بتوجيهات محمد بن راشد: بلدية دبي و”القابضة” توقعان اتفاقية لإطلاق أكبر حديقة عامة في دبي

دبي _ المنارة _ وام

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وقعت بلدية دبي مع “دبي القابضة” – المجموعة الاستثمارية العالمية الرائدة – مذكرة تفاهم لإطلاق أكبر حديقة عامة في الإمارة بمساحة إجمالية تبلغ مليونا و430 الف متر مربع في منطقة دبي لاند.

ويمثل المشروع إضافة قيمة إلى الوجهات السياحية المتميزة التي تزخر بها دبي، ويهدف إلى توفير بيئة طبيعية تشجع أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة صحي ومفعم بالنشاط والحيوية بما يسهم في الارتقاء بمستوى سعادة الناس وبناء مجتمع أكثر صحة ولياقة، كما يرسخ مكانة دبي باعتبارها إحدى أكثر المدن سعادة في العالم.

وتتماشى هذه الاتفاقية مع الأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي الرامية إلى تفعيل التعاون بين القطاعين العام والخاص عبر المشاريع المشتركة التي تشجع الاستثمار في الإمارة وتعود بالفائدة على المجتمع ككل انسجاما مع رؤية القيادة الرشيدة لتوفير بيئات تعزز السعادة والصحة وتدعم استراتيجية المدينة الذكية.

وأكد سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه، مدير عام بلدية دبي، أن مشروع الحديقة جاء بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرامية إلى زيادة مساحة الرقعة الخضراء بإمارة دبي، وذلك من خلال إنشاء أطول حديقة عامة في دبي تتميز باستدامتها وصداقتها للبيئة كونها تلبي العديد من المتطلبات الخاصة في هذا الجانب، مشيدا بالتعاون الذي يربط المؤسسات الحكومية مع الشركات المطورة والذي ينعكس أثره على دبي ومكانتها كواحدة من أسرع المدن العصرية نموا وتطورا.

وأشار سعادته إلى أن بلدية دبي تسعى دائما لإنشاء الحدائق وذلك ضمن خططها المستقبلية، لزيادة المساحات الخضراء بالمدينة وفق تصاميم هندسية وذلك لتوفير خدمات الترويح والترفيه في جميع مناطق إمارة دبي.

من جانبه قال سعادة أحمد بن بيات، نائب الرئيس والعضو المنتدب لـ”دبي القابضة” ان المدن العالمية الكبرى بدءا من نيويورك مرورا بلندن ووصولا إلى سنغافورة تتفرد بحدائق مركزية مميزة، تعكس هويتها الثقافية والاجتماعية وتعزز جاذبيتها ومكانتها السياحية. فوجود حدائق كهذه يلعب دورا محوريا في تعزيز جودة حياة الناس من خلال المساحات الخضراء المفتوحة التي توجد لدى مرتاديها رغبة في الاستكشاف وتتيح لهم ممارسة نشاطاتهم المفضلة على مدار السنة، فضلا عن أنها قد تشكل همزة وصل بين ضواحي المدينة، لتكون بذلك إحدى أكثر الوجهات استقطابا للزوار والسياح.

وأشار الى ان إطلاق المشروع جاء بالتعاون مع بلدية دبي بهدف تطوير حديقة متميزة ستعكس الوجه الوضاء لدبي بكل أبعاده وأجمل تجلياته وتؤكد مكانتها بين المدن العالمية البارزة”.

وأضاف ” يأتي إطلاق هذا المشروع أيضا كخطوة تعكس مجددا التزام “دبي القابضة” بدعم مسيرة التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة في دبي ودولة الإمارات ككل، ومواصلة لعب دورها الحيوي في دفع عجلة الابتكار في الدولة من خلال تطوير حديقة ستكون بمثابة مختبر للابتكارات الجديدة وسيتم تجهيزها بأحدث التقنيات والحلول المبتكرة التي تهدف لتعزيز راحة الناس وتهيئة البيئة المناسبة لسعادتهم تماشيا مع البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية ورؤية قيادتنا الرشيدة بأن تكون السعادة أسلوب حياة في مجتمع الإمارات. وسيدعم هذا المشروع جهود “دبي القابضة” لمواصلة لعب دور رئيسي في بناء مجتمع أكثر صحة ولياقة في الإمارة”.

وتسعى “بلدية دبي” إلى زيادة نصيب الفرد من مساحة الحدائق إلى 12.5 متر مربع وذلك لتتماشي مع أفضل المعايير العالمية، وسيعمل هذا المشروع إلى زيادة المساحات العامة في دبي بنسبة 17%.

وستوفر الحديقة عند اكتمالها مساحات متنوعة الأغراض تتيح للناس ممارسة نشاطاتهم المفضلة على مدار السنة، حيث يضم مسارات للجري بطول 20 كيلومترا، وممرات بطول 30 كيلومترا وأكثر من 7 كيلومترات من الدروب الطبيعية، وما يزيد على 14 كيلومترا من المسارات المخصصة للدراجات الهوائية، و45 ملعبا لمختلف أنواع الرياضات، وخمس مناطق رئيسية لإقامة الفعاليات، و55 منطقة لعب للأطفال، إضافة إلى مساحات مخصصة لمحلات التجزئة والمطاعم والمقاهي.

وإلى جانب كونها وجهة رياضية وترفيهية، ستكون الحديقة بمثابة مختبر للابتكارات الجديدة وحلول الاستدامة البيئية، إذ من المخطط استخدام حلول مبتكرة لتوليد الكهرباء في الموقع والتناضح العكسي لتحلية المياه وتدوير النفايات، وتقنيات الظل الطبيعي، بالإضافة إلى البطاقات الذكية الخاصة بالتذاكر والمشتريات وتقنيات الواي فاي.

ومن المقرر البدء في المرحلة الأولى من المشروع، والتي تبلغ مساحتها 318 الف, متر مربع، مع نهاية العام الحالي، وستشمل مسارا للجري بطول 4 كيلومترات، وممرات طبيعية بطول 7 كيلومترات، ومسارين للدراجات الهوائية بطول 2 كيلومتر، إضافة إلى 10 ملاعب رياضية وموقع رئيسي واحد لإقامة الفعاليات.

وتعتمد الحديقة حلولا نظيفة تساعد على الحفاظ على البيئة ودعم جهود الاستدامة، حيث ستستخدم حلولا مبتكرة تساعد في الحد من استهلاك المياه لتصل إلى 5 ليترات للمتر المربع الواحد، كما تضم ما يتراوح بين 10 آلاف و15 ألف شجرة محلية ومتأقلمة.

وتوفر الشراكات بين القطاعين العام والخاص وسيلة فاعلة لإنجاز مشروعات التنمية المستدامة وذلك من خلال مساهمتها في جلب استثمارات وطنية وإقليمية وأجنبية، وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التي تهم المجتمع، وتعزيز الوضع التنافسي للدولة، وقد حرصت كل من “دبي القابضة” و”بلدية دبي” على أن يكون لها شراكات من هذا النوع مساهمة منها في الجهود المتعددة لتحقيق التنمية المستدامة.

وحددت الاتفاقية دور كل طرف من أجل رفع كفاءة التعاون المشترك، حيث ستتولى بلدية دبي تقديم الدعم الفني لإنشاء الحديقة بما يتمثل في التصميم وتنفيذ الأعمال المتعلقة بالإنشاء وإقامة أنظمة ري متكاملة وشبكة الصرف الصحي بالإضافة إلى تشجير وزراعة مساحات المسطحات الخضراء، فيما ستقوم “دبي القابضة” بإنشاء وإدارة المرافق الأخرى المتعلقة مثل حديقة الألعاب والمطاعم بالإضافة إلى تشغيل الحديقة وإدارتها.

You may also like...

0 thoughts on “بتوجيهات محمد بن راشد: بلدية دبي و”القابضة” توقعان اتفاقية لإطلاق أكبر حديقة عامة في دبي”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram