محمد بن راشد يستعرض خطة عمل وزيرة الدولة للشباب

دبي المنارة – وام
أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ” رعاه الله ” أن الحكومات لا تستطيع بناء تنمية راسخة لشعوبها بدون شراكة حقيقية مع شبابها .
وقال سموه :” إننا نطمح من خلال جميع البرامج والسياسات والخدمات التي نقدمها لإلهام وإسعاد وبناء فرص حقيقية لكافة الشباب في دولة الإمارات”.
جاء ذلك خلال استعراض سموه لخطة وبرنامج عمل الـ100 يوم لوزيرة الدولة للشباب بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي حيث اعتمد سموه مجموعة من المبادرات والبرامج والتي تتضمن إنشاء مجالس شبابية على مستوى الدولة بالتنسيق مع الحكومات المحلية بالإضافة لإطلاق دليل متكامل لقيم الشباب الإماراتي ليكون مرجعا رئيسيا في المواد التربوية والإعلامية الخاصة بتشكيل وعي الشباب الإماراتي .
ووجه سموه خلال لقائه معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شئون مجلس الوزراء والمستقبل و معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة للشباب بالبدء برسم استراتيجية وطنية طويلة الأمد للشباب خلال الفترة القادمة من خلال إشراك الشباب وإطلاق برنامج مشترك مع البعثة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة لتطوير مهارات الشباب في تمثيل الدولة عالميا .
واعتمد سموه أيضا إطلاق منصة للشباب تضم آلاف الفرص المتاحة أمامهم بالتعاون مع الجهات الداعمة الوطنية .
وقال سموه : ” دولتنا قامت على سواعد الشباب وستستمر في بناء مستقبلها اعتمادا على مهاراتهم وقدراتهم وإن الاهتمام بالشباب هو اهتمام بمستقبل هذه البلاد .. وتوفير فرص لهم هو توفير فرص نمو كبيرة لدولتنا” .
و أضاف سموه : ” وجهنا وزيرة الدولة للشباب بالاستماع ثم الاستماع ثم الاستماع للشباب وأن تنقل إلينا الحلول من وجهة نظر الشباب حتى تستطيع الحكومة خلق أفضل بيئة لهم ليستطيعوا تحقيق أحلامهم وطموحاتهم من خلال ما يرونه مناسبا وما يطلبونه من الجهات الحكومية” .
وأوضح سموه “أن الاهتمام بالشباب ليس مقتصرا على وزيرة الدولة للشباب بل هو ركيزة أساسية تعمل عليها كافة الجهات الحكومية والخاصة المدنية والعسكرية لأن دولة الإمارات هي دولة شابة وستستمر في بناء مستقبلها اعتمادا على هؤلاء الشباب ” .
وقالت معالي شما المزروعي خلال استعراضها لخطة المائة يوم الأولى : “نسعى من خلال خطة العمل والمبادرات المختلفة إلى تطوير منظومة عمل متكاملة لدعم وتطوير الشباب في دولة الإمارات وتوفير بيئة يمكن للشباب فيها أن يبدع ويبتكر ويكون مساهما فعالا في تنمية المجتمع ورفعته.
وأضافت معاليها :” سنعمل من خلال مجلس الإمارات للشباب على أن نكون حلقة تفاعل وتواصل بين الشباب ومختلف الجهات الحكومية والمؤسسات ذات العلاقة وسنقوم من خلال المبادرات والبرامج المقترحة بعكس تطلعات الشباب وأفكارهم لهذه الجهات لتطبيقها على أرض الواقع” .
و يستند برنامج العمل على منهج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي أكد أن هدف الحكومة الأساسي هو صناعة الأمل وصناعة الحياة وصناعة المستقبل ويعمل البرنامج في هذا الصدد على ..
أولا صناعة الأمل : إلهام الشباب لصناعة الأمل للآخرين من خلال تسليط الضوء على المميزين والرواد من الشباب في كافة المجالات، والإحتفاء بإنجازاتهم.
ثانيا صناعة الحياة:  دعم وتشجيع الشباب ليبادروا بتقديم حياة أفضل للآخرين من خلال تمكينهم للمشاركة في المسؤولية المجتمعية لوطنهم.
ثالثا صناعة المستقبل: البحث بإستمرارية عن حلول لريادة المستقبل والعمل مع الشباب والتعاون معهم في رسم مستقبلهم وتسليط الضوء على الأفكار المستقبلية محليا ودوليا.
ويتضمن برنامج العمل مجموعة من البرامج النوعية والمبادرات الاستراتيجية التي ستعمل ضمن منظمومة متكاملة لدعم الشباب وإنجاحه حيث تتمحور هذه المنظومة حول إلهام الشباب والاستفادة من طاقاتهم والاستماع لتطلعاتهم بالإضافة إلى تمكين الشباب والتدريب والتطوير المستمر لهم والاحتفاء بالشباب وتكريمهم .
وتشمل الخطة عددا من المبادرات والمشاريع مثل مجالس الشباب المحلية .. عبر تأسيس مجالس للشباب في مختلف إمارات الدولة لتعزيز النموذج الإماراتي الشاب في مختلف هذه الإمارات وتنسيق الجهود الاتحادية والمحلية حيث ستتبع المجالس التنفيذية لكل إمارة وستعمل على مدار العام لتنفيذ مبادرات وفعاليات مجلس الإمارات للشباب التي من شأنها تطوير مهارات الشباب وتعزيز خبراتهم وتحقيق الاستفادة القصوى من إمكانياتهم وطاقاتهم بالإضافة إلى تسليط الضوء على القصص والتجارب الشبابية الناجحة في مختلف إمارات الدولة.
حلقات شبابية .. منصة شبابية حوارية .. و تنظم الحلقات بصورة دورية في مواقع مختلفة في إمارات الدولة ويتم فيها عرض أفضل الممارسات ومناقشة أهم المواضيع ذات العلاقة بالشباب وتطلعاتهم والتحديات التي يواجهونها وذلك بهدف الخروج بحلول عملية وأفكار مبتكرة.
وقف لمشاريع الشباب ..خدمات وقفية يتم تقديمها بالتعاون مع مختلف حاضنات الأعمال في الدولة وتساهم في تطوير مشاريع الشباب وتعزز نمو المشاريع الريادية في الدولة .. وتتضمن قائمة الخدمات الوقفية التي سيتم تقديمها مكاتب لمشاريع الشباب وخدمات استشارة للمشاريع ومساحات للفعاليات الخاصة بالشباب بالإضافة إلى رخص وقفية للشباب.
منصة الشباب .. وهي منصة ذكية وتفاعلية للشباب في دولة الإمارات ومنبر إلكتروني للتحاور والتناقش حول عدد من المواضيع والقضايا التي تهم الشباب في الدولة .
وتوفر المنصة عددا من الخيارات مثل خاصية “فرصة” التي تبقي الشباب على إطلاع بأهم الفرص المتاحة لهم في الدولة للنجاح والتميز وتحقيق المراكز الأولى في مختلف المجالات وذلك عن طريق توفير قائمة بفرص التدريب والمشاركة في مختلف المسابقات والبرامج والجوائز والمنح الدراسية وغيرها.
وتضم المنصة أيضا جميع الأبحاث التي قام بإعدادها شباب الإمارات في مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد والتي تغطي مختلف المواضيع والقطاعات وقائمة النخبة التي تضم شباب الإمارات الرياديين في مختلف المجالات بالإضافة إلى استطلاعات الرأي وطرح التحديات والحلول وغيرها من الخيارات التفاعلية.
الإستراتيجية الوطنية للشباب ..إستشارة وإشراك الشباب في تطوير لإستراتيجية وطنية متكاملة لهم تكون بمثابة الإطار لجميع الجهود التي يتم بذلها لدعم الشباب وتمكينهم في المجتمع والآلية لتنفيذ المبادرات والمشاريع التي من شأنها تطوير الشباب وتسليط الضوء على قصص نجاحهم.
دليل القيم الإماراتية للشباب .. تطوير مواد مبتكرة ووسائل مرئية لعرض القيم الإماراتية على الشباب وبما يساهم في تعزيز وعيهم بالقيم الإماراتية والعادات الأصيلة وباستخدام طرق مبتكرة وفعالة وسهلة.
إطلاقها ضمن خطة العمل حيث أكدت معالي شما المزروعي أن مجلس الإمارات للشباب سيقوم بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة سواء من القطاع الحكومي أو الخاص للعمل ضمن فريق عمل واحد ومتكامل للوصول للأهداف المرجوة وبما يتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للشباب في دولة الإمارات.

You may also like...

0 thoughts on “محمد بن راشد يستعرض خطة عمل وزيرة الدولة للشباب”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram