/86.37/ مليار درهم صفقات ” آيدكس ” خلال 6 دورات

دبي _ المنارة _ وام

حقق معرض الدفاع الدولي آيدكس خلال 6 دورات صفقات بقيمة أكثر من 86.377 مليار درهم بواقع مليارين في دورة 2007 و18,4 مليار درهم في دورة 2009 و14,5 مليار درهم في دورة 2011 و14 مليار درهم في دورة 2013 و18,3 مليار درهم في 2015.

ووصل عدد صفقات دورة العام الحالي 90 صفقة بقيمة 19.17 مليار درهم استحوذت الشركات الوطنية على 63 % منها عبر 57 صفقة.. فيما استحوذت الشركات الإقليمية والدولية على 37 في المائة منها من خلال 33 صفقة.

ويؤكد حجم صفقات معرضي آيدكس ونافدكس 2017 النجاح الكبير والتفوق الذي حققته الدورة الحالية مقارنة بالدورات السابقة.

وكانت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيسة مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” كشفت عن استراتيجية تطويرية لمعرض آيدكس للسنوات الخمس المقبلة قريبا وذلك من حيث عدد زواره وعارضيه ومساحته ليواكب التطور والنمو الذي يشهده والذي أثبتت أبوظبي من خلاله القدرة على تنظيم الأحداث العالمية بكل جدارة.

وعبرت الكعبي عن فخرها بالكفاءات الوطنية الإماراتية التي تقود مختلف البرامج والأنشطة التي تضطلع الشركة بمسؤولية تنفيذها.. مبينة أن الفترة المقبلة ستشهد إقامة فعاليات وأحداث دولية كبرى تقام لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها فرق العمل في الشركة للترويج لأدنيك بصفتها الشريك الأمثل لإقامة الفعاليات المتخصصة في المنطقة.

ومن جانبه.. أكد حميد مطر الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” ومجموعه الشركات التابعة لها أن القيمة المضافة التي حققها معرضي آيدكس ونافدكس لاقتصاد أبوظبي في الدورة الماضية 2015 بلغت 600 مليون درهم حيث تشهد الدورة الحالية تحقيق عوائد اقتصادية مرتفعة.

وقال الظاهري إن المعرض أصبح منصة مثالية لتأسيس وترسيخ شراكات وعلاقات مستدامة مع المؤسسات الحكومية والشركات والقوات المسلحة إضافة إلى ان آيدكس يعد أكبر معرض متخصص في مجال الدفاع ثلاثي الخدمات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال عرض أحدث تكنولوجيا الخدمات الدفاعية الخاصة بالأنظمة البرية والبحرية والجوية حيث نجحت الدورة الحالية في استقطاب 1,235 شركة وحضور أكثر من 105 ألف زائر ومشارك وشهدت توقيع صفقات بقيمة تجاوزت 19.17 مليار درهم.

إلى ذلك.. كشف سعيد المنصوري مدير معرضي آيدكس ونافدكس أن اللجنة المنظمة بدأت في تلقي حجوزات المساحات المخصصة لتأجير العارضين الراغبين في المشاركة في النسخة الرابعة عشر من معرض آيدكس 2019 والنسخة الخامسة لمعرض الدفاع البحري ” نافدكس2019 “الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”.. مشيرا إلى تحديد موعد الدورة المقبلة للمعرض خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير 2019 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقال إن كبريات الشركات الإقليمية والعالمية تتنافس على حجز مساحات في الدورة المقبلة للمعرضين ويعد هذا دليل واضح على نجاح صناعة المعارض في الدولة بشكل عام ومعرضي آيدكس ونافدكس بشكل خاص.. مشيرا إلى أن الدورة الحالية للمعرضين شهدت إقبالا كبيرا من المصنعين وشركات الأنظمة الدفاعية المحلية والإقليمية والدولية .

وشهدت فعاليات معرضي آيدكس و نافدكس 2017 قدرة الإمارات على لفت أنظار العالم من خلال عروض عسكرية متنوعة أبهرت المشاركين والحضور والزوار.

وعبر زوار المعرضين عن سعادتهم بتلك العروض التي تجسد مدى التطور والتقدم العسكري الذي حققته الإمارات فضلا عن المهارات العسكرية في القطاعات كافة التي يتسم بها جنود الإمارات البواسل.

وشهد حفل انطلاق النسخة الثالثة عشرة من معرض آيدكس في العاصمة أبوظبي عروضا عسكرية مختلفة شاركت فيها الدبابات والآليات العسكرية والطائرات المقاتلة والجنود .

ومثلت العروض العسكرية التي أجريت أمام الجمهور محاكة مواجهات وسيناريوهات مفترضة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ونفذ رجال القوات المسلحة عروضا عسكرية متميزة طوال فترة انعقاد المعرضين حيث حرص رواد المعرضين على متابعة فعاليات العروض العسكرية بكافة أنواعها .

ولفت التنسيق التام والتناغم بين القوات المشاركة في العروض أنظار الجمهور إذ بدت كل القوات المشاركة على الرغم من أنها تمثل جهات مختلفة بالدولة وكأنها جسم واحد يتبع لجهة واحدة وذلك نتيجة للتدريب المشترك الذي تم طوال الفترة الماضية إلى جانب الخبرات الواسعة للقوات المشاركة.

وشاركت في العرض العسكري معدات وآليات جديدة تتبع لفروع القوات المسلحة وكانت المعدات والآليات تسير في إطار منظم يجذب الانتباه وشكلت حركة الآليات وحركة المشاة نسقا فنيا رائعا يشير إلى المستوى العالي الذي وصلت إليه قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية.

ورسمت العروض التي تمت خلال المعرضين لوحة فنية رائعة لما حققته الدولة من إنجازات ونجاحات وتطويرات في المجال العسكري و قامت القوات الجوية بتقديم عروض جوية متميزة خطفت أنظار الجمهور حيث شاركت في العروض العديد من أنواع الطائرات الحديثة التي كونت تشكيلات فنية رائعة فوق سماء أبوظبي لترسم سيناريوهات استعراضية رائعة تفاعل معها جماهير المعرضين حيث شهدت تناسق وتناغم بين جميع العناصر والوحدات المشاركة مما جسد أبهي المشاهد العسكرية التي تتلاءم مع الحدث الكبير الذي أستقطب كبريات شركات دول العالم في تصنيع وإنتاج المعدات العسكرية بكافة أنواعها .

يشار إلى أن الدورة الأولى من معرض الدفاع الدولي آيدكس انطلقت في 14 فبراير 1993 بمشاركة أكثر من 350 شركة من 24 دولة على مساحة 12 ألف متر مربع.. فيما انطلقت الدورة الثانية من المعرض في مارس 1995 بمشاركة 566 شركة من 40 دولة و 29 جناحا دوليا كما انطلقت الدورة الثالثة من المعرض في عام 1997 بمشاركة 764شركة من 50 دولة و30 جناحا دوليا.

كما انطلقت الدورة الرابعة للمعرض في عام 1999 بمشاركة 862 شركة من 43 دولة فيما شهدت الدورة الخامسة في عام 2001مشاركة 860 شركة من 43 دولة واستقطبت الدورة السادسة للمعرض التي انطلقت في العام 2003 مشاركة 732 شركة من 32 دولة حول العالم.

وشهدت الدورة السابعة للمعرض زيادة ملحوظة في أعداد الشركات المشاركة من خلال 904 شركة من 50 دولة وشهدت الدورة الثامنة التي انطلقت في عام 2007 مشاركة 862 شركة من 51 دولة و33 جناحا دوليا.

واستطاعت الدورة التاسعة التي انطلقت في العام 2009 زيادة عدد الشركات إلى 897 شركة من 50 دولة و32 جناحا دوليا.. فيما شاركت 1060شركة من 53 دولة حول العالم في الدورة العاشرة للمعرض التي انطلقت في 2011 إضافة إلى 32 جناحا عالميا.

وشهدت الدورة الحادية عشرة من معرض الدفاع الدولي التي انطلقت في 2013 مشاركة 1112 شركة عارضة من 59 دولة فيما استقطب آيدكس في الدورة الثانية عشرة التي انطلقت في عام 2015 أكثر من 1200 عارض واستطاعت الدورة الثالثة عشرة استقطاب 1235 شركة من 57 دولة حول العالم.

You may also like...

0 thoughts on “/86.37/ مليار درهم صفقات ” آيدكس ” خلال 6 دورات”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram