البيكيني والبوركيني

د. هيفاء بيطار

البيكيني والبوركيني
أثار موضوع البيكيني (المايوه الذي بالكاد يستر الجسد) والبوركيني (اللباس الخاص بالسباحة والذي يستر الجسد وحتى الرأس) جدلاً كبيراً ونقاشات حادة لا تنتهي، إلى أن أقرت أعلى سلطة قضائية في فرنسا السماح بارتداء البوركيني، وأعتقد أن المشكلة الحقيقية لا تكمن بمجرد لباس، بل أساس المشكلة هو عدم القبول بالمساواة مع الآخر، وفرض حكم قيمة على الآخر بأنه مُتخلف ورجعي ومرفوض وغير مرغوب به، لمجرد أنه لا يُشبهني ولا يتبنى أفكاري ونظرتي للأمور.
من تقتنع بكشف جسدها ولبس البيكيني ومن تخلع حمالة نهديها بكل بساطة أمام كل الناس لتعرض أكبر مساحة من جسدها للشمس تؤمن أنها مُتحررة وعلى حق، وتنظر -غالباً- باحتقار وفوقية لتلك التي تستر جسدها وتغطي رأسها بلباس البوركيني، بل تعتبرها كظاهرة من مظاهر تلوث الشاطئ والاعتداء على العقلية المتحررة التي تتمتع بها أوروبا، وهي الكشف عن الجسد والسباحة عراة أو بارتداء قطعة قماش تكشف أكثر مم تستر. ولطالما سمعت فرنسيين أو متفرنسيين (من جنسيات مُختلفة) يسبون المحجبات واللاتي يلبسن البوركيني ويحتقرونهن ويطالبن بأن يُرحلن من دول أوروبا لأنهن يحملن عقلية غير تحررية كعقلية اللاتي يربطن العري بالتحرر الذهني والفكري.
وفي المقابل، وكرد فعل على ذلك التقييم والرفض للمحجبات ومؤيدات البوركيني، يحق لهن أيضاً –على مبدأ الفعل ورد الفعل– أن يحتقرن شبه العاريات في البيكيني. وأمام هذه المُعطيات والرفض العميق لقسم من المجتمع للقسم الآخر المختلف عنه بالمعتقد والتفكير والعادات والتقاليد، أي سُخف أن نتحدث عن الاندماج في المجتمع وعن قبول الآخر!! وفي فرنسا وحدها التي تضم عدة ملايين من المسلمين الحاملين للجنسية الفرنسية ألا يحق لهؤلاء اختيار اللباس المُتناسب مع عقليتهم ومعتقداتهم (ما عدا النقاب طبعاً لأنه يُخفي الوجه).
أليست الغاية من السباحة هي ممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس والتمتع بالهواء البحري المُنعش؟، ألا يحق لكل إنسان أن يرتدي ما يريد ويكون مرتاحاً في لباسه ومتجانساً مع معتقداته؟، أليس قمة في الاندماج والمحبة وقبول الآخر أن نجد امرأة تلبس البيكيني تصادق وتتحدث مع امرأة ترتدي البوركيني وكل منهن تحترم عقلية الأخرى وتنظر إليها كشريكتها في الإنسانية؟، أليس منظراً حُراً ويعكس الاندماج في المجتمع أن نجد على الشاطئ (أي شاطئ في العالم) نساء يلبسن البوركيني ونساء يلبسن البيكيني لكن البحر والرياضة وقبول الآخر يجمعهن؟، ألا تعني الدولة العلمانية احترام عقلية وعقيدة وعادات وتقاليد كل الناس بشرط ألا يؤذي أحدهم الآخر؟.. لكن للأسف ثمة من يُغذي الأحقاد ويُلصق صفات شيطانية ومؤذية بشريحة واسعة من المجتمع، وبالدين تحديداً، حتى ابتعد الجميع تقريباً عن التفكير العقلاني الحيادي غير الحاقد وغير المُستند إلى مفاهيم جامدة مُسبقة، وأصبحت طريقة التفكير مجرد إدانة للآخر، وأصبح تعبير (الخوف من الإسلام أو الإسلاموفوبيا) تعبيراً ومفهوماً راسخاً يستحيل صاحبه أن يزحزح أفكاره قيد أنملة.
كم أحس بالخزي حين أسمع شريحة تدعي الثقافة والتفكير الحر تتمنى وتطالب بطرد المحجبات والمسلمين من دول أوروبا وأمريكا، وهذا ما قاله المُرشح الأمريكي للرئاسة ترامب، وغيره من السياسيين من اليمين المتطرف. المشكلة التي أثارت ضجة هائلة ليست في مجرد لباس يستر أو يكشف الجسد بل في رفض الآخر وإدانته لأنه ليس مرآتي ولا يتبنى أفكاري.. وأخيراً كان قراراً صائباً اتخذته أعلى سلطة قضائية فرنسية في فرنسا بالسماح بستر الجسد كحرية معتقد أي السماح بالبوركيني.

You may also like...

0 thoughts on “البيكيني والبوركيني”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram