اليوم..الذكرى السنوية الأولى على رحيل “لورانس العرب”

المنارة – دبي

يوافق اليوم الأحد، الذكرى السنوية الأولى على رحيل “لورانس العرب” وينادى فى حفلات الجولدن جلوب والأوسكار بـ”المصرى عمر الشريف” كما ملأت نجاحاته وشهرته العالم .

ولد النجم عمر الشريف يوم 10 إبريل عام 1932 باسم ميشيل ديمترى شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية، حيث كان أبوه لبنانى وأمه سورية، وكان والده تاجر أخشاب، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفًا بالتمثيل الذى بدأه على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التى كان يدرس بها، وبرزت موهبته مبكرا فى المسرحية المدرسية “هاملت”.

وفاز بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عام 1966 عن دوره في فيلم الدكتور جيفاجو، ونال الكثير من الجوائز العالمية الأخرى، ففي عام 1962 رشح لجائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في فيلم لورنس العرب.

وفى عام 2004 حصل على جائزة مشاهير فناني العالم العربي، تقديرًا لعطائه السينمائي خلال مسيرته الفنية، كما حصل في العام نفسه على جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وازهار القرآن” لفرانسوا ديبرون، إضافة إلى حصوله على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله الفنية، لتصبح العالمية هي أكثر ما يميز عمر الشريف خلال مسيرته الفنية عن باقي فناني جيله.

ومن أشهر أعمال عمر الشريف السينمائية فيلم “صراع فى الوادى، الوادى الأخير، حسن ومرقص، أيامنا الحلوة، صراع فى المينا، سيدة القصر، نهر الحب.

 وتزوج عمر الشريف من فاتن حمامة عام 1955 وأنجبت له طارق.

وفي الأشهر الأخيرة عانى الشريف تداعيات مرض ألزهايمر حيث تعرض لفقدان فى الذاكرة والنسيان المتكرر وتوفي 10 يوليو 2015.

You may also like...

0 thoughts on “اليوم..الذكرى السنوية الأولى على رحيل “لورانس العرب””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… عيد الاتحاد

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram