تقرير “كريمزون هكساجون” حول “توجهات الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا”: المستهلكون في المنطقة يسلكون مسار التحديث من خلال خياراتهم في أسلوب الحياة وعادات الإنفاق

أعلنت شركة “كريمزون هكساجون“، الرائدة في مجال توفير التحليلات والتقارير الخاصة بالشركات من خلال تحليل بيانات الإعلام الاجتماعي للمساعدة على اتخاذ قرارات ناجحة ومدروسة للمشاريع الاستراتيجية، اليوم عن إطلاق تقريرها حول “توجهات الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. ويحلل التقرير ملايين المحادثات باللغتين العربية والإنجليزية، ضمن تسع دول في منطقة الشرق الأوسط، عبر شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة والمدونات والمنتديات.

وقد سلّط التقرير الضوء على تحليلات استندت إلى آراء المستهلكين حول عدد من الموضوعات والقضايا المهمة مثل اقتصاد المشاركة والثورة الخضراء والسفر والتمويل الشخصي.

انتشار مفهوم اقتصاد المشاركة بشكل مطرد في السوق

وفقاً للتقرير، يتزايد اهتمام المستهلكين في المنطقة بموقع   Airbnb وتشهد المحادثات حوله عبر المنصات الاجتماعية نمواً بنسبة 120% منذ بداية عام 2015، لكنها لا تزال تمثل جزءاً بسيطاً (12% في عام 2016) فقط من إجمالي المحادثات حول قطاع الفنادق المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، أظهر المستهلكون آراءً أكثر إيجابية تجاه الفنادق المحلية (الآراء الإيجابية تفوق السلبية بنسبة 17%) مقارنة مع موقع Airbnb (حيث الآراء الإيجابية تفوق السلبية بنسبة 9%).

المستهلكون يرجحون اتباع التوجهات العصرية الحديثة ونمط الحياة الصحي

تراجعت المحادثات عن الوجبات السريعة بنسبة 62% منذ عام 2012 في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وكذلك تراجعت الآراء الإيجابية تجاهها بشكل عام بنسبة 16% منذ عام 2012. وفي الإمارات العربية المتحدة، ارتفع مستوى وعي المستهلكين حول عادات تناول الطعام الصحية حيث تزايد معدل المحادثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع بنسبة 23 % في عام 2016 منذ عام 2012. من جهة أخرى، برزت الرغبة في تبني أسلوب حياة أكثر صحة ومواكبة للتوجهات العصرية الحديثة وشهدت دولة الإمارات أعلى نسبة نمو للمحادثات التي تركزت على الرياضات الحديثة والعصرية بين عامي 2012 و2016 مقارنة مع بقية دول المنطقة حيث يصدر 40% من إجمالي المحادثات حول رياضة اليوغا من الإمارات.

وفي معرض تعليقه على التقرير، قال جستين خاكسار، نائب الرئيس الأول لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى “كريمزون هكساجون”: “يمثل تقرير توجهات الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا عدسة فريدة تساعدنا على تقييم وفهم تفضيلات وتوجهات وآراء المستهلكين. ويظهر التقرير أن المستهلك في المنطقة يقف حالياً بين فكّي كماشة ما بين توجهي التحديث واللحاق بركب العصر من ناحية أو البقاء في دائرة النمط التقليدي من ناحية أخرى. وتشكل وسائل الإعلام الاجتماعي مرآة فريدة تعكس أبرز آراء المستهلكين. وسوف تخسر الشركات التي لا تعطي آذاناً صاغية لهذه المنصات الكثير من الفرص المهمة. وتتفوق بيانات وسائل التواصل الاجتماعي على إحصائيات ونتائج القياس والتأثير حيث يمكن تحليلها بغية فهم وتوقع سلوك المستهلك بشكل أفضل.”

فيما يلي أهم النتائج والتحليلات الواردة في التقرير:

الصحة والثورة الخضراء

  • تسبب تزايد الوعي البيئي بارتفاع وتيرة المحادثات حول السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة وتخفف استهلاك الطاقة في المنطقة ما بين عامي 2012 و2016. وعلى وجه التحديد، تفوقت المحادثات حول موضوع السيارات الكهربائية على تلك التي تناولت موضوع السيارات الهجينة بسبع أضعاف.
  • في دولة الإمارات العربية المتحدة، تزايدت المحادثات حول السيارات الكهربائية الخاصة ببعض العلامات التجارية المحددة مثل تيسلا وآبل. ومن الواضح أن السيارات التي تستخدم البنزين، على الرغم من أنها لا تزال مهيمنة، بدأت تتجه بثبات نحو التراجع.
  • بقيت كرة القدم عموماً الموضوع الأكثر مناقشة في جميع أنحاء المنطقة؛ لكن مع ذلك، انخفضت شعبيتها بنسبة 9% عام 2016 مقارنة مع عام 2012.

اقتصاد المشاركة

  • أظهر المستهلكون تفضيلهم بشكل واضح لتطبيق حجز سيارات الأجرة الذي يتخذ من دبي مقراً له “كريم” على منافسه العالمي، “أوبر” مع احتمال وجود صلة لذلك بوقف خدمات أوبر المستمر في إمارة أبوظبي.
  • كانت المحادثات المرتبطة بتطبيق “أوبر” أكثر تواتراً ولكنها كانت سلبية إلى حد كبير، في حين تفوقت المحادثات الإيجابية حول “كريم” بنسبة 25% على السلبية منها. ويفضل مستهلكو الإمارات على وجه التحديد تطبيق “كريم” بشكل كبير حيث فاقت الآراء الإيجابية حول التطبيق تلك السلبية منها بنسبة 35%.

السفر

    • شكّلت دبي الوجهة الأولى للسفر ضمن قائمة الوجهات المفضلة بالنسبة للمسافرين من الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا في عامي 2012 و2016. وحلّت لندن في المرتبة الأولى ضمن الوجهات الدولية الأكثر تفضيلاً في عام 2012، وربما يعكس ذلك مستوى ثراء المجتمعات الإقليمية، ولكن الهند حققت أيضاً مزيداً من الاهتمام من جانب المستهلكين في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا في عام 2016.
    • وقد برز توجه جديد يعكس المزيد من الاستقلالية والرغبة في السفر في أعمار مبكرة حيث أشار غالبية (85%) المستهلكين في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا أنهم يفضلون السفر مع شركائهم.
    • ارتفع عدد المستهلكين الذين يسافرون مع شركائهم بنسبة 20% من عام 2012 إلى عام 2016، في حين انخفضت نسبة سفر الأسر من 18% في عام 2012 إلى 3% فقط في عام 2016.

التمويل الشخصي

  • بدأت الآراء المعارضة لمفهوم التسوق عبر الإنترنت تتلاشى ببطء، حيث تشكل هذه المسألة 75 % من إجمالي المحادثات حول موضوع التسوق بشكل عام في أوساط المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. لكن مع ذلك، لا تزال ثقة المستهلكين ضعيفة في التجارة الإلكترونية وينتج ذلك عن مشاكل التوصيل والمقاسات بشكل رئيسي.
  • لا يستخدم المستهلكون في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا الخدمات المصرفية الرقمية حيث شكلت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الجهاز المتحرك 10% فقط من إجمالي المحادثات الاجتماعية حول الخدمات المصرفية.
  • والأمر المثير للقلق، أن الأحاديث حول الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تتسم بمشاعر الغضب وعدم الرضا حيث تتمحور شكاوى المستهلكين حول القضايا الفنية والدعم والأمن.

منهجية البحث

تستخدم “كريمزون هكساجون” منصتها الخاصة لتحليل المحادثات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقد تم إعداد تقرير توجهات الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا بالاستناد إلى المحادثات باللغتين العربية والإنجليزية على فيسبوك وتويتر والمدونات والمنتديات في هذه المناطق بين عامي 2012 و2016. وتضم قائمة البلدان التي شملها التقرير الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان وقطر والكويت والبحرين والأردن ومصر ولبنان.

https://www.e-nor.com/

ويتم تمثيل شركة “كريمزون هكساجون” في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا من قبل E-Nor ، الشركة العالمية الرائدة في التحليلات الرقمية واستشارات التسويق  والتي تتركز مهمتها بشكل رئيسي على تمكين الشركات لتصبح أكثر اعتماداً على البيانات

https://www.e-nor.com/

وقد تم إعداد التقرير بالشراكة مع شركة House of Social الرائدة في مجال توفير تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة وإعداد التقارير وحلول الاستشارة القيّمة والمتميزة في هذا المجال.

You may also like...

0 thoughts on “تقرير “كريمزون هكساجون” حول “توجهات الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا”: المستهلكون في المنطقة يسلكون مسار التحديث من خلال خياراتهم في أسلوب الحياة وعادات الإنفاق”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي….ما بين الإعلام الورقي والإلكتروني

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram