مهرجان كان السينمائي في دورته الــ 69 10 مشاركات عربية , والافتتاح بفيلم مصري ..

دبي المنارة – رافي جرّوج
أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي أن الفيلم المصري “اشتباك” للمخرج محمد دياب سيكون فيلم افتتاح مسابقة “نظرة ما”  في الدورة التاسعة والستين لمهرجان كان في 11 آيار/مايو المقبل حيث تَعرض مسابقة ” نظرة ما ” الأفلام الأولى أو الثانية للمخرجين الجدد.
ويتناول الفيلم الوضع المصري عقب عزل الرئيس محمد مرسي، وتدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، ويتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون والعنف، الرومانسية والكوميديا أيضا.
يضم فريق التمثيل في ” اشتباك ” الممثلين ( نيلّي كريم وطارق عبد العزيز وهاني عادل وأحمد مالك ومحمود فارس ومحمد عبد العظيم وجميل برسوم وآخرين) .
يتميز هذا العام بوجود عشر مشاركات عربية في مختلف فعاليات المهرجان، وهي من مصر وتونس و لبنان و فلسطين و المغرب .
أما بالنسبة للفيلم الذي سيفتتح عروض المهرجان الرسمية في دورته الــ 69 فهو الفيلم الجديد للمخرج الأميركي “وودي ألن” وعنوانه “كافيه سوسايتي”، ويتناول أجواء هوليوود في ثلاثينيات العام الماضي، وهو من بطولة كريستين ستيوارت وجيسي إيزنبرغ .
هي ليست المرة الاولى التي يتم فيها افتتاح مهرجان ” كان ” بفيلم من اخراج ألن حيث يذكر أن في العام 2002 تم الافتتاح بفيلم “هوليوود أندينغ” و في العام 2011 مع “ميدنايت إن باريس” حيث تعرض أفلام الافتتاح خارج إطار المسابقة الرسمية.
سعت إدارة “كان” لاتباع نهج شامل ودولى فى اختيار أعضاء اللجنة حيث ستشمل لجنة التحكيم 4 نساء و4 رجال بجانب جورج ميلر” رئيس اللجنة ” . تتلخص مهمتهم فى اختيار الأفلام الفائزة هذا العام بالسعفة، وتتكون اللجنة من المؤلف والمخرج الفرنسى أرنود دسبليشين، والممثلة الأمريكية كرستين دانسيت، والممثلة والمنتجة الإيطالية فالريا جولينو، كما ضمت اللجنة الممثل الدنماركى مادس ميكلسن، والممثلة الفرنسية فانيسا بارادايز، والمنتجة الإيرانية كتايون شهابى، والنجم الكندى دونالد ساذرلاند، ولازلو نمس من المجر.

You may also like...

0 thoughts on “مهرجان كان السينمائي في دورته الــ 69 10 مشاركات عربية , والافتتاح بفيلم مصري ..”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram