خليفة لتطوير المشاريع ” يدعم مشاريع الأمن الغذائي في الدولة بـ 457 مليون درهم

دبي _ المنارة_ وام

يشارك صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في معرض الخليج للأغذية “جلفود 2017″ تحت مظلة جناح الدولة الذي تدعمه المؤسستين وذلك تجسيدا للتعاون القائم بينهما لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

ويوفر صندوق خليفة خلال مشاركته في المعرض – الذي بدأت أعماله أمس وتستمر خمسة أيام في مركز دبي التجاري العالمي- مظلة لعدد من مشاريع الصناعات الغذائية التي يمتلكها ويديرها رواد أعمال مواطنون بما في ذلك المزارعين المستفيدين من برنامج زرعي.

ويتضمن جناح الصندوق في المعرض .. تسعة مشاريع لمواطنين استفادوا من الخدمات التمويلية وغير التمويلية التي يقدمها الصندوق حيث تتنوع المعروضات ما بين الصناعات الغذائية والمنتجات الحيوانية والحلويات والعصائر الطبيعية إضافة إلى جناح خاص لعرض منتجات المزارع المنضوية تحت مظلة برنامج ” زرعي ” الذي أطلقه الصندوق العام الماضي.

وقال عبد الله سعيد الدرمكي الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع إن المشاركة في ” جلفود ” تأتي في إطار مساعدة المشاريع – التي مولها الصندوق في قطاع الصناعات الغذائية – على تسويق منتجاتها والنفاذ إلى الأسواق المحلية والعالمية.

وأكد أن إقامة معرض مهم مثل ” جلفود ” في دبي يشكل فرصة حقيقية أمام أصحاب المشاريع المتخصصة في الصناعات الغذائية لترويج منتجاتهم وبناء شراكات محلية وعالمية والاطلاع على التجارب الأخرى لتطوير أداء تلك المشاريع.

وأشار الدرمكي إلى أن الصندوق خليفة وافق منذ تدشين خدماته عام 2007 على تمويل / 411/ مشروع في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية بقيمة إجمالية بلغت نحو / 457 / مليون درهم.

وأوضح أن الصندوق يعي أهمية دعم وتعزيز هذه الصناعات التي تساهم في تعزيز الأمن الغذائي في الدولة حيث تشكل هذه المشاريع ما نسبته 32% من إجمالي المشاريع التي مولها الصندوق.

وقال إن الصندوق قدم تمويلات بقيمة / 240 / مليون درهم لنحو / 214 / مشروعا في مجال الزراعة والصيد البحري إضافة إلى تمويل / 136 / مشروعا في قطاع تقديم الأغذية والمشروبات بقيمة بلغت نحو / 137 / مليون درهم بجانب / 61 / مشروعا بنحو / 80 /مليون درهم في قطاع الصناعات الغذائية.

وأوضح الدرمكي أن المشاريع العارضة تشمل صناعات غذائية متنوعة .. مؤكدا أن مشاركة مثل هذه المشاريع تدل على قدرة رواد الأعمال الشباب المواطن على المشاركة كموردين وبائعين.

وأشار إلى أن بعض هذه المنتجات تمكنت من حجز حصة لها في السوق المحلي ..

متوقعا أن تصبح من العلامات التجارية المميزة والمهمة في قطاع الصناعات الغذائية في المدى القريب رغم أن منتجاتها مازالت علامات ناشئة .

وأضاف أنه بعد تقديم الدعم المالي اللازم لإقامة هذه المشروعات وتأسيسها بدأ الصندوق تقديم خدمات غير التمويلية والتي ستسهم في صقل معرفة رواد الأعمال المواطنين وتفتح لهم آفاقا رحبة في تطوير مشاريعهم بما يخدم الاقتصاد الوطني .. موضحا أن الصندوق ساهم بما نسبته 70% من كلفة مشاركة أعضائه في هذا المعرض في حين تحمل أصحاب المشاريع 30% من هذه الكلفة.

وكشف الدرمكي عن أن الدراسات التي أجراها الصندوق أفضت إلى وجود زيادة ملحوظة على عوائد المشاريع الغذائية التي تنتج أو تصنع في الدولة والتي يتم تصديرها للأسواق الإقليمية أو العالمية.

وأشاد بمستوى التعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة – إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي – والذي وفر مظلة للمشاريع الممولة من المؤسستين فضلا عن دعم رواد الأعمال وتمكينهم.

من جانبه قال أحمد خلفان الرميثي مدير برنامج ” زرعي ” الذي أطلقه صندوق خليفة .. إن الهدف من المشاركة هو إطلاع المزارعين المستفيدين من البرنامج على فرص التسويق في السوق المحلي والإقليمي بجانب إطلاعهم على التكنولوجيا المستخدمة في عمليات التغليف والتعليب وحفظ المنتجات الزراعية وتمكينهم من بناء تصور واضح حول اعتماد أفضل الممارسات في تصريف منتجاتهم على مدار العام.

من جهتهم أشاد أصحاب المشاريع المشاركة في معرض الخليج للأغذية “جلفود” بجهود صندوق خليفة لتطوير المشاريع في مجال تطوير إمكانياتهم التسويقية وربطهم بشركاء محتملين سواء كانوا موردين او مستوردين لمنتجاتهم.

وقالوا إن المشاركة في هذه المعارض – التي يسعى صندوق خليفة دائما لتوفيرها لأعضائه – تمكنهم من الاطلاع على تجارب الآخرين وتطوير خططهم التسويقية بما يتلاءم مع احتياجات السوق فضلا عن أنها تشكل منصة لاقتناص الفرص الاستثمارية التجارية.

You may also like...

0 thoughts on “خليفة لتطوير المشاريع ” يدعم مشاريع الأمن الغذائي في الدولة بـ 457 مليون درهم”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram