحويل الأرز إلى عجينة.

7- عدم إضافة الملح

يساعد الملح على الاحتفاظ بالرطوبة داخل الأطعمة بالإضافة إلى النكهة، ويفضل إضافة بعض الملح أثناء عملية الطهي.

8- الحرارة المرتفعة للطهي

تفسد الحرارة المرتفعة عملية طهي الأرز، والطريق الأمثل للطهي هي رفع حرارة النار إلى حين الغليان ومن ثم تخفيف النار إلى درجة منخفضة للغاية.

9- عدم السماح للأرز بالتبخير بعد الطهي

ينصح بترك الأرز داخل حرارة الغرفة أو المطبخ بعد رفعه عن النار لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة قبل تقديمه.

10- طهي الأرز بوقت مبكر

من المفضل تناول الأرز عندما يكون ساخناً، وينصح بعدم طهي الأرز بشكل مبكر خاصة وأن عملية التسخين لا تعطيك نكهة مشابهة للأرز المطبوخ للتو.

You may also like...

0 thoughts on “أخطاء عليك تجنبها عند طبخ الأرز”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram