كيفية تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم؟

يعتبر الكوليسترول من احد الامراض الشائعة في الاونة الاخير ، لكل من يعاني من مشكلة زيادة لكولسترول في الدم ،نقدم لكم كيفية تقليل نسبة الكوليسترول في الدم حيث ان تغير شيء مهم مثل الكولسترول قد يبدو مهمة مستعصية ولكن سوف نساعدك ببعض النصائح تساعدك على تقليل الكولسترول :

تقليل أكل اللحوم وجعلها جزء بسيط من النظام الغذائي الخاص بك بدلا من جعلها محور معظم الوجبات. نزع الدهون والجلد من اللحوم والدواجن و اختيار اللحوم الخالية من الدهن أو السمك بدون جلد أو بديلة الدواجن. وعند تناول الطعام خارج المنزل، اختار كميه صغيره من اللحوم، واختيار أطباق الأسماك.

اختيار لمنتجات الألبان قليلة الدسم او خاليه الدسم و تجنب منتجات الألبان التي تحتوي على الحليب كامل الدسم أو القشدة.

اختيار وجبات خفيفة قليلة الدهون (الفشار ، والجزر، والفواكه المجففة، أو الفواكه الطازجة) بدلا من تلك الغنية بالدهون (رقائق البطاطس وقطع من الحلوى).

التقليل من الدهون المشبعة في الطهي. استخدام زيوت الطبخ السائلة بدلا من الزبدة أو السمن.

تجنب زيوت النخيل وجوز الهند رغم ان معظم الزيوت النباتية غير المشبعة ، ولكن هذين يحتويان على الدهون المشبعة في الغالب. اختيار زيوت عباد الشمس و زيت الذرة وفول الصويا والزيتون والفول السوداني.

خفض الكولسترول الغذائي , نسعى جاهدين يكون أقل من 200 ملغ من الكولسترول الغذائي يوميا. الحد من البيض لا يزيد عن أربعة صفار بيض في الأسبوع.

الابتعاد عن اللحوم الجهاز الغنية بالكوليسترول، مثل الكبد، والعقول، والكلى.

زيادة الكربوهيدرات المركبه والألياف. الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة، والبقوليات (الفاصوليا المجففة والبازلاء) هي منخفضة في السعرات الحرارية وتحوي نسبة عالية من الألياف.

تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل تلك الموجودة في نخالة الشوفان والفواكه. هذا النوع من الألياف يمكن ان تخفض بشكل كبير مستوى الكوليسترول في الدم عندما تؤكل بالتزامن مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

أكل الفواكه والخضار. لحماية قلبك، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات.

تناول المكسرات. وترتبط المكسرات مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. لانها مصدر صحي للبروتين ، ولكن تحتوي الكثير من السعرات الحرارية، لذلك تناولها أكثر من اللازم يمكن أن يسبب زيادة الوزن.

إضافة السمك إلى حميتك. البلدان ذات الاستهلاك العالي للأسماك لديهم مخاطر أقل للوفاة من جميع الأسباب وكذلك من أمراض القلب والشرايين. مثل المكسرات والاسماك الزيتية تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية المعروفة باسم اوميجا 3 و أوميجا ٦ لأن أجسامنا لا يمكن أن تصنع هذه الاحماض .

تقليل تناول الملح. لان ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

تجنب الدهون غير المشبعة لأنها ترفع الكوليسترول LDL وخفض الكولسترول HDL. برنامج التعليم الوطني الكولسترول يحث الناس على تناول أقل قدر ممكن.

عادات صحية لخفض مستويات الكولسترول

: الكولسترول هو الشيء الذي يمكنك التحكم فية باستخدام بعض العلاجات العشبية وغيرها من عادات نمط حياة صحية جدا :

1- حاول الحد من الأطعمة عالية الكوليسترول .

2- تأكد من أن أكل ما يكفي من الخضراوات والفواكه الطازجة والصحية كل يوم ، كما أنها توفر الألياف قد تساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

3 – الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .

4 – الاعتماد على ممارسة عدة أشكال من التمارين الرياضية .

5 – الحافظ على مستويات الكولسترول عن طريق اختبارها أحيانا كل عام، لإدارة والسيطرة عليها في مستويات طبيعية

You may also like...

0 thoughts on “كيفية تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم؟”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram