الدهون المشبعة قد تسبب سرطان الرئة

Lung cancer

رجحت دراسة أجريت في الآونة الأخيرة أن يزيد خطر الإصابة بـ سرطان الرئة بين من يتناولون الكثير من الدهون المشبعة، وهو نوع “سيئ” من الدهون موجود بكثرة في أطعمة مثل  الزبد و  لحوم الأبقار.

ووجدت الدراسة أن احتمال إصابة من يتناولون دهوناً مشبعة بأمراض خبيثة في الرئة يزيد 14% عمن لا يتناولون دهوناً كثيرة في طعامهم.

وقالت دانكسيا يو من مركز فاندربيلت الطبي في نافشيل بولاية تنيسي، والتي شاركت في إعداد الدراسة، إن الطريقة المثلى لخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة هو عدم التدخين، لكن اتباع “نظام غذائي صحي ربما يساعد أيضاً في خفض الإصابة بسرطان الرئة”.

وتابعت يو: “تشير نتائجنا على الأخص إلى أن زيادة تناول الدهون غير المشبعة المتعددة مع الإقلال من تناول الدهون المشبعة خاصة بين المدخنين أو المقلعين عن التدخين حديثاً ربما لا يساعد في منع أمراض #القلب والأوعية فحسب ولكن سرطان الرئة أيضاً”.

وتوصي الجمعية الأميركية للقلب باتباع #حمية_غذائية لتفادي ارتفاع ضغط الدم أو حمية البحر المتوسط للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. ويركز كلا النظامين الغذائيين على الطهي بالزيوت النباتية والدهون غير المشبعة وتناول المكسرات والفواكه والخضر ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والأسماك والدواجن والحد من تناول اللحوم الحمراء والسكر والملح.

You may also like...

0 thoughts on “الدهون المشبعة قد تسبب سرطان الرئة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram