علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأعراضه وأسبابه

يعتقد بعض الأشخاص خطًأ أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه الذي يصيب الأطفال عادة هو اضطراب حصري في مرحلة الطفولة، وما أن يكبر الطفل يكون قد تخطاه، إلا نسبة قليلة من المصابين به تستمر الأعراض بالظهور لديهم في فترة المراهقة والشباب، اقرأ المزيد عن علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وطرق تشخيصه.

ماهو اضطراب تشتت الانتباه؟
هو حالة يعاني بها الشخص من عدم التركيز وصعوبة إتمام المهام، التي تجعل من الصعب على الطفل الالتزام بالمدرسة والجلوس في الفصل الدراسي، وفي فترة الشباب تخلق مشكلات تتعلق بتشتت الثقة، وفشل في الاحتفاظ بالوظيفة بل وقد تؤدي إلى الإدمان أحيانًا.
تأثير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على العلاقات الاجتماعية
 هذه الأعراض المتعلقة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والتي تظهر في سن الشباب تهدد استقرار العلاقات الأسرية والاجتماعية للمريض، خاصة أن الكثير من المرضى لا يتم تشخيصهم بصورة سليمة إلا بعد فترة طويلة من المعاناة الاجتماعية.
 أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه تتمثل الأعراض الأساسية لهذا الاضطراب في التالي :
 كثرة النسيان. انعدام الانتباه. الصعوبة في إتمام المهام الموكلة إلى الشخص. الاندفاع. كل تلك الأعراض تتحول إلى عوامل مؤثرة على العلاقات الاجتماعية وتسبب اختلال في العلاقة، بل ويزداد الأمر تعقيدًا حين يدخل الأبناء في الصورة.
هل شريك حياتك مصاب بـ اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟
الصعوبة في الاستماع ومنحك الانتباه الكامل عند الجلوس مع شريك حياتك تجد أنه لاينصت إليك بشكل جيد، وتشعر أن حديثك غير مهم بالنسبة إليه، ولكنه يجد صعوبة في الاستماع إليك حتى تنهي حديثك، وهذا قد يخلق حالة من عدم التواصل بينكما. الصعوبة في إنهاء المهام الموكلة إليه يؤدي هذا الاضطراب إلى تشتت الانتباه وفقدان القدرة على تنظيم المهام اليومية والقيام بها بشكل سليم، قد ينسى الشخص المصاب به أعياد الميلاد أو تاريخ الزفاف، وقد ينسى القيام ببعض المهام الموكلة إليه كالمرور على المتجر لابتياع الأغراض؛ مما يجعل الزوجة تشعر بقلة الاهتمام المتعمد.
عدم القدرة على تحمل المسئولية ي
نسى المريض أحيانًا دفع الفواتير، تنظيف الحديقة، أو قد يترك المنظفات في متناول أيدي الأطفال، وغيرها من التصرفات التي قد تترجم كعدم تحمل للمسئولية. السلوك الاندفاعي العنيف نادرًا ما يفكر المصابون بهذا الاضطراب في العواقب، مما يؤدي إلى التهور والتصرفات غير المسئولة، كالقيادة بسرعة مع وجود الأطفال في السيارة.

You may also like...

0 thoughts on “علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأعراضه وأسبابه”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram