من الإعلانات إلى العالمية و بتوقيع google maps وائل حبال صوت دمشقي جميل يسير معك عبر جوجل

دبي – لبنى العيسى

لم يكن يعلم حينها أنً هندسة الصوت سوف تفتح له آفاق العالمية، ليطير محلقاً بأجنحته باحثاً عن نجاح منفرد، وائل حبال صاحب الصوت الإذاعي المتميز أطلق العنان لصوته ليعيش حالة نجاح عميق مع أهم شركات الإعلانات العالمية، وأخيراً الصوت العربي الذكوري الوحيد في تطبيق google maps العالمي.

استضافته ( المنارة) على صفحاتها، وكان هذا الحوار:
❊ بداية أنت درست في جامعة دمشق ولم تكمل، في أي قسم درست؟.
❊❊ درست في كلية الآداب جامعة دمشق قسم اللغة العربية، وقررت مع محبتي للغة أن أتبع هواياتي وأبدأ في رسم مستقبل مهني أحبه ولا أملّه.
❊ لماذا قررت أن تترك الجامعة ؟.
❊❊عندما قررت الانعطاف حول دراستي الجامعية دخلت مركز التدريب الإذاعي والتلفزيوني في دمشق التابع لجامعة الدول العربية، وبدأت دراسة الهندسة الصوتية التلفزيونية الإذاعية، كان أهم محاضرينا مدير مهندسي الصوت في BBC البريطانية ومديرة قطاع الهندسة في التلفزيون المصري
❊ في أي قناة عملت لأول مرة ؟.
❊❊ عملت في التلفزيون العربي السوري القناة الثانية وكانت القناة الأجنبية في التلفزيون السوري آنذاك.
❊ من اكتشف صوتك ونصحك باستثماره على أنه موهبة ؟.
❊❊ مر بي السيد وورد مؤسس قناة سي إن بي سي العربية عام 2003 عندما كنت أُجري بعض الاختبارات على مايكروفون جديد سنستخدمه عند انطلاقة المحطة، كنت حينها قد سجلت قصيدةً لنزار قباني بغرض تجربة المايك ليس إلّا، ليسألني صوت من هذا؟ فأجبته: صوتي، فقال: أنت ستكون صوت سي إن بي سي العربية، وهكذا كان .
❊ هل تعتبر أن voice over موهبة أم تيكنيك وهندسة صوت؟.
❊❊ التعليق الصوتي موهبة بالدرجة الأولى كالغناء، فالخامة الصوتية مطلوبة أولاً، واستثمارها بالتمرين والقراءة وإتقان اللغة العربية واكتساب الخبرة ضروري، الهندسة الصوتية ليست مطلوبة للمعلق، لكن يستحسن إلمامه بها لأن مهندسي الصوت المحترفين يبدعون مع الأصوات الجميلة أكثر من الأصوات نفسها.
❊ في أي عام بدأت رحلتك مع مجموعة mbc وماذا تعلمت من هذه الرحلة؟.
❊❊ أعمل مع MBC منذ أواخر العام 2003 ولاأزال، من الرائع طبعاً أن تعمل في مكان خارج المنافسة محلّقاً معهم خارج السرب، أزداد معرفة معهم وبهم على مدار اليوم منذ 13 سنة، إنهم أسرتي.
❊ ما هو سر محبة شركة مرسيدس بنز لصوتك؟.
❊❊ شركة مرسيدس بنز تعتمد عدة أصوت عربية للترويج لسياراتها، تختار بعناية أصواتاً تمثل كل منتج، أي صوت يمثل سيارة السيدان مثلاً، وصوت أخر للسيارات الرياضية، وتم اختيار صوتي لأكون صوت سيارات الدفع الرباعي منذ مدّة، لكنه موضوع متغير حسب المنتج وما يناسبه، كما أنني أسجل لشركة أودي أيضاً فلا يوجد أصوات حصرية لشركة ما إلا ما ندر في عالمنا العربي.

eeeee

❊ تم اختيارك كصوت حصري عربي لـ google maps على ماذا اعتمدت حينما اختارت صوتك؟.
❊❊ مع أنَّ هذا السؤال يجب أن تجيب عليه جوجل، لكني أعتقد بأن ما يهمهم بالدرجة الأولى هو الوضوح، أو ما نسميه في العربية مخارج الحروف، لأنك تقوم بعمل إرشادي يجب أن يكون مفهوماً الى أبعد حد، وهذا ينطبق على جميع اللغات طبعاً، والحمد لله وقع الاختيار علي .
❊ حدثنا عن مؤتمر المعلقين الصوتيين في ولاية أتلانتا 2015؟.
❊❊ جاءتني دعوة أولى من مؤتمر المعلقين العالمي في مدينة أتلانتا الأمريكية فذهبت مشاركاً، وكنت الوحيد العربي والممثل للتعليق الصوتي العربي، وفي أوائل العام 2016 دعيت كمحاضر بعد الاتفاق مع إدارة المؤتمر لإنشاء أول قسم عربي في المؤتمر، الى جانب الإسباني والفرنسي، واستقطاب العرب الراغبين في الاستفادة، وحققنا نجاحاً غير متوقع بفضل الله، هناك تقدير كبير لهذه المهنة حتى أن بعض الأصوات باتت نجوماً معروفة كصوت شخصية سبونش بوب، وإيلمو وغيرهما ممن شاركونا خبراتهم، وممن تم الاحتفال بهم، عدا عن الأصوات المعروفة المروجة للأفلام الكبيرة في هوليوود .
❊ أنت ابن الفنان والكاتب والمعلم عدنان حبال، ماذا يعني لك ذلك؟.
❊❊ لوالدي الراحل الأثر الأكبر في تكوين شخصيتي، فكان مثلاً أعلى حاولت دائماً كأي ابن معجب بأبيه أن أجاريه بشهرته ومحبة الناس له وبشخصيته المميزة، كان شخصا صبوراً واثقاً بنفسه معتداً بها، كان ناقداً صريحاً لا يخاف في الحق لومة لائم، وكان معنا كذلك مما ساعدنا على النهوض باكراً لنعتمد على انفسنا .
❊ ما هو سر حبك لقصيدة (نهري أحزاني) لنزار قباني حيث قمت بتسجيلها بصوتك مرتين؟.
❊❊ هذه القصيدة هي التسجيل التجريبي التي سمعه يوماً ما مؤسس محطة CNBC العربية وأعلنني على أثرها صوتاً للمحطة، تلك القصيدة هي التي أعلنتني كمعلق صوتي عربي لأول مرة، وبعد أن مر 13 عاما على تلك الذكرى أصر أحد أصدقائي المخرج كمال صالح بأن أعيد تسجيلها بعد اكتمال الصوت والخبرة وهذا ما حدث .
❊ باعتبارك أول voice over سوري صعد أدراج العالمية، ماذا تقول لبلدك سورية الآن؟.
❊❊ سورية جرح فاق قدراتنا على التألم، تعدى الألم وأصبح جزءا منا نعايشه ويعايشنا بكآبة، سورية بلدي بلد عظيم مبدع أخاذ، ذكريات طفولتي وشبابي وأهلي وأحبابي، شعب مبدع خلَاق، أدعو الله بفرج قادم قريب يفرح السوريين .
❊ عائلتك صغيرة، أين زوجتك وطفليك في حياتك؟.
❊❊ زوجتي ميان مستشارتي في معظم أعمالي الجديدة والتي آخذ برأيها دائماً، فللأنثى حدس قبل الرأي لا نفهمه نحن الرجال، لكنه وبشكل غريب يأتي صحيحاً، أما أولادي عدنان 8 سنوات، وليان 5 فهما مشاريعي الكبيرة التي أعمل على إنشائها دون كلل أو ملل، حفظ الله لكم أولادكم .
❊ عدا كل شيء ذكرناه، ما هي هواياتك؟.
❊❊ الموسيقى طبعا، كنت عازفاً على آلة الترومبون أيام الشباب في سورية، وهنا أجتمع مع بعض أصدقائي المحببين دورياً لندندن كلٌ على آلته، عود، جيتار، وأنا على الكلارينيت آلتي الجديدة نسبياً.

rtr

Tags

You may also like...

0 thoughts on “من الإعلانات إلى العالمية و بتوقيع google maps وائل حبال صوت دمشقي جميل يسير معك عبر جوجل”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي….ما بين الإعلام الورقي والإلكتروني

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram