الحكومة تطلق منصة ذكية شاملة لأدوات استشراف المستقبل

دبي _المنارة_ وام

أطلقت حكومة دولة الإمارات منصة إلكترونية تفاعلية ذكية لاستشراف المستقبل في خطوة هادفة إلى دعم جهود نشر ثقافة الاستشراف وتعزيز الوعي بالفكر المستقبلي وأهميته في الاستعداد للتحديات والمتغيرات المتوقعة وتوفير المحتوى العلمي والدراسات وإتاحته أمام جميع المهتمين والمعنيين.

وتهدف منصة الإمارات لاستشراف المستقبل إلى أن تكون مرجعا لتوثيق جهود الإمارات في استشراف المستقبل وبناء القدرات الوطنية وترسيخ ثقافة استشراف المستقبل لديها من خلال توفير الموارد التي تصقل الخبرات وتحفزها لتحويلها إلى مهارات أساسية في العمل الحكومي اليومي لمواكبة التغيرات وتشكيل الفرص واستباق التحديات.

وقال أطرف شهاب مدير إدارة المستقبل في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.. أن المنصة تأتي في إطار الجهود المتواصلة لتجسيد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه لله بأن تكون الإمارات وجهة عالمية رائدة ومنصة للفكر المستقبلي.

وأضاف إن منصة الإمارات لاستشراف المستقبل تدعم تنفيذ استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل التي تهدف للاستشراف المبكر للفرص والتحديات في كافة القطاعات الحيوية وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى على كافة المستويات ما يدعم تحقيق الأهداف الوطنية.

ويشتمل موقع المنصة الإلكتروني http://www.uaefutureforesight.ae على مجموعة متكاملة من الأقسام التي تستعرض الجهود والتوجهات العالمية في مجال استشراف المستقبل وتوفر المصادر والأبحاث والتقارير والمراجع العلمية العالمية والمحلية التي تثري المعرفة لدى المهتمين بالمستقبل وترفع مستوى الوعي في الجهات الحكومية وتمكن موظفيها من تبني ثقافة استشراف المستقبل في العمل اليومي لتطبيقها على أرض الواقع.

وتسلط المنصة الضوء على الاستراتيجيات والمبادرات والممارسات المتعلقة باستشراف المستقبل محليا وعالميا وتضم جدولا بالفعاليات التي من شأنها إثراء المعرفة في هذا المجال داخل وخارج الدولة إضافة إلى البرامج التدريبية والمراجع الخاصة بعلم استشراف المستقبل.

وفي السياق ذاته تم إنشاء شبكة دولة الإمارات لاستشراف المستقبل في “لنكد إن” الهادفة إلى تأسيس شبكة خبراء تعمل على دعم وتطوير نهج حكومة دولة الإمارات في صناعة المستقبل.

وتعد هذه الشبكة منصة لتبادل الأفكار بين عدد من الخبراء في حكومة دولة الإمارات في ما يختص باستشراف المستقبل، لتعزيز الوعي في الإمارات بأهميته وتبادل الخبرت حول أدواته ومنهجياته، وستعمل الشبكة على استكشاف الفرص المتوقعة في المستقبل. وتجمع شبكة الإمارات لاستشراف المستقبل خريجي البرنامج التدريبي لاستشراف المستقبل الذي ينظمه مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بالتعاون مع جامعة أكسفورد وتتضمن مجموعة شاملة من التقارير والمواضيع المتخصصة في هذا المجال.

You may also like...

0 thoughts on “الحكومة تطلق منصة ذكية شاملة لأدوات استشراف المستقبل”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram