إليك 5 أشياء يجب فعلها و5 أشياء يجب تجنبها للمساعدة على إبطاء وعكس عملية الشيخوخة

إليك 5 أشياء يجب فعلها و5 أشياء يجب تجنبها للمساعدة على إبطاء وعكس عملية الشيخوخة، مما يؤمن الحصول على بشرة مشرقة أياً كان عمرك.
5 أشياء يجب فعلها:
• 1- استخدمي الريتنويد كل يوم أو كل بضعة أيام
إن تطبيق لوشن يحتوي على الريتنويد يومياً على البشرة، بناء على وصفة من الطبيب، قد يمحو سنوات من وجهك. في الحقيقة، يقول أطباء الأمراض الجلدية إن الرتينويدات هي مستحضر مكافحة الشيخوخة الوحيد الفعال حقاً.
كما أن استخدام أحماض ألفا هيدروكسي على النحو الصحيح لا يخلص الوجه فقط من خلايا الجلد الميتة، ولكن قد يمحو 10 سنوات من عمرك ويقلل الخطوط الرقيقة. ولكن هذه المنتجات لا تقلص المسامات. فحجم المسامات وراثي. وابتعدي عن الشمس إذا كنت تستخدمين الرتينويدات حيث يكون الجلد أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس.
• 2- توقفي عن التدخين:
هل سبق أن رأيت بشرة سيدة تدخن منذ زمن طويل؟ قد تبدو مجعدة مثل كيس ورقي مسحوق. في الواقع، التدخين هو ثاني أهم مسبب لتلف الجلد بعد التعرض للشمس. فالنيكوتين يعيق الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم إلى الجلد، مما يبطىء عملية تجدد الخلايا.
• 3- قومي بإجراء جلسة تنظيف الوجه مرة أسبوعياً:
يستغرق هذا البرنامج 30 دقيقة فقط ويشمل التنظيف والتقشير بمقشر وجه وقناع مرطب وحمام بخار سريع ومرطب.
• 4- ضعي الواقي الشمسي كل يوم سواء كان الطقس غائماً أو مشمساً:
لا شك أنك تعرفين هذا، ولكن حتى في الشتاء يستغرق الأمر 20 دقيقة فقط من التعرض للشمس دون حماية للإضرار بالبشرة. كما أن الاعتقاد السائد بأن 80% من التعرض لأضرار الشمس يحدث قبل سن 18 عاماً اعتقاداً خاطئاً، فقد تم دحض هذا الاعتقاد الشائع رسمياً إذ تشير الدراسات إلى أننا نحصل على 23% من إجمالي التعرض للأشعة فوق البنفسجية عند بلوغنا سن الثامنة عشر. وبالطبع يزداد الأمر سوء مع التقدم في العمر، لذا يمكنك منع الشيخوخة الناتجة عن الشمس عن طريق وضع الواقي الشمسي.
• 5- غطي النوافذ:
يحصل المتنقل في السيارة على 200 ساعة من التعرض للشمس كل عام و80% من التعرض للشمس يحدث من خلال اختراق الشمس لزجاج نوافذ السيارة. لحماية بشرتك من أضرار الشمس (التي تعتبر السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد) غطي نوافذك. ويمكن للأغطية التي تحتوي على واقي شمسي حجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة بنسبة 99%.

5 أشياء يجب تجنبها:
• 1- لا تسحبي وتشدي بشرتك:
فالبشرة معرضة للهجوم من قبل أشعة الشمس فوق البنفسجية والتوتر وأول أكسيد الكربون، لذا لا تعرضيها للمزيد من الضغوط عن طريق شدها أو سحبها.
• 2- لا تنسي ترطيب:
إن الاعتقاد بأن التجاعيد ناتجة عن جفاف البشرة اعتقاد خاطئ، إلا أن الترطيب قد يحسن كثيراً شكل الخطوط الرقيقة عن طريق ملئها مؤقتاً. استخدمي أيضاً كريم لترطيب محيط العينين بهدف العناية بهذه المنطقة الحساسة.
• 3- لا تهملي رقبتك وصدرك:
فالرقبة ومنطقة أعلى الصدر هي أول الأماكن التي تظهر علامات الشيخوخة عليها (لأنها تحتوي على غدد دهنية أقل من بقية الجسم)، ومع ذلك تهملها الكثير من النساء. اشتري كريمات الترطيب التي تحتوي على مكونات تكافح الشيخوخة مثل فيتامين A (الريتنول) والكنتين والنحاس والفيتامين C.
• 4- لا تبحثي عن اللون البرونزي:
فحتى لو لم تظهر التجاعيد على وجهك بعد، عليك التوقف عن محاولة الحصول على البشرة البرونزية الآن، لأنها ستظهر لاحقاً. وحين تظهر علامات الشيخوخة، ستنفقين الكثير من المال للتخلص منها. وإذا كنت قد تعرضت لضرر أشعة الشمس، يمكنك عكس الضرر بعلاجات مثل علاجات الضوء النابض. وتقدم الكثير من المنتجعات الصحية وأطباء الجلد هذه العلاجات المكلفة. وإذا كنت تعانين من البقع البنية، عالجيها بعصير الليمون المخفف بالماء. ضعي المزيج باستخدام عود قطني في الليل، ثم زيدي عدد المرات إلى مرتين يومياً إلى أن تتلاشى بقع الشمس.
• 5- لا تعتني ببشرتك بشكل متقطع:
فمن المهم تنظيف الوجه كل ليلة، ليس فقط لتجنب انسداد المسامات، بل أيضاً للتخلص من التلوث الذي تعرضت له البشرة. أما بالنسبة لروتين العناية المكافح للشيخوخة، عليك الالتزام به للحصول على أفضل النتائج. قد تعانين من الاحمرار وبعض التقشر في البداية، ولكن هذا أمر طبيعي. للحصول على أفضل النتائج من مقشرات الأحماض والرتينوئيدات وأحماض ألفا هيدروكسي وكريمات الترطيب، عليك المواظبة على استخدامها. فالفوائد الأولية التي حصلت عليها ستزول إذا توقفت عن استخدامها.

You may also like...

0 thoughts on “إليك 5 أشياء يجب فعلها و5 أشياء يجب تجنبها للمساعدة على إبطاء وعكس عملية الشيخوخة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram