دور نشر سورية تتفوق في الكتب الناطقة

كتبت للمنارة : غادة عصفور
أصدرت ثلاث دور نشر سورية اختراعا جديدة يعد طفرة في عالم طباعة الكتب الورقية تسمح فكرته بإتاحة الفرصة للكتاب الورقي كي ينطق ويظهر فيديوهات وصور وألعاب ويجيب القارئ أيضا، وأصدرت دور النشر ما يقرب من ستين عنوانا للكتب الناطقة.
فقدمت دار الرشيد اصدارا للمصحف الناطق ، فيما أصدرت دار الجديد سلسلة كتابي الناطق للطفل ، أما مؤسسة الايمان فتضم اختراعها كتابا عن الحيوانات المخيفة التي تمزق الورق وتخرج من الكتاب وتمزج الخيال مع الواقع ، كل تلك الإصدارات يعملون بنفس الطريقة التي تجعل الكتاب ينطق ويعلم ويشرح ويتفاعل ويظهر صور وفيديو والعاب ، فيما يتميز كتاب الحيوانات المخيفة بعنصر تقني اضافي يتمثل في دمج العالم الافتراضي مع الحقيقي بشكل مذهل.
ومن بين أبرز تلك الإصدارات سلسلة  “السيرة النبوية الناطقة للأطفال”  عن دار الجديد سوريا ، وهي كتب ناطقة ومتحركة أيضاً بالرغم من أنها كتاب ورقي ملون ، وتتضمن تلك الكتب شفرات أو رموز مطبوعة تتيح لحامل أي جهاز من الأجهزة  الذكية: ( آيفون – آيباد – أندرويد – ويندوز موبايل) أن يشاهد أحداث ووقائع من السيرة النبوية على شكل فيديو متحرك (الفيديوهات صادرة عن قناة المجد الفضائية) بمجرد أن يمرر جهازه على الرمز المطبوع على صفحة الكتاب ، مما يجعل الطفل يعيش مع تلك الأحداث، فيكون أكثر تأثراً بها وأعظم واستفادة منها.
كما يمكن للطفل الاستمتاع بنشاطات مرافقة للقصة، كالتلوين، وتركيب الصور المبعثرة، وإيجاد الفوارق بين الصور ، ويجد ذلك كله على شاشة جهازه الذكي ، ولزيادة الفائدة يمكن للطفل أن يتعلم من خلال طرح الأسئلة حول ما يتعلق بالصفحة والاستماع إلى إجاباتها ، كل تلك الفوائد والألعاب متوافرة باللغتين العربية والإنكليزية ، الأمر الذي يجعل الطفل يتعلم باستخدام جهازه الذكي بشكل آمن، بدلاً من فوضى الألعاب والفيديوهات الهدامة.
أما فكرة المصحف الورقي الذي صدر عن دار الرشيد فيتميز بحجمه الصغير الذي يمكّنك من حمله أينما ذهبت، ومع ذلك يفوق بمحتواه مكتبة فيها المئات من الكتب المتخصصة في القرآن وعلومه بصيغة مكتوبة ومسموعة معاً؛ وذلك باستخدام الأجهزة الذكية كالجوال والتاب، فما إن تمسح الكود على هامش الصفحة حتى يتيح لك عشرين ميزة مذهلة وهي:
1-  سماع قراءة ما في الصفحة أو السورة المطلوبة؛ باختيار واحد من اثني عشر مقرئاً، من بينهم أئمة الحرمين، والعفاسي، والغامدي، والحصري وغيرهم من كبار القراء.
2-  ترجمة الآيات التي ترغب فيها، بنص مكتوب ومسموع إلى 24 لغة.
3-  قراءة النص القرآني بالأحرف اللاتينية، بحيث يتيح لغير الناطقين بالعربية القراءة وتعلم لفظ كلمات القرآن الكريم.
4-  الانتفاع من أحاديث نبوية شارحة وداعمة للآيات القرآنية.
5-  الاستفادة من أسباب نزول الآيات نصاً وصوتاً.
6-  الاستماع لقصص جميع الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.
7-  تعلم القراءات المخالفة لرواية حفص.
8-  الاستفادة من إعراب القرآن الكريم مفردات وجملاً.
9-  سماع شرح المفردات الصعبة في كل آية.
10-  فهم المقصد القرآني من كل مثل من الأمثال القرآنية.
11-  تعلم أحكام التجويد مع تطبيقها في كل صفحة.
12-  التفقه بالأحكام على المذاهب الأربعة لمسائل مُستنبطة من الآيات.
13- الاستماع إلى تفسير مختصر للإمام السعدي.
14- الإبحار في إعجاز القرآن العلمي.
15- الاستزادة من معلومات التفسير الواردة في المجلدات الضخمة لكبار المفسرين، منهم: ابن كثير – الألوسي – المراغي.. وغيرهم.
16-  ترجمة نصية وسمعية لمعاني الآيات القرآنية إلى عشرين لغة من اللغات المنتشرة في العالم.
17-  تعلم قراءتي ورش وقالون لكامل القرآن الكريم.
18-  قراءة وسماع فوائد لغوية وبلاغية هامة مرفقة مع الآيات.
19- إن الميزات السابقة يمكن الاستفادة منها خلال قراءة النص القرآني مرفقاً بالصوت، وذلك مما يعين القارئ على التركيز والفهم والتدبر لما يقرأ.
20-  كل ما سبق ذكره من فوائد مكتوبة ومسموعة تحصل عليها بمجرد حصولك على البرنامج الآمن الذي أصدرته الدار والذي لا يتجاوز حجمه 1 ميغابايت (أي أقل من (1) من (1000) من سعة أصغر جهاز لوحي، وهو متوفر في آبل ستور وغوغل ماركت بشكل مجاني.
وقدمت دار الجديد – سوريا سلسلة كتابي الأول الناطقة للأطفال والتي تمكن الأطفال – في مرحلة ما قبل الدراسة- من التفاعل مع الكتاب وتعلم الأرقام والحروف وكل المعارف الأولية، فيقوم الكتاب الناطق بقراءة الصفحة للطفل ويشرحها له، ويعرض عليه فيديو ينمي معرفته عن المعلومة، ويتيح له أن يلون الصور عن هذا الموضوع، ويقدم له ألعاباً للتسلية، مثل البازل التركيبي، وإيجاد الفوارق التسعة، ومئات الصور التوضيحية، وأشكال وظلال وألعاب تعليمية.
كل ذلك يستمتع به الطفل بمجرد تمريره على أي جهاز ذكي (آيفون – آيباد – أندرويد – ويندوز موبايل) على أي صفحة من صفحات الكتاب هذا بالإضافة إلى سلسة القصص العالمية الناطقة باللغتين العربية والإنكليزية.
واصدرت دار الرشيد ايضا سلسلة الأسئلة والأجوبة الناطقة وهي عبارة عن كتب ناطقة تستطيع أن تُريك فيديوهات تعزز وتشرح المعلومة التي يتحدث عنها على شكل الكتب الورقية المعهودة، لكن كلاً منها يحتوي على أيقونات مطبوعة عند كل معلومة، بحيث تتيح لمن يمرر جهازه الذكي أياً كان نوعه أن يشاهد الصور التوضيحية للمعلومة، وكذلك تتيح له أن يستمتع برؤية فيديوهات رائعة، تشرح له المعلومة، وتعطيه المزيد من المعلومات عنها، بحيث يتلقى المستخدم معلومات عبر المشاهدة تفوق بعشرات المرات ما يقرأه عنه.
ومن هذه الكتب “سلسلة 300 سؤال وجواب ناطق” وتتضمن 6 عناوين هي: العلوم والتكنلوجيا ، الثقافة العامة ، الرياضة ، جسم الإنسان ، الحيوانات ، بلدان العالم.. وكذلك موسوعات ناطقةوهي: موسوعة العلوم والأحياء الناطقة ، وموسوعة البلدان والمعارف الناطقة، وموسوعة الأسئلة الناطقة.
وشاركت هذه المطبوعات الناطقة بمعرض الدوحة الدولي للكتاب خلال الأيام الماضية وسوف تتوفر الاسبوع القادم في معرض جدة للكتاب في جناح رقم 286 وتشارك ايضا فيما بعد بمعرض المتاب بالبحرين ، بينما يمكن الحصول على الكتب طوال العام من سلسلة مكتبات جرير حول العالم.
img-20161206-wa0008 img-20161206-wa0007 img-20161206-wa0010 img-20161206-wa0012 img-20161210-wa0006 img-20161210-wa0020

You may also like...

0 thoughts on “دور نشر سورية تتفوق في الكتب الناطقة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي….. مدرسة حسن الخراط

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram