مسرح إسطنبولي يفتتح مهرجان لبنان السينمائي الدولي في مدينة النبطية

إنطلقت فعاليات مهرجان لبنان السينمائي الدولي للافلام القصيرة الذي ينظمه مسرح إسطنبولي في سينما ستارز التي إعيد إفتتاحها بعد 27 عاماً في مدينة النبطية وذلك بمشاركة 61 فيلماً من 25 دولة, وإفتتح المهرجان على وقع موسيقى كشافة الجراح في حضور الفنان مجدي مشموشي ممثلاً وزير الثقافة اللبنانية روني عريجي والمستشار الثقافي الايراني في لبنان محمد مهدي شريعتمداري والسفير البنغلاديشي في لبنان عبد المطلب سركر والملحق الثقافي السويسري ووفد من المركز الثقافي الفرنسي ووزارة السياحة ورئيس وأعضاء بلدية النبطية وحشد من الاهالي والطلاب , وقدم الحفل الممثل علي كلش أمين سر نقابة الممثلين في لبنان .

وقال الممثل” مجدي مشموشي” ممثلاً وزير الثقافة ” إن هذا المهرجان هو بمثابة تحدي للمستحيل وللظروف والامكانيات فهو يسجل أول مهرجان سينمائي في تاريخ النبطية في سينما ستارز التاريخية التي عادت تنبض بالحياة بجهود فريق مسرح إسطنبولي الذي شكل حالة ثقافية وفنية ساهمت في تحريك الانماء الثقافي للجنوب في المسرح والسينما والموسيقى وتشكل هذه التظاهرة حراك ثقافي مهم بين المناطق في النبطية وصور وطرابلس” .

وقالت المخرجة الاسبانية ” أنا سندريرو ألفرس ” رئيسة لجنة التحكيم ” لقد إستقبلت اللجنة لهذه الدورة  أكثر من 300 فيلماً من مختلف القارات وعملت على تخصيص يوماً من أيام المهرجان لعروض أفلام الطلاب من جميع الجامعات والمعاهد في لبنان وهنا تكمن أهمية المهرجان من حيث دعم أفلام الشباب في لبنان “.

وقال مؤسس المهرجان الممثل قاسم إسطنبولي  ” يؤكد المهرجان على دوره في تأسيس حركة ثقافية خارج المركزية الثقافية ويربط مدن لبنان جنوباً وشمالاً من خلال الفن السابع بأفلام من ثقافات وحضارات مختلفة وإنه حق لكل مدينة وقرية لبنانية أن يكون لها مهرجاناها السينمائي والمسرحي والموسيقي مما يفعل الانماء الثقافي التوازي الذي نعمل ونسعى لتحقيقه بالتعاون مع كل الجهات العامة والخاصة ” .

وإفتتح المهرجان بفيلم ” ليلة دافئة ” للمخرج العراقي أيمن الشطري وعرض” فيلم عليا ” للمخرج رغد شربتي من كندا ولبنان وفيلم ” بدون رصاص ” للمخرج إيمنويل تنمباوم من هولندا وفرنسا , وفيلم ” العشوائي ” لليبي إسامة روق , وفيلم “ونمضي ” للمخرج البناني رغيد سلامة وفيلم ” زينة الحياة ” لفهمي فرحات من السعودية وفيلم ” العبطة ” للمخرج إيغناسيو سانشيس من إسبانيا وفيلم ” ليلة تحت الشمس ” للمخرجة إتين لاراغتا من فرنسا وفيلم “الدجاجة” للبوسنية أونا غونياك الحاصل على 16 جائزة دولية والمرشح لجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان كان عام 2014 , وفيلم ” 130 كيلو متر للجنة” للمصري خالد خلّة المرشّح لجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان دوربان عام 2015، وفيلم ” البرنامج ” للمصري محمد محمود .

وقد تلى عروض الافلام مناقشة مع المخرجين القادمين الى لبنان وهم : محمد العامري وأحمد شوقي من العراق ومحمد الشامي وهيثم عبد الحميد من مصر, وبدرام يزداني من إيران , ودلس جيلاني ومحمد حيرش من الجزائر وزانا حمه غريب وبختيار جمال من كودريستان والمخرجة صوفي بيريرمن سويسرا .

وتتنافس الأفلام ضمن المسابقة الرسمية على جوائز: أفضل فيلم روائي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم تحريك، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير سينمائي. كما سيقدم المهرجان جائزة خاصة لأفضل فيلم لبناني إلى جائزة الجمهور . وضمت اللجنة التحكيمية كل من المخرج الفرنسي تيو كايت والاسبانية أنا سندريرو والمخرج اللبناني أديب فرحات .

5 2 12 8 11 10

You may also like...

0 thoughts on “مسرح إسطنبولي يفتتح مهرجان لبنان السينمائي الدولي في مدينة النبطية”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram