4 مقاعد لإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا في النظام الجديد لـ «الأبطال»

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يوم أمس، اعتماد التغييرات الجديدة على نظام بطولة دوري أبطال أوروبا، التي تقضي بالتأهل المباشر للفرق أصحاب المراكز الأربعة الأولى في مسابقات الدوري الأربع الأعلى تصنيفاً في أوروبا، إلى دور المجموعات للبطولة، اعتباراً من عام 2018، ما يعني دوريات إيطاليا وألمانيا وإنجلترا وإسبانيا.

وقدم اليويفا نظاماً جديداً يطبق ببطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، ويقضي بتقييم الأندية حسب سجلاتها، بما يتضمن تاريخ نجاحها في البطولتين. وجاء النظام الجديد بالإضافة إلى زيادة قيمة تمويل الأندية المشاركة في البطولتين، رداً على ضغوط عدد من أندية القمة في أوروبا، التي هددت بإقامة بطولة أوروبية منفصلة تحت اسم «دوري السوبر الأوروبي». وفي الوقت الحالي، تحتل مسابقات الدوري في إسبانيا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا صدارة التصنيف في القارة الأوروبية، وبناء على النظام الجديد سوف تتأهل مباشرة الفرق أصحاب المراكز الأربعة الأولى في كل منها، إلى دور المجموعات لدوري الأبطال.

وطبقا للنظام الحالي، تشارك الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل من إسبانيا وألمانيا وإنجلترا في دور المجموعات بدوري الأبطال، بينما يشارك الفريق الرابع في كل منها في الدور التمهيدي المؤهل لدور المجموعات.

أما إيطاليا، فيشارك منها أول فريقين بينما يخوض الفريق صاحب المركز الثالث الدور التمهيدي. وقال اليويفا إنه سينتهي من جميع تفاصيل التغييرات الجديدة للبطولتين الأوروبيتين قبل نهاية العام الجاري. وأضاف يويفا أنه من المقرر استمرار مشاركة 32 فريقاً في دور المجموعات بدوري الأبطال، يتأهل منهم 16 فريقاً إلى الدور الثاني، كما ستستمر مشاركة 48 فريقاً في الدور الأول من الدوري الأوروبي. لكن طبقاً للنظام الجديد، ستتضمن الفرق الـ32 المشاركة في دور المجموعات بدوري الأبطال 16 فريقاً من الدوريات الأربعة المتصدرة للتصنيف بدلاً من 11 فريقا، وهو ما يعني أن التأهل من خلال الدور التمهيدي سيكون أكثر صعوبة.

وسيقلص النظام الجديد أيضاً عدد المقاعد المحجوزة لفرق من مسابقات دوري أخرى، فعلى سبيل المثال، لن يكون مقعدا مسابقتي دوري التشيك وسويسرا، المصنفتين في المركزين 11 و12 بأوروبا، مضمونين، فقد يتأهل فريق من كل منهما من خلال الأدوار الفاصلة، أو يغيب عن المشاركة. كذلك سيكون لرابطة الأندية الأوروبية (ايكا) دور أكبر في رسم مستقبل، ونظام إدارة مسابقات الأندية الأوروبية.

You may also like...

0 thoughts on “4 مقاعد لإيطاليا وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا في النظام الجديد لـ «الأبطال»”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram