روزبرغ يتربّع على عرش الـ”فورمولاون في أبوظبي “

حقّق روزبرغ المطلوب بحلوله وصيفاً على حلبة “ياس مارينا”، وبالتالي التتويج بلقب بطولة العالم للـ”فورمولا وان” للمرة الأولى في تاريخه.

توّج سائق مرسيدس، الألماني نيكو روزبرغ بلقب بطولة العالم لسباقات الـ”فورمولا وان” للمرة الأولى في مسيرته عقب حلوله ثانياً خلف زميله في الفريق، البريطاني لويس هاميلتون، ضمن منافسات السباق الختامي الذي احتضنته حلبة “ياس مارينا” بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.
وكان الألماني روزبرغ بحاجة فقط للحلول ضمن أحد المراكز الثلاثة الأولى مع نهاية السباق ليتوّج بلقب البطولة خلفاً لهاميلتون حامل اللقب في آخر موسمين.
جدير بالإشارة، إلى أنّ الألماني الآخر سيباستيان فيتيل، سائق فيراري، قد حلّ ثالثاً في هذا السباق.
الملجأ الأخير
واستخدم هاميلتون استراتيجية “الملجأ الأخير” عندما خفف سرعته بهدف السماح للسائقين الآخرين بتضييق الخناق على روزبرغ وتجاوزه، خصوصاً في ظل الوتيرة “الصاروخية” للألماني الآخر سيباستيان فيتل (فيراري)، لكن نجل بطل العالم السابق كيكي روزبرغ (1982) حافظ على رباطة جأشه وتمكن من إبقاء فيتل والهولندي الشاب ماكس فرشتابن (ريد بول-تاغ هيوير) خلف، لينهي البطولة وهو أمام زميله اللدود بفارق 5 نقاط (385 مقابل 380).
وهذه المرة الأولى التي يتوج فيها سائق ألماني بلقب بطل العالم على متن سيارة المانية.
انطلاق روتيني وفرشتابن يخطف الأنظار
وكان هاميلتون أول المنطلقين أمام زميله وهو حافظ على مركزه بعد الانطلاق كما حال زميله، فيما صعد الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) من المركز الرابع إلى الثالث على حساب الأسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول) في الوقت الذي تعرض فيه فرشتابن لحادث مع الألماني نيكو هولكنبرغ (فوس انديا-مرسيدس) ما أدى إلى تراجعه من المركز السادس إلى مؤخرة الترتيب.
وبقيت الأمور هادئة بعد حماس الانطلاق وبقي روزبرغ قريباً جداً من هاميلتون مع تقدم اللفات، فيما بدأ فرشتابن عملية العودة وتجاوز منافسيه الواحد تلو الآخر حتى أصبح في المركز الرابع عشر بعد 4 لفات.

وبدأت السيارات تدخل إلى خط الحظائر من أجل التوقف الأول منذ اللفة الثامنة بسبب استخدام الاطارات الفائقة الليونة “اولترا سوفت” وبينهم هاميلتون الذي تلاه روزبرغ في اللفة التالية، وقد خرج سائقاً مرسيدس أمام رايكونن الذي توقف بدوره، فيما تصدر ريكياردو مؤقتاً أمام المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا-مرسيدس) وهاميلتون وفيرشتابن.
وعاد هاميلتون إلى الصدارة بعد توقف ريكياردو لكن روزبرغ علق خلف فيرشتابن ومن خلفه رايكونن وريكياردو وفيتل وذلك رغم أن السائق الهولندي الشاب كان على الاطارات الأكثر ليونة “سوبر سوفت”.
وساهم فرشتابن في ابتعاد هاميلتون عن روزبرغ بعض الشيء وواصل الفارق بينهما إلى حوالي 4 ثوان مع الوصول الى اللفة 18 لكن السائق الألماني استفاد من معاناة الشاب الهولندي مع الاطارات المتآكلة لكي يتخطاه في اللفة 20 بحركة جريئة.
اضطر بعدها فرشتابن إلى إجراء توقفه الأول في اللفة 22 في الوقت الذي بدأ فيه روزبرغ تقليص الفارق الذي يفصله عن هاميلتون على أمل وضع زميله تحت الضغط.
ونجح فريق ريد بول في التفوق على فيراري خلال التوقف الثاني إذ تمكن من وضع ريكياردو أمام رايكونن بعد توقف السائقين في اللفتين 26 و25 على التوالي، ثم توقف هاميلتون للمرة الثانية في اللفة 29 تاركاً الصدارة لروزبرغ الذي توقف في اللفة التالية وتمكن من الخروج أمام فرشتابن الذي كان على استراتيجية التوقف لمرة واحدة.

هاميلتون يتجاهل أوامر الفريق
وتصدر فيتل السباق لبعض الوقت في الوقت الذي بدأ فيه روزبرغ الضغط على هاميلتون بعدما قلص الفارق الذي يفصله عن زميله إلى أقل من ثانية ونصف مع الوصول الى اللفة 35.
وبقي فيتل في الصدارة حتى اللفة 38 قبل ان يجري توقفه الثاني، لتعود الصدارة الى هاميلتون لكن الفارق بينه وبين زميله كان حوالي 1.2 ثانية فقط وذلك بعدما تعمد السائق البريطاني التخفيف من سرعته بهدف تأخير زميله روزبرغ على أمل أن يصل إليه فرشتابن أو فيتل الذي تجاوز ريكياردو.

وطالب الفريق هاميلتون أكثر من مرة بأن يزيد من سرعته لكنه رفض الاستجابة ما تسبب بوصول فرشتابن وفيتل إلى روزبرغ الذي كان عالقاً خلف زميله البريطاني ولا يريد المخاطرة بمحاولة تخطيه.
وتنفس روزبرغ الصعداء بعض الشيء بعدما دخل فرشتابن في صراع مع فيتل على المركز الثالث قبل أن ينجح الأخير في تخطي الهولندي الشاب بحركة رائعة قبل اربع لفات على النهاية ثم بدأ يضيق الخناق على مواطنه لكن الأخير حافظ على رباطة جأشه حتى أنهى اللفات الـ55 في المركز الثاني والموسم في الصدارة، ليصبح البطل الأالماني الثالث في الفئة الأولى بعد الاسطورة ميكايل شوماخر (1994 و1995 و2000 و2001 و2002 و2003 و2004) وفيتل (2010 و2011 و2012 و2013).

725846-nico-rosberg 725856-lewis-hamilton 1-895934

You may also like...

0 thoughts on “روزبرغ يتربّع على عرش الـ”فورمولاون في أبوظبي “”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… عيد الاتحاد

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram