هل الغيرة إيجابية أم سلبية؟

تعكس الغيرة مدى الحب الذي نكنه لغيرنا.. ويظهر الشعور بالغيرة شكوكاً في حب الشريك لنا، وتضعنا الغيرة في معادلة: هل هي إيجابية أم سلبية؟

والغيرة كعنصر إيجابي هل يجدد الشباب بالحب؟، وهل الغيرة السلبية هي غيرة مرضية وبحاجة لعلاج؟

بدأت الغيرة بحواء عندما أصرت على أكل التفاحة، لأنها تساءلت لماذا منعها منها آدم، فأرادت منه برهاناً على حبها.. وكانت النتيجة خروجهما من الجنة.. وتكررت الغيرة بين أبناء آدم وحواء فأدت إلى أول جريمة قتل في تاريخ الإنسانية عندما قتل قابيل أخاه هابيل من أجل الشقيق التوأم، وأيضاً كانت هنا المرأة..

إن بعض الناس يشعرون بالغيرة الشديدة من أي شخص أمامهم أو من أي ميزة يتمتع بها الآخرون، ولا ينامون الليل وهم يتمنون الحصول على هذه الميزة بأي شكل وبأي ثمن، هؤلاء يعبرون عن حالة خاصة بهم وخطيرة، وإن خطورة هذا الموضوع تقع على صاحبه فتؤذيه، فهي تخلق لديه القلق والتوتر النفسي، وتجعله مشغولاً دائماً بهذه الأفكار.

لا شك أن القلق من سمات العصر، ولكن القلق الذي يعيق الفرد عن ممارسة الحياة بشكل طبيعي هو بحاجة لعلاج، وعلى العكس نجد البعض يفرحون للغير ولا يشعرون بالتألم والغيرة لما حصل عليه الآخر من مكاسب وممتلكات، هؤلاء في داخلهم أناس طيبون جداً، وهم في النهاية يعبرون عن حالة نفسية جيدة، فهم مقتنعون أن من الضروري عدم المقارنة بالغير، فلكل إنسان أسلوب وطريقة عمل، فهذا الشخص موهوب في الفن، وذلك موهوب في الرياضة، فلا مجال للمقارنة بين الاثنين.. لكن على كل فرد أن يحترم ما له من مواهب، فلكل واحد شخصيته ودوره، وكل منهما يمكنه أن يكون ناجحاً حيث هو.. وينسى الجميع ما قاله ألكسندر المقدوني (خير لك أن تكون الأول في قريتك من أن تكون الثاني في روما)، وقد يغار الطلاب من بعضهم، هنا تكون الغيرة إيجابية لشحذ الهمم والتفوق.

ونرى جانباً آخر للغيرة، وهي بين السيدات والصديقات، فتحاول كل منهن أن يكون بيتها الأجمل ومظهرها الأفضل، وتقوم الزوجة التي تشعر أن زوجها قد انشغل عليها قليلاً بالقيام ببعض الحركات كأن تتناسى قاصدة لمسة حنان موجهة إليه لتشعره أنها أصبحت بعيدة عنه فيصحو لنفسه وينجذب إليها، والمحرض الحقيقي هنا هو الغيرة، ولكن من الخطر جداً أن تثير لديه شكوكاً من أجل إثارة غيرته عليها، والتأكد من حبه لها، فهنا تظهر التربية النفسية لدى الزوج، فإذا كانت لديه تربية نفسية مريضة فهو مهيأ أن تتفجر لديه غيرة مرضية قاتلة تحوله لمريض نفسي بدأ بالشك بها، وطالت قائمة من شك بهم حتى وصلت إلى أقرب الناس إليهما.

وأنت أيها الزوج، إذا اتبعت نفس الدور في إثارة غيرة الزوجة فستصل إلى النتيجة ذاتها، وهي خلق الغيرة المرضية لدى الزوجة.

والغيرة المرضية هي مرض نفسي شديد وسقيم، يبدأ الإنسان بفكرة خاطئة ويستمر بتفسير الأحداث والأشياء التي تحصل حقيقة، ولكن تفسيره يكون مبنياً على الفكرة الأساسية الخاطئة، فيوظف كل حواسه وتفكيره في خدمة إظهار حقيقة الفكرة الخاطئة الأولى، وهذا يؤدي إلى اضطراب حياة هذا الشخص الاجتماعية وتعيش أسرته في جحيم، فالمريض النفسي يعاني وقد لا يعاني، لكن من يعيش معه وحوله يعاني الأمرين، بعكس المريض العضوي الذي يتألم ويتعاطف معه الآخرون.

وفي الحقيقة القليل من الغيرة يكفي لإثارة الحياة العاطفية، أما كثرتها وبشكل دائم يشكل عائقاً أمام استمرارية الحياة بين الشريكين، هذا ما أجمعت عليه الآراء كحل وسط لمعالجة مخاوف تلك الحالة الوجدانية.

إذاً، مسؤوليتنا تكمن في كيفية فهم هذا الشعور، ومن المحتمل أن تكون الغيرة عاملاً يقربنا أكثر من ذاتنا ويساعدنا على فهم ما نكبته في داخلنا، وإن مشاعر الغيرة الإيجابية هي نغم من نغمات الحب، لأنها تجعلنا نتواصل ونحلق مع من نحب دائماً.

هذه الغيرة الجميلة مطلوبة، وحتماً أننا كلنا نغار، ولكن مع التفاوت في الشدة والمواضيع، ومن يقول إنه لا يغار فهذا غير صحيح، وأنه شخص غير مبال بشيء، فالغيرة سمة كل كائن حي، وهي نظام دفاعي يحرض الشخص على الحفاظ على ممتلكاته وأحبائه.

كيف السبيل لأن نحافظ على الغيرة الإيجابية؟ وكيف نحميها من أن تتحول إلى غيرة سلبية وعاطفة قاتلة؟

نقول: إن الثقة بالنفس عامل أساسي، أن أثق بذاتي هو من مقومات الحياة الأساسية، فعندما أحترم نفسي أحترم الآخرين ومن أحب، وأن العلاقات الاجتماعية القائمة على حسن العلاقة والنظر إلى الجانب المشرق تعني التفاؤل والحفاظ على علاقات مميزة مع من نحب، وأنه من الطبيعي أن نمر ببعض الغيوم في سماء حياتنا، وطبيعي أن تظهر بعض الشكوك عندما لا نجد تفسيراً لبعض العلاقات أو السلوك، هنا علينا أن لا ننسى أن الأمور السيئة لا يمكن أن تخفي نفسها، فالتفاؤل والتسامح كفيلان بإزالة هذه الغيوم، ونحن لسنا معصومين عن الخطأ.. إن بناء حياة سعيدة يعني التضحية والتسامح، فليكن الحب والتسامح رائدنا.

أليسار فندي

You may also like...

0 thoughts on “هل الغيرة إيجابية أم سلبية؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي …… #شكراً_محمد_بن_زايد

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram