منصة كوالكوم سنابدراجون 835 النقالة تطلق الجيل المقبل من التجارب الغامرة

أعلنت شركة «كولكوم إنكوربوريتد» (رمزها في بورصة ناسداك: QCOM) اليوم في «معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2017» أن شركتها التابعة «كوالكوم تكنولوجيز،» أطلقت أحدث منصة هواتف نقالة عالية المستوى هي «كوالكوم سنابدراجون 835» التي تتضمن مودم يوفر اتصالات سريعة جدًا من خلال اعتماده على المعيار «إكس 16 إل تي إي.»  وتعد هذه أول منصة نقالة تصنّع تجاريًا عبر عملية تصنيع «فِنفيت» (FinFET) من رتبة 10 نانومتر، لتقدم أداءً متفوقًا وكفاءة عالية في استهلاك الطاقة. صُممت المنصة «سنابدراجون 835» كي تقدم الدعم للجيل المقبل من التجارب الترفيهية وخدمات الحوسبة السحابية على أجهزة المستهلكين عالية المستوى، والتي تشمل الهواتف الذكية وأجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز الرأسية وكاميرات بروتوكول الإنترنت والأجهزة اللوحية والحواسيب النقالة والأجهزة الاستهلاكية الأخرى، ولمختلف أنواع نظم التشغيل مثل أندرويد وويندوز 10 مع دعم لتطبيقات 32 بت (Win32) القديمة.

وتشمل المكونات الرئيسة للمنصة «سنابدراجون 835» مودمًا مدمجًا للاتصال الشبكي بسرعة من رتبة الجيجابت وفق المعيار «إكس 16 إل تي إي،» ووحدة اتصال واي فاي مدمجة تدعم المعيار802.11ac Wave 2  ودعمًا للاتصال عبر بلوتوث 5، بالإضافة إلى وحدة اتصال اختيارية تعمل وفق المعيار802.11ad  لتوفر اتصالًا لاسلكيًا متعدد الجيجابتات.  وتمتاز المنصة الجديدة أيضًا بقوة معالجة أعلى وأداء أفضل بفضل تضمنها وحدة المعالجة المركزية «كوالكوم كريو 280،» فضلًا عن معالج الإشارة الرقمية «كوالكوم هيكساجون 682» الذي يدعم لغة البرمجة «هاليد» لمعالجة الصور، ومكتبة البرمجيات مفتوحة المصدر «تينسر فلو» التي توفر وظائف تعلم الآلة. وتتضمن منصة «سنابدراجون 835» أيضًا تحسينات جوهرية على النظام الفرعي لمعالجة الرسوميات الذي يسمى «كوالكوم أدرينو،» وهو يتكون من معالج الرسوميات الجديد «أدرينو 540» ومعالج إشارة الصورة «كوالكوم سبيكترا 180» الذي يقدم قدرات عالية للجيل المقبل من الكاميرات. ومن المكونات الجديدة أيضًا في «سنابدراجون 835» منصة الأمن «كوالكوم هافن» التي توفر قدرات أمنية معززة تعتمد على القياسات البيولوجية وعمليات التصديق على شرعية الجهاز.

وقال كريستيانو آمون، نائب الرئيس التنفيذي لشركة كوالكوم تكنولوجيز، ورئيس شركة كوالكوم سي دي إم إيه تكنولوجيز: «صُمم معالجنا سنابدراجون الرائد الجديد لتلبية المتطلبات المتزايدة لتطبيقات الواقع الافتراضي النقالة والاتصال في كل مكان مع دعم مجموعة متنوعة من تصاميم الأجهزة النقالة النحيفة والخفيفة.» وأضاف: «يقدم سنابدراجون 835 مستوى غير مسبوق من الاندماج التقني يطيل عمر البطارية بنسبة فائقة ويوفر وسائط متعددة محسنة وصورًا استثنائية وسرعات اتصال من رتبة الجيجابت فيمنح المستخدم تجارب سريعة وغامرة.»

وتتلخص التحسينات التي يقدمها «سنابدراجون 835» في خمس تقنيات أساسية تعززها أرضية قوية من تقنيات تعلّم الآلة، والتقنيات الخمس هي:

  • عمر البطارية: حجم منصة «سنابدراجون 835» أصغر بنسبة 35 في المئة من منصتنا الرئيسة السابقة، وهي كذلك تستهلك طاقة أقل بنسبة 25 في المئة منها، مما يتيح للمستهلكين الاستمتاع بأجهزة ذات عمر بطارية أطول وتصاميم أنحف. وتقدم وحدة المعالجة المركزية «كريو 280» بنية عالية الكفاءة من ناحية استهلاك الطاقة، وفي الوقت ذاته يضيف معالج الإشارة الرقمية المدمج «هيكساجون 682» دعمًا لمكتبة البرمجيات مفتوحة المصدر «تينسر فلو» الخاصة بتعلم الآلة، وكذلك لغة البرمجة «هاليد» لمعالجة الصور. ويوفر هذا التضافر بين المعالج المركزي ومعالج الإشارة الرقمية ومعالج الرسوميات ودعم البرمجيات في «سنابدراجون 835» منصة حوسبة تتمتع بقدرات متنوعة عالية الأداء. ويضاف إلى ذلك، أنها مجهزة بتقنية «كوالكوم كويك تشارج 4» التي تزيد سرعة الشحن بنسبة 20 في المئة بالمقارنة مع الجيل السابق «كوالكوم كويك تشارج 3.0،» فضلًا عن أنها تقدم كفاءة أعلى بنسبة 30%.
  • الانغماس: صممت منصة «سنابدراجون 835» لتلبي في آن واحد متطلبات الأداء العالي مع الالتزام بالحدود الحرارية القصوى وكفاءة استهلاك الطاقة التي تحتاجها أجهزة الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز المتقدمة، وهي تدعم إضافة إلى ذلك منصة «دايدريم،» وهي منصة شركة جوجل للواقع الافتراضي المحمول عالي الجودة. وتمتاز منصة «سنابدراجون 835» بالعديد من التحسينات الأخرى لتعزيز الجودة البصرية وجودة الصوت وسهولة التفاعل البدهي. وتشمل هذه التحسينات تسريعًا في أداء توليد الرسوميات ثلاثية الأبعاد بنسبة 25%، ودعمًا لأضعاف مضاعفة من الألوان يصل إلى 60 ضعفًا من خلال نظام معالجة الرسوميات الفرعي «أدرينو 540.» وتدعم منصة «سنابدراجون 835» أيضًا جودة الفيديو فائق الوضوح 4 كي (إتش دي آر 10)، والتدرج اللوني الواسع من رتبة 10 بت، والصوت ثلاثي الأبعاد حسب المشهد أو الشيء، وتتبعًا مذهلًا للحركة ضمن تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز بالاعتماد على حساس خاص بنا ذو ست درجات حرية.
  • الالتقاط: تعزز منصة «سنابدراجون 835» تجربة التقاط الصور الساكنة والمتحركة مرفقة بقدرات تكبير بصري سلسة، وتقنيات تركيز تلقائي سريعة وألوان غنية مطابقة للواقع بمدى ديناميكي عالي مع تسجيل الفيديو بشيفرة التكميم الحسي. وتعتمد تجربة التقاط الصور والفيديو في هذه المنصة على معالج إشارة الصورة «كوالكوم سبيكترا 180» الذي يمتاز بمعالجي إشارة من عيار 14 بت، مما يتيح استخدام كاميرا واحدة بدقة تصل إلى 32 ميجابكسل أو كاميرتين بدقة 16 ميجابكسل لكل منها ليتمتع المستخدمون بالتجربة القصوى للتصوير الفوتوغرافي والفيديوي.
  • الاتصال: تتضمن منصة «سنابدراجون 835» وحدة مودم مدمجة للاتصال وفق المعيار «إكس 16 إل تي إي» من مستوى الجيجابت، وكذلك 2×2 وحدة اتصال واي فاي مدمجة تدعم المعيار802.11ac Wave 2  للاتصال اللاسلكي متعدد الجيجابتات، مما يجعلها أول منصة متوفرة تجاريًا مع الاتصال المباشر بالمنزل من فئة جيجابت. ولأنه من المتوقع نشر العديد من شبكات جيجابت إل تي إي حول العالم في العام 2017، مع زيادة الاعتماد على الاتصالات اللاسلكية وفق المعيار 802.11ad، فإن «سنابدراجون 835» مصمم لتمكين جيل جديد من التجارب المرتبطة بالشبكة في مجالات الواقع الافتراضي والواقع المعزز وكذلك خدمات التخزين اللانهائي على السحابة وأساليب الترفيه المتعددة وتطبيقات الدردشة الفورية.
  • الأمن: توفر منصة الأمن «كوالكوم هافن» دعم التعرف على الهوية عبر فحص بصمات الأصابع أو العين أو شكل الوجه، ويشمل ذلك أيضًا المصادقة بناء على أجهزة المستخدمين، والتصديق على شرعية الجهاز، وأمن الجهاز في حالات مختلفة مثل الدفع عبر الهاتف النقال والدخول للمؤسسات أو إلى معلومات البيانات الشخصية.
  • التحسينات المرتبطة بتعلم الآلة: تشمل الترقية إلى برنامج إطار عمل برمجيات محرك سنابدراجون للمعالجة العصبية دعم «تينسر فلو» من جوجل، وإدخال تحسينات على معالج الإشارة الرقمية «هيكساجون» من خلال الإضافات البرمجية «هيكساجون فيكتور إكستينش،» ويشمل ذلك دعم طبقة مخصصة للشبكة العصبية والضبط الأمثل للتوازن بين استهلاك الطاقة والأداء بالاعتماد على نوى «سنابدراجون» المتعددة. وتوفر التحسينات الجديدة لمصنعي المعدات الأصلية ومطوري البرمجيات بالاعتماد على تعلم الآلة تقديم تجارب ممتعة للمستهلكين مثل التصوير الذكي والحماية القوية للأمن والخصوصية والسيارات الذكية وأجهزة المساعدة الشخصية، ونظم الواقع الافتراضي والواقع المعزز عالية الاستجابة والشبيهة بالحياة الحقيقية.

مزايا سنابدراجون 835:

  • وحدة معالجة مركزية من طراز كريو 280 تتضمن أربع نوى عالية الأداء تعمل بتردد يصل إلى 2.45 جيجاهرتز، وأربع نوى للتشغيل في وضع الأداء الاقتصادي تعمل بتردد 1.9 جيجاهرتز.
  • مودم «سنابدراجون إكس 16 إل تي إي» يدعم سرعات تنزيل من فئة «16 إل تي إي» تصل إلى جيجابت واحد في الثانية، وسرعات تحميل من الفئة «13 إل تي إي» بسرعة تصل إلى 150 ميجابت في الثانية.
  • وحدة 2×2 11ac MU-MIMO مدمجة بحجم مخفض بنسبة 50 في المئة بالمقارنة مع «سنابدراجون 820» واستهلاك للطاقة أقل بنسبة 60 لاتصال واي فاي.
  • اتصال واي فاي 802.11ad متعددة الجيجابتات، بسرعة قصوى تصل إلى 4.6 جيجابت في الثانية.
  • أول تقنية بلوتوث 5 تجارية في العالم مصادق عليها توفر اتصالًا بسرعة اثنين ميجابت في الثانية ومجموعة من المزايا التي تتيح استخدامها في العديد من التطبيقات الجديدة. ويوفر البلوتوث واستقبال إذاعات إف إم والواي فاي والاتصال الراديوي من خلال الحل المصاحب WCN3990.
  • المعالج الرسومي «أدرينو 540» الذي يدعم المعايير OpenGL ES 3.2 وOpenCL 2.0 وVulkan وDX12.
  • معالج الإشارة «هيكساجون  682» مع دعم HVX.
  • تقنية «كوالكوم أول ويز أوير» مع دعم جوجل لواجهة برمجة التطبيقات «جوجل أويرنس.»
  • ذاكرة مزدوجة القناة LP DDR4x تعمل بتردد 1866 ميجاهرتز.
  • «كوالكوم لوكيشن» بدعم من نظام تحديد المواقع العالمي ونظم جلوناس وبيدو وجاليليو وكيو زد إس إس، الذي يعمل مع اتصال إل تي إي/واي فاي/ بلوتوث لتوفير موقع «متصل دائما» مع معرفة بالسياق المحيط.
  • كاميرا 32 ميجابكسل أو كاميرتين بدقة 16 ميجابكسل لكل منهما مع معالج إشارة الصورة «كوالكوم سبيكترا 180 آي إي بي، 2×آي إس بي، 14 بت،» ضبط تلقائي هجين للصورة (ليزر/التباين/الضوء المهيكل/تركيز تلقائي بمرحلتين)، «كوالكوم كلير سايت،» تكبير بصري، اكتشاف الوجه المسرّع عتادًيا وتسجيل الفيديو ذو المدى الديناميكي العالي.
  • التقاط الفيديو فائق الوضوح 4 كي بسرعة 30 إطارًا في الثانية، وتشغيل الفيديو فائق الوضوح بسرعة 60 إطارًا في الثانية، ودعم H.264 (AVC) وH.265 (HEVC).
  • دعم العرض على أجهزة خارجية بجودة فائقة الوضوح 4 كي، بسرعة 60 إطار في الثانية، وتدرج لوني واسع، وعمق لوني من رتبة 10 بت.
  • تقنية الشحن السريع «كويك تشارج 4.»
  • منصة «سنابدراجون» الأمنية التي تشمل نظام «كوالكوم سكيور إم إس إم» العتادي والبرمجي والطقم الأمني «كوالكوم هافن.»
  • ترميز الصوت كوالكوم Aqstic™ WCD9341 مع «سنابدراجون 835» الذي يدعم توليد الصوت النقي 32 بت/384 كيلوهرتز مع معدل ضجيج إلى الإشارة بقية 115 ديسبل، وتشوه توافقي كلي منخفض جدًا بنسبة -105 ديسبل وتشغيل فطري للصوت «دي إس دي هاي فاي.» ويضاف إلى ذلك أن «سنابدراجون 835» يدعم الصوت عبر بلوتوث بالمعايير كوالكوم aptX  وaptX HD مع قوة مضاعفة محسنة للاتصال اللاسلكي.
  • مصنعة بالاعتماد على تقنية فنفيت من رتبة 10 نانومتر.

ودخلت منصة «سنابدراجون 835» إلى طور الإنتاج التجاري حاليًا، ويتوقع أن يبدأ ظهورها في الأجهزة التجارية خلال النصف الأول من العام 2017. وندعوكم إلى زيارة جناح «كوالكوم تكنولوجيز» رقم 10948في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2017 في القاعة المركزية لمركز مؤتمرات لاس فيغاس

You may also like...

0 thoughts on “منصة كوالكوم سنابدراجون 835 النقالة تطلق الجيل المقبل من التجارب الغامرة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram