تعرف على أضرار انسداد الأذن بالشمع

نسداد الاذن بالشمع يحدث لعدة أسباب و من أهمها اعتقاد البعض أنه من الصحيح تنظيف الأذن بأعواد القطن و ذلك لأن شمع الأذن هو مادة مُضرة و غير مستحبة و ليس لها أهمية، و لكن الحقيقة غير ذلك فهناك فوائد مهمة لشمع الأذن و طريقة تنظيف الأذن بهذه الطريقة قد تُعرضك لعدة مشاكل أهمها انسداد الاذن بالشمع و هذا ما سنشرحه بالتفصيل :

ماهو شمع الأذن ومن أين يفرز ؟

الأذن الخارجية للإنسان تنقسم إلى جزئين : الثلث الخارجى منها غضروفي و الجزء الباقى عظمي، يوجد بالجزء الغضروفى غدد دهنية و أخرى عرقية حيث تفرز الغدد الدهنية مادة دهنية لزجة أما العرقية تفرز مادة أكثر سيولة و يُعتبر شمع الأذن خليط من إفرازات الغدد الدهنية و العرقية و خلايا الجلد الميتة معاً، فهو مادة شمعية صفراء ذات قوام لزج، و قد يكون رطب وقد يكون صلب و يختلف نوع و كمية الإفراز من شخص لآخر باختلاف الجينات كاختلاف لون الشعر و الطول .

أهمية و فوائد شمع الأذن

قد يستغرب البعض من وجود أهمية لشمع الأذن، و لكن الحقيقة أن له وظائف دقيقة و هامة جداً و هي : تنظيف الأذن من الأتربة و الغبار و الشوائب التي تَعلق بالشمع نفسه و مع الوقت يتم طرد هذه المادة الشمعية من الأذن بشكل طبيعي . حماية الأذن الخارجية للإنسان من الحشرات و الأجسام الغريبة التي تدخل الأذن بما يحتوى عليه من مكونات و أيضاً حماية طبلة الأذن مما قد يؤذيها .

أسباب انسداد الاذن بالشمع

يحدث انسداد الأذن بالشمع لعدة أسباب و هي : زيادة إفراز الغدد الدهنية و العرقية الموجودة في قناة الأذن الخارجية نتيجة إثارتها بجسم غريب أو التهابات في الأذن أو عوامل وراثية. تراكم هذه الإفرازات و عدم خروجها من الأذن . أهم الأسباب هو التنظيف الخاطئ للأذن عن طريق العيدان أو الصوف التي تدفع الشمع إلى الداخل أكثر. صغر حجم قناة الأذن الخارجية مقارنة بالإفرازات . دخول الماء في الأذن أثناء السباحة و الاستحمام يعمل على زيادة حجم شمع الأذن و يحدث انسداد الاذن.

أعراض انسداد الاذن بالشمع

طنين في الأذن .

تقل القدرة السمعية (ضعف في السمع) .

الإحساس بالامتلاء فى الأذن. آلام حادة في الأذن مع الحكّة .

مضاعفات انسداد الاذن بالشمع

عند الشعور بعدم الارتياح و الحكة الشديدة مع الألم المتكرر في الأذن ، يجب عليكَ مراجعة الطبيب، لأن إهمال انسداد الأذن بالشمع قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل :

التهاب الأذن الوسطى .

فقدان السمع

الوقاية من انسداد الاذن بالشمع

من الضرورى فهم أن الأذن تقوم بتنظيف نفسها تلقائياً، و ذلك لأن حركة نمو و تبديل خلايا الجلد الموجود في الأذن تكون نحو الخارج فتطرد القديم، و نجد أن الله تعالى قد خلق الأذن بشكل فريد يُساعد على تنظيف الأذن بنفسها كما نجد أن حركة الفكين أثناء الكلام و الأكل و الشرب تساعد في تنظيف الأذن لنفسها في دفع هذه الكتلة الشمعية للخارج و لكن هذه الحركة تتصف بأنها بطيئة، و ينبغى عدم استخدام الأعواد في تنظيف الأذنين فلا حاجة لذلك بل يضر أكثر مما ينفع، و يمكن فقط تنظيف صوان الأذن و المناطق الغضروفية.

اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية: http://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86-%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a5%d9%86%d8%b3%d8%af%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b0%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%85%d8%b9%d8%9f/

You may also like...

0 thoughts on “تعرف على أضرار انسداد الأذن بالشمع”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram