1500 شرطي لتأمين المـتــرو.. و300 إطفائي بمنطقة برج خليفة في رأس السنة

المنارة_دبي

أعلنت لجنة تأمين الفعاليات في دبي عن خطة تأمين شاملة لفعاليات رأس السنة الميلادية 2017، لافتة إلى اتخاذ حزمة من الإجراءات لضمان تحقيق السيولة أثناء الدخول والخروج من منطقة الاحتفالات، في ظل زيادة عدد مواقع إطلاق الألعاب النارية إلى 160 موقعاً.

وقال مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بالنيابة، نائب رئيس لجنة تأمين الفعاليات، العميد عبدالله خليفة المري، إن اللجنة تضم 14 جهة، وتحرص على تفادي الملاحظات التي حددتها عقب احتفالات العام الماضي، منها زيادة عدد مكبرات الصوت في الشوارع التي كانت تخلو منها من أجل سهولة توجيه الجمهور، سواء أثناء الاحتفال أو في أوقات الطوارئ، وتخصيص مسارات للعزاب والعائلات إلى مناطق الاحتفالات بعد خروجهم مباشرة من محطات المترو والحافلات.

فيما أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، بأن هناك حالة استنفار بنسبة 100% لجميع أطقم الإسعاف خلال الاحتفالات على مستوى الإمارة، ومن المقرر أن يكون مؤشر الاستجابة للبلاغات حسب الخطة صفر%، في ظل وجود أكثر من 1000 مسعف على أهبة الاستعداد.

وكشف المدير التنفيذي لشركة إعمار العقارية، أحمد الفلاسي، عن مفاجآت خلال الاحتفالات، تشمل استخدام موسيقى محلية من التراث الخليجي لأول مرة، وزيادة عدد نقاط الألعاب النارية من 40 إلى 160 في مسار سيحقق مزيداً من الإبهار.

وذكر مدير إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي، العقيد محمد أحمد البستكي، أن أكثر من 1500 شرطي في الإدارة سيتولون تأمين الشريان الحيوي للنقل في الإمارة (مترو دبي)، والمرافق الأخرى التي ستشارك في نقل الجمهور، فيما قال مساعد المدير العام لشؤون الإنقاذ والإطفاء بالدفاع المدني، العقيد راشد الفلاسي، إن 300 إطفائي سينتشرون في منطقة برج خليفة، و600 آخرين سيكونون على أهبة الاستعداد في المناطق الأخرى.

وتفصيلاً، قال المري إنه تمت زيادة عدد مواقع إطلاق الألعاب النارية إلى 160 موقعاً مقسمة إلى 23 موقعاً داخل منطقة وسط مدينة دبي، و137 موقعاً تمثل مسار الألعاب النارية إلى خارج وسط المدينة، مروراً بمنطقة الخليج التجاري والقناة المائية بمحاذاة شارع الخيل ومنطقة الجداف، وصولاً إلى منطقة البرج الجديد برأس الخور، لافتاً إلى أن المواقع تتضمن برج خليفة وفندق العنوان، ودبي مول، ودبي أوبرا، وبعض الأبراج القريبة من وسط مدينة دبي، ومنطقة خور دبي هاربور.

وأكد ضرورة تعاون الجمهور مع أفراد الشرطة، والالتزام بالتعليمات المرورية تفادياً لوقوع الازدحامات، والاتصال في حالتي البلاغات الطارئة والشكاوى على الرقمين المجانيين 999 و901، أو التوجه إلى أقرب موقع لوجود أفراد الشرطة، موضحاً أنه سيتم توفير 26 خيمة إمداد وسط مدينة دبي، لتقديم خدمات خاصة بالمعثورات ومفقودات مشاهدي الألعاب النارية، وتوفير خدمات الإسعافات الأولية، وتقديم الدعم اللوجستي، وغيرها من الخدمات مثل استقبال الأطفال التائهين، وتقديم العون لهم، والمساعدة في إرشاد الزوار.

وأوضح المري أن لجنة تأمين الفعاليات حددت مناطق لمشاهدة عروض الألعاب النارية في منطقة برج خليفة، تتمثل في الواجهة المائية لدبي مول، متنزه الجزيرة، منطقة سوق البحار، ومنطقة البرج بلازا، ومباني ساوث بريدج، وشارع البوليفارد، مناشداً الجمهور التوجه مبكراً قبل الثامنة مساء إلى تلك الأماكن التي يتوقع أن تشهد إقبالاً مبكراً.

وأشار إلى أن هناك ست مناطق يتوقع أن تشهد ازدحاماً كثيفاً من قبل مشاهدي الألعاب النارية، منها منطقة برج خليفة ومتوقع أن يصل عدد الموجودين فيها إلى 200 ألف شخص، ومنطقة دبي مول متوقع أن يبلغ عدد الموجودين فيها 400 ألف، بالإضافة إلى 27 ألفاً في منطقة تقاطع فندق العنوان، و13 ألفاً في منطقة سوق البحار، و10 آلاف في منطقة الجزيرة و1800 في منطقة البرج بلازا.

وأشار إلى أن شرطة دبي ستغلق الشوارع المحاذية للفعاليات أمام حركة السيارات، وتشمل شارع السعادة من السادسة مساءً في منطقة مروج روتانا المؤدية إلى برج خليفة، وإغلاق تقاطع زعبيل في الشارع ذاته الساعة الثامنة مساءً، فيما سيتم إغلاق دوار أبراج الإمارات المؤدي لشارع السعادة الساعة العاشرة مساءً وكذلك محطة برج خليفة، فيما سيتم إغلاق منطقة البوليفارد الساعة السادسة، وإغلاق شارع الأصايل لاستخدامه مساراً للمواصلات العامة وكبار الشخصيات.

وبين المري أن لجنة تأمين الفعاليات حددت مسارات وصول أفراد الجمهور إلى منطقة برج خليفة من محطات المترو، حيث ستكون هناك ثلاثة مسارات، المسار الأول من محطة برج خليفة، وسيقسم إلى قسمين خاص بالعائلات إلى منطقة متنزه الجزيرة ومنطقة خلف «البرج فيو»، والقسم الثاني سيكون للعزاب ويتجه إلى «ساوث ريدج» المنطقة المخصصة لمشاهدة الألعاب النارية.

أما المسار الثاني فسيكون من محطة المركز المالي، حيث سيتم تخصيص قسم للعائلات المتجهة إلى منطقة البوليفارد، فيما يخصص القسم الثاني للعزاب لمنطقة ساوث إيدج، ومسار ثالث سيكون للقادمين من محطة الخليج التجاري.

ولفت إلى أن الخطة تشمل تسهيل حركة أفراد الجمهور الراغبين في الوصول إلى مناطق لألعاب النارية بعد نزولهم من محطات المترو، ترتكز على فرز العزاب عن العائلات ضمن مسارات محددة، إضافة إلى تحديد المخارج الخاصة بعد انتهاء الألعاب النارية وفي حالة الطوارئ «كمخارج الحريق».

وبين أنه سيتم إخلاء جسر المترو الواصل إلى دبي مول من الحشود، وإغلاق مدخله من الجهتين من قبل الشرطة عند الساعة 11:30 ليلاً إلى الساعة 12 ليلاً موعد إطلاق الألعاب النارية، مبيناً في الوقت ذاته أنه تم تحديد مناطق مسارات الجمهور داخل «دبي مول».

من جهته، قال المدير التنفيذي لمؤسسة خدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، إن خدمات الإسعاف ستكون على أهبة الاستعداد بنسبة 100%، بنشر أكثر من 1000 مسعف في جميع الأماكن التي يتوقع أن تشهد كثافة أثناء الاحتفالات، وتشمل منطقة برج خليفة ومراكز التسوق والقرية العالمية وجزيرة النخلة. وأضاف أن المؤسسة اتفقت مع جميع المستشفيات في الإمارة على استقبال الحالات الطارئة بهدف تخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية، وتقليل سرعة الاستجابة، لافتاً إلى نشر 26 مركبة في منطقة احتفالات برج خليفة فقط، بالإضافة إلى خيم يوجد بها أطباء، ومستشفيين ميدانيين، للوصول بزمن الاستجابة إلى صفر%.

في السياق ذاته، قال المدير التنفيذي بإعمار العقارية، احمد الفلاسي، إن زمن الألعاب النارية يستغرق نحو ثماني دقائق، لافتاً إلى أن هناك مفاجآت عدة بانتظار الجمهور، منها استخدام موسيقى محلية من التراث الخليجي لأول مرة، وزيادة نقاط الألعاب النارية.

وأضاف أن الشركة حرصت على تنفيذ ملاحظات لجنة تأمين الفعاليات لضمان خروج الاحتفالات بأفضل ما يكون، معرباً عن أمله في التعاون من قبل أفراد الجمهور.

فيما ذكر مدير إدارة أمن المواصلات في شرطة دبي، العقيد محمد أحمد البستكي، أن أكثر من 1500 شرطي تابعين للإدارة سيتولون تأمين جميع محطات المترو ووسائل النقل الأخرى.

وأشار إلى إعداد حزمة من التوجيهات يجب أن يلتزم بها رواد الاحتفالات لضمان تنقلهم بأمان، تشمل اتباع إرشادات رجال الشرطة، وعدم التدافع والتجاوز أثناء الدخول إلى المحطات، وعدم عبور شارع الشيخ زايد من غير المناطق المخصصة لذلك، وحيازة بطاقات لإثبات الهوية، والاتصال برقم الطوارئ 999 إذا كان هناك اشتباه في أمر أو شخص ما، وعدم إحضار أمتعة ثقيلة غير ضرورية، أو ترك حقائب وأمتعة في المحطات، والتأني والصبر عند دخول الاحتفالات.

وأوضح أن تدني ثقافة البعض يؤدي إلى حدوث الزحام، خصوصاً أثناء مغادرة منطقة الاحتفالات، إذ يتدافعون للخروج في وقت واحد، مشيراً إلى أن اللجنة حرصت على إقامة ممرات طويلة للدخول والخروج من المحطات لتحقيق نوع من الانسيابية.

إلى ذلك قال مساعد مدير العام لشؤون الإنقاذ والإطفاء بالدفاع المدني في دبي، العقيد راشد الفلاسي، إن هناك 70 سيارة إطفاء ستوجد في منطقة احتفالات برج خليفة، لافتاً إلى استعداد كامل للمفاجآت التي يمكن أن تحدث.

وأضاف أن «الدفاع المدني» جهزت عملها على ثلاث مراحل، الأولى سبقت الفعاليات من خلال التدقيق والتفتيش على جميع المرافق التي ستشهد انطلاق ألعاب نارية لضمان توافر اشتراطات الأمن والسلامة، والثانية التأمين أثناء الاحتفالات، والثالثة تأمين ما بعد الاحتفالات، لافتاً إلى أن أكثر من 900 إطفائي سيكونون على أهبة الاستعداد على مستوى الإمارة في هذا اليوم.

You may also like...

0 thoughts on “1500 شرطي لتأمين المـتــرو.. و300 إطفائي بمنطقة برج خليفة في رأس السنة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram