مهرجان دبي السينمائي الدولي 156 فيلماً من 55 دولة

أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي أن الدورة الجديدة من الحدث ستعرض 156 فيلماً من 55 دولة.

وتقام الدورة الـ13 من المهرجان، خلال الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر/كانون الأول، وتتضمن قائمة الأفلام مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلماً في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال منظمون المهرجان ، في مؤتمر صحفي أمس  الأربعاء، إن “دورة المهرجان ستشهد 18 عرضاً افتتاحياً، و16 عرضاً خاصاً، وجلسات نقاش ولقاءات مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليال، واحتفاءً بأفضل الأعمال السينمائية”.

ومن المقرّر أن ينطلق المهرجان يوم السابع من الشهر المقبل ، بفيلم “الآنسة سلون”، للمخرج جون مادن، ويختتم دورته مع فيلم المخرج والمنتج جاريث إدواردز “روج وان: قصة حرب النجوم”، وهو جزء مستقل ومنفصل عن سلسلة أفلام “حرب النجوم”.

وقال عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان:”نحن فخورون بمساهمة المهرجان في تطوّر السينما العربية بشكل فعّال، سواء أكان ذلك عن طريق مواكبة المواهب المحلية، جنباً إلى جنب، مع صنّاع السينما العالميين، بدعم من (سوق دبي السينمائي)، أم عن طريق تقديم الدعم والخبرات للأجيال الصاعدة من المخرجين السينمائيين”.

وأضاف: يقدّم المهرجان خلال حفل الافتتاح، جائزة (تكريم إنجازات الفنانين)، إلى ثلاثة من عمالقة السينما، تقديرا لمساهماتهم في مجال السينما، ومن المقرّر أن يتسلّم النجم الأميركي صامويل جاكسون الجائزة، كونه من أشهر الفنانين، وتمتد مسيرته المهنيّة عبر أربعة عقود، قدّم خلالها أكثر من 100 فيلم، وحصد العديد من الجوائز والأوسمة، وسجل اسمه في صفحات تاريخ هوليوود.

وستمنح الجائزة أيضا للممثلة الهندية الشهيرة ريكاه، التي تمتد مسيرتها الفنية لأكثر من أربعة عقود، مثلّت خلالها في أكثر من 180 فيلماً.

وينال الجائزة كذلك المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي غابريال يارد، الحائز على جوائز “أوسكار”، و”بافتا”، و”غولدن غلوب”، و”غرامي”، والذي ساهم في أكثر من 115 فيلماً.

من جانبه، قال مسعود أمرالله المدير الفني للمهرجان: “إن المهرجان يركز على دعم المواهب العربية بشكلٍ أساس، ونحن مهرجان عالمي بقلب وطابع عربي، وفي كل عام تثير المواهب المتواجدة والأعمال المُقدمة إعجابنا، خاصة نسخة هذا العام، بتشكيلتها المميزة من الأفلام المشاركة في مسابقة المهر الرئيسة”.

وأشار أمر الله الى أن السجادة الحمراء للمهرجان ستشهد مرور أشهر النجوم العالميين، منهم: صامويل جاكسون، وريكاه، وبيل ناي، ولوك همسورث، وجيفري رايت، وأندي ماكدويل، ورانفير سانج، وفاني كابور، وميلاني جريفيث، وتوبا بويوكوستان.

ومن النجوم العرب: هند صبري، ونيللي كريم، وصابرين، وليلي علوي، ودارين حمزة، وجوليا قصار، والهام شاهين، وباسم سمرا، ودرة، وقُصي خولي، وأمل بشوشه، إلى جانب سوزان نجم الدين، وسامر المصري، وعابد فهد، وباسم ياخور، وباسل خياط، إلى جانب عدد كبير من الفنانين الإماراتيين والخليجيين.

ar28-121210-02

You may also like...

0 thoughts on “مهرجان دبي السينمائي الدولي 156 فيلماً من 55 دولة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي الإمارات.. صناع الأمل

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram