مهرجانات عربية تطلق مبادرة “2017 عام القدس سينمائياً”

كتبت للمنارة  غادة عصفور

أعلنت عدة مهرجانات عربية تبنيها لمبادرة “2017 عام القدس سينمائياً” ، وقد بدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الاحتفال بهذه المبادرة مع انطلاق فعالياته يوم الحادي والعشرين من شهر سبتمبر الحالي ، حيث أعلنت إدارة المهرجان خلال مؤتمر صحفي أقامته بحضور السفير الفلسطيني في مصر عن تدشينها للاحتفال بالقدس في السينما العربية.
وكان المؤتمر الصحفى قد افتتح باستعراض سلسلة الأفلام التي سيتم تقديمها خلال فعاليات المهرجان عن القدس على مدار يومين.
وتتزامن هذه الاحتفالية مع ذكرى مرور نصف قرن على الاحتلال الاسرائيلي، حيث ستكون القدس محورا للمهرجانات العربية خلال العام القادم بمشاركة بعض المهرجانات العربية من بينها الإسكندرية وشرم الشيخ للسينما الأوروبية ووهران للفيلم العربي وأيام الجزائر ومسقط السينمائي والفيلم العربي في زيورخ، ومهرجان الرباط.
وسوف تقوم هذه المهرجانات بتسليط الضوء على الأفلام التي تتناول قضية القدس ومحاولات تهويدها من خلال اعمال تسجيلية و روائية.
ويستضيف مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الثانية والثلاثين ضمن برنامج القدس في السينما العربية مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية عن القدس إلى جانب مناقشة أوراق عمل مقدمة من بعض بعض  السينمائين والنقاد والمختصين من الدول العربية حول القدس وفلسطين في السينما العربية سيتم قراءتها في المهرجان بعناوين مختلفة، وحوارات تناقش العروض وواقع القدس تاريخيًا وواقعيًا وثقافيًا.
وسيبدأ البرنامج الاحتفالي بسينما القدس ثاني ايام مهرجان الإسكندرية حيث سيتضمن كلمة افتتاحية حول مدينة القدس وعرض فيلم افتتاحي بعنوان “الطوق الأبيض”، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الافلام الروائية والوثائقية الطويلة عن القدس، وندوة ثقافية للاستاذ ناجي الناجي بعنوان “القدس والثقافة”، ثم ليلة فلسطينية بحضور سفير دولة فلسطين بالقاهرة ووزيري الثقافة المصري والفلسطيني

FB_IMG_1473199178465 FB_IMG_1473199192651 FB_IMG_1473199181955

You may also like...

0 thoughts on “مهرجانات عربية تطلق مبادرة “2017 عام القدس سينمائياً””

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram