100 مسرحى عربى على خشبة “البافليون”

تنطلق يوم 19 يناير فعاليات اللقاء المسرحى العربى الثالث على مسرح “البافليون” فى مدينة هانوفر الألمانية بمشاركة ست دول عربية هى مصر وتونس والمغرب ولبنان وفلسطين وسوريا، تقدم ثمانية عروض بالإضافة إلى عرض ألمانى لورشة المسرح بهانوفر.

قال مدير اللقاء المخرج المسرحى المغربى الألمانى فتاح ديورى إن اللقاء بدأ عام 2013 وحظى بإقبال كبير من الجمهور الألمانى الراغب فى التعرف على المسرح العربى والثقافة العربية عموماً، كما حظى باهتمام وسائل الإعلام الألمانية ما شجع على استمراره.

وأضاف أن عدد المسرحيين والنقاد والكتاب العرب المشاركين فى اللقاء يصل إلى نحو 100 فنان وكاتب وناقد، مشيراً إلى أن اللقاء سيتضمن ندوات نقدية عقب العروض لمزيد من التواصل مع الجمهور الألمانى، خاصة أن العروض ستقدم باللغة العربية، بينما سيتم ترجمة الندوات النقدية إلى الألمانية ويشارك من مصر الشاعر والناقد المسرحى الكبير يسرى حسان.

أكد فتاح ديورى أن مسرح “البافليون” فضل أن تكون التظاهرة المسرحية العربية فى شكل لقاء وليس مهرجان لأن الغرض ليس المنافسة بين الفرق العربية بقدر ما هو سعى إلى تعريف الجمهور الألمانى بالمسرح العربى، مشيراً إلى أن هناك رغبة حقيقية من الجمهور الألمانى فى التعرف على الثقافة العربية.

ورغم سوء الأحوال الجوية فى ألمانيا فقد توقع فتاح ديورى ألا يؤثر ذلك على حضور اللقاء، حيث إن الجمهور الألمانى تعود على هذه الأجواء التى لا تمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعى.

يتضمن اللقاء عروض: “افهم الناس فى الفيس بوك” ورشة المسرح بهانوفر، “مسافر ليل ” فرقة كريشندو – مصر، “دموع بالكحل ” فرقة أنفاس – المغرب، “فوق الصفر” مسرح كون – سوريا، “ثلاثة فى واحد” فرقة نعم – فلسطين، “الضربة القاضية” المسرح الوطنى – تونس، “تأثير الكلمة” مسرح العبور – المغرب، “الطين” مسرح دمية – تونس.

You may also like...

0 thoughts on “100 مسرحى عربى على خشبة “البافليون””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram