«مسرعات دبي» يعتمد 19 مشروعاً تجريبياً ذات طابع مستقبلي لـ 7 جهـــات حكومية

اعتمد برنامج مسرعات دبي المستقبل، ضمن الدورة الأولى للبرنامج، 19 مشروعاً تجريبياً ذات طابع مستقبلي، لسبع جهات حكومية، ضمن سبعة قطاعات استراتيجية مختلفة، بقيمة 120 مليون درهم، فيما أعلن البرنامج انضمام خمس جهات حكومية وخاصة جديدة للمسرعات، في دورتها الثانية، هي: دائرة التنمية الاقتصادية، ومكتب مدينة دبي الذكية، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومجموعة اتصالات، وشركة دو، وذلك ليصبح العدد الإجمالي للجهات المشاركة في مسرعات دبي المستقبل 13 جهة حكومية وخاصة.

أكد نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب لمؤسسة دبي المستقبل، محمد عبدالله القرقاوي، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يقود منظومة حكومية تشجع على التفكير بشكل غير تقليدي، بهدف تحقيق نتائج غير تقليدية وغير مسبوقة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات، بفضل الرؤية المستقبلية للقيادة، أصبحت اليوم بشهادة الجميع وجهة العالم لتحويل المستقبل إلى واقع معيش، ومنصة عالمية لتحويل أفكار العقول المبتكرة إلى مشروعات ذات قيمة اقتصادية، ومردود اجتماعي، وتأثير كبير في إيجاد حلول نوعية للتحديات التنموية التي تواجهها مدن العالم، ضمن أهم القطاعات وأكثرها ملامسة لحياة الناس.

وأضاف: «نظراً للنجاح الكبير الذي حققه برنامج المسرعات في دورته الأولى، من خلال حصول 19 شركة من إجمالي 30 شركة منتسبة على مشروعات تجريبية ذات قيمة اقتصادية وابتكارية وعلمية، فقد وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بربط مشاركة الجهات الحكومية بمسرعات المستقبل مع نموذج الجيل الرابع للتميز الحكومي في إمارة دبي، باعتبار أن البرنامج أداة فعالة تستوفي فيها الجهات الحكومية متطلبات الابتكار واستشراف المستقبل، ضمن النموذج، كما وجه سموه بفتح المجال لشركات القطاع الخاص لتمويل وتجربة وتطبيق تكنولوجيا المستقبل، التي تطورها الشركات المنتسبة للمسرعات، والتي من شأنها إحداث تغيير حقيقي في حياة الناس».

وقال القرقاوي: «الجهات الحكومية تخطو اليوم أولى خطواتها في صناعة مستقبل قطاعاتها، وتعزيز مكانتها في قيادة الابتكار عالمياً، كما وجهها صاحب السمو من خلال خلق منصة لاستقطاب أفضل العقول العالمية، وأكثر الشركات ابتكاراً، والمحافظة عليها لتسهم في اقتصادنا الوطني، وتحقق نتائج على أرض الواقع».

وأضاف أن «مسرعات المستقبل، التي كانت فكرة قبل أشهر قليلة، أصبحت محط اهتمام عالمي، كونها منصة فعالة لمواجهة التحديات القطاعية العالمية، ووسيلة عملية تبني من خلالها الحكومات ملامح مدن المستقبل، بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الناشئة وأصحاب الابتكار».

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي المستقبل سيف العليلي، أن الدورة الأولى لمسرعات دبي المستقبل حققت أعلى معدل نجاح لمسرعة أعمال على مستوى العالم، بنسبة 65%، مقارنة بالمعدل العالمي الذي لا يتجاوز عادة الـ30%، وذلك من خلال اعتماد 19 مشروعاً من واقع 30 مشروعاً للشركات المنتسبة للدورة الأولى، وبقيمة إجمالية وصلت إلى 120 مليون درهم، حيث توزعت المشروعات على قطاعات التعليم، والصحة، والبنية التحتية، والنقل، والتكنولوجيا، والطاقة، والأمن.

وأضاف أن الدورة الأولى للبرنامج أسهمت في زيادة إنفاق إمارة دبي على البحث والتطوير بنسبة 6%، خلال ثلاثة أشهر فقط، ما يعزز تنافسية الإمارة ويرسل رسالة واضحة لانتقال الإمارة إلى نموذج اقتصادي يعتمد على الابتكار.

وأضاف أنه بنهاية الدورة الأولى للبرنامج قررت 14 شركة من واقع 30 شركة منتسبة من مختلف دول العالم، الانتقال لممارسة أعمالها وتطوير تقنياتها في دبي، مثل شركة «هايبرلوب ون» وغيرها، ما يثبت جاذبية دولة الإمارات وقدرتها على استقطاب أكثر شركات العالم ابتكاراً، والتي كانت حتى وقت قريب تفضل الاستقرار ضمن بيئات ابتكارية في مناطق أخرى من العالم مثل وادي السيليكون وغيرها.

كما ستسهم الشركات المنفذة للمشروعات التجريبية في إضافة 135 فرصة عمل لاقتصاد الإمارة لتنفيذ المشروعات التجريبية خلال الثلاثة أشهر المقبلة، حيث يتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في حال تحقيق المشروعات التجريبية لمستهدفاتها.

وفي الجانب الاستثماري، فقد ساعدت الدورة الأولى للبرنامج على خلق تدفق لصفقات استثمارية في شركات مبتكرة عالمية، ووصل عدد الشركات المرشحة للاستثمار فيها إلى 10 شركات واعدة، ستتمكن تقنياتها من خلق أسواق كبيرة خلال المدى القريب.

الجهات الملتحقة بالدورة الثانية:

انضمام 5 جهات حكومية وخاصة للدورة الثانية من المسرعات، هي: مكتب مدينة دبي الذكية، ودائرة التنمية الاقتصادية، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ومؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو).

فتح المجال للقطاع الخاص للاستفادة من تكنولوجيا المستقبل

سيتم ابتداءً من الدورة الثانية لبرنامج مسرعات دبي المستقبل فتح المجال لشركات القطاع الخاص، لبحث سبل التعاون والتمويل والاستثمار في الشركات المنتسبة لمسرعات دبي المستقبل، لضمان زيادة فرص الشركات المنتسبة للبرنامج في دخول السوق، وتوسيع نطاق أعمالها في الدولة، إضافة إلى ضمان وصول شركات القطاع الخاص للجيل المقبل من التكنولوجيا، لتعزيز تنافسيتها ضمن قطاعاتها.

أهم مخرجات الدورة الأولى

■ 19 مشروعاً تجريبياً ذات طابع مستقبلي ضمن قطاعات التعليم، والصحة، والبنية التحتية، والنقل، والتكنولوجيا، والطاقة والأمن.

■ أعلى معدل نجاح لمسرعة أعمال على مستوى العالم بنسبة 65%.

■ 14 شركة منتسبة للمسرعات تنتقل لدبي لممارسة أعمالها وتطوير تقنياتها.

■ 6% مساهمة البرنامج في دورته الأولى في زيادة نسبة الإنفاق على البحث والتطوير على مستوى إمارة دبي.

■ 135 فرصة عمل توفرها الشركات لتنفيذ المشروعات التجريبية بقيمة اقتصادية تصل إلى 50 مليون درهم.

■ 10 صفقات استثمارية محتملة في شركات واعدة منتسبة للمسرعات.

«مسرعات دبي المستقبل» مفهوم ريادي يعيد ابتكار الشراكة بين القطاعين العام الخاص

أكد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل، ومديرون عامون ورؤساء تنفيذيون للجهات المنضمة إلى برنامج مسرعات دبي المستقبل، أهمية الدور الذي يلعبه البرنامج، في إعادة ابتكار مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في مجال استشراف وصناعة المستقبل، إضافة إلى إيجاد الحلول المبتكرة لأهم التحديات التي تواجهها مدن القرن الـ21.

وتفصيلاً، أكد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل حميد محمد القطامي، إن مبادرة «مسرعات دبي المستقبل»، تعد تحولاً استثنائياً في علم التخطيط والاستراتيجيات وبناء المستقبل، أوجده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأن هيئة الصحة بدبي، ماضية لإنجاز وتحقيق أهداف هذا التحول.

وأوضح أن الهيئة قطعت شوطاً مهماً في الدورة الأولى لمسرعات المستقبل، وأنه تم اختيار ثلاث شركات لإنجاز أهداف المسرعات في مجالات «ساعة السعادة المرتبطة بقياس المؤشرات الحيوية لوظائف جسم الإنسان، والذكاء الاصطناعي لخدمة المريض، والطباعة ثلاثية الأبعاد»، لافتاً إلى أن الهيئة تسير بخطى متسارعة نحو المستقبل، من دون انتظار مجيء المستقبل، وأنها شديدة الحرص على أن تكون في الطليعة، وفي صدارة المؤسسات المبدعة والمبتكرة (عربياً وإقليمياً وعالمياً).

من جانبه، أشار المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل مطر الطاير، إلى أن الهيئة ناقشت خلال مشاركتها في الدورة الأولى لبرنامج مسرعات دبي المستقبل، موضوع تطوير تقنية الهايبرلوب، وإمكانية استخدامها في النقل الجماعي، والجاهزية التقنية لإمارة دبي لعمل وسائل نقل جديدة من الحافلات والمركبات الذكية ذاتية القيادة، مشيراً إلى أن الهيئة اختارت ثلاث شركات ضمن مسرعات المستقبل، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هايبرلوب ون العالمية، لدراسة جدوى تطبيق تكنولوجيا الهايبرلوب للربط بين دبي ووجهات داخل دولة الإمارات وخارجها.

فيما قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل سعيد محمد الطاير: «انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تعمل الهيئة بشكل وثيق مع الجهات الحكومية المعنية في (مسرعات دبي المستقبل)، للمساهمة في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، خلال فترة زمنية قصيرة، وترسيخ مفهوم وثقافة الابتكار الحكومي، وتعزيز بيئة داعمة للابتكار والبحث والتطوير وصناعة المستقبل، بالاستفادة من التجارب والابتكارات العالمية، لكي تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل وأسعد الدول في العالم.

وأشاد مدير عام بلدية دبي عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل، المهندس حسين ناصر لوتاه، بالدور المهم الذي قامت به «مسرعات دبي»، كونها أسهمت في تعزيز مكانة الدولة عموماً، ودبي خصوصاً، في مجال الإبداع والابتكار محلياً وإقليمياً وعالمياً، حيث نجحت في تطبيق الأفكار الإبداعية على أرض الواقع، وبما يحقق أهداف الحكومة في مختلف القطاعات، خصوصاً أنها قدمت العديد من الأفكار والحلول التقنية الحديثة التي تلبي احتياجات المؤسسات، بما يخدم أهدافها ومتطلباتها لتخدم مختلف الشرائح والفئات عبر منظومة ابتكارية.

وأكد نائب الرئيس العضو المنتدب لـ«دبي القابضة» عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل أحمد بن بيات، أن برنامج مسرعات دبي المستقبل يعمل على استقدام تكنولوجيا الغد إلى المدينة، ولذلك نحن سعداء جداً بالتقدم التي أحرزته الشركات الناشئة خلال الدورة الأولى من البرنامج، الذي نعمل من خلاله على التعاون مع أفضل وألمع العقول في العالم، لاستكشاف وتطوير حلول جديد ومبتكرة للتحديات التي تواجه قطاع الأعمال اليوم، الأمر الذي سيعزز تجربة عملائنا، ويدعم التواصل والتفاعل في ما بينهم. وأضاف: «تلتزم (دبي القابضة) بأن تقدم مثالاً يُحتذى عبر الاستثمار في هذه الحلول المبتكرة، والاستفادة منها على امتداد سلسلة القيمة».

وقال رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي المستقبل، الدكتور عبدالله الكرم: «شكلت (مسرعات دبي المستقبل) بالنسبة لنا تجربة فريدة من نوعها، وعلى مدار 12 أسبوعاً من تشارك الأفكار واستشراف الفرص المستقبلية بحلول مبتكرة، تضمن إحضار المستقبل إلى منظومة التعليم المحلية والإقليمية والدولية، انطلاقاً من أجندة دبي المستقبل، وخطة دبي الاستراتيجية 2021، فقد شكّل التحدي فرصة حقيقية للتعلم من مختلف الأفكار والحلول المقترحة التي تعكس الوتيرة المتسارعة في الفضاء الرقمي، لاسيما تلك الحلول الدقيقة والمبتكرة المقبلة من خارج قطاع التعليم».

من جانبه، أكد مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية بدبي سامي القمزي: «تعد (مسرعات دبي المستقبل) خطوة أساسية ومهمة نحو تعزيز الجهود المبذولة في جميع القطاعات بالدولة، لتحقيق الأجندة الوطنية للدولة 2021، ويركز (مسرعات المستقبل) على الكفاءة في نقل الخدمات الحكومية إلى مستويات متقدمة وعالية، ما ينسجم مع استراتيجية دائرة التنمية الاقتصادية بدبي».

فيما أكد المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، اللواء محمد المري، أن مبادرة «مسرعات دبي المستقبل تعزز مكانة الإمارات ودبي كمركز عالمي لصناعة المستقبل، وهي أساس لدعم استباق التحديات التنموية، واستثمار الفرص، وصنع المستقبل، وستسهم مسرعات المستقبل في رسم الأفكار الإبداعية على أرض الواقع، بما يخدم أهداف الحكومة في مختلف القطاعات».

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «دو» عثمان سلطان: «ستسهم شراكتنا الجديدة والمميزة مع (مسرعات دبي المستقبل)، في زيادة معدلات استثمارنا في برامج الريادة في الأعمال، وستتيح لنا فرصة أخرى لتقديم مساهمة حقيقية في دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال للعمل على دمج المعرفة والابتكار، وتنفيذ مشروعات نوعيّة بتمكينٍ من (دو)».

‬وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات، المهندس صالح العبدولي: «تعمل اتصالات بصورة منسجمة مع الأهداف الوطنية، وهي تتمتع بموقع راسخ وقوي، يمكنها من دعم رؤية (مسرعات دبي المستقبل)، من خلال وحدة الأعمال التي أطلقناها حديثاً، (اتصالات ديجيتال)».

You may also like...

0 thoughts on “«مسرعات دبي» يعتمد 19 مشروعاً تجريبياً ذات طابع مستقبلي لـ 7 جهـــات حكومية”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram