صحة دبي تدرج الكتاب والتطبيق الذكي “سمكة بطوني” في مجموعة مدراس لتشجيع آلاف الأطفال على شرب المزيد من الماء

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

كشفت هيئة الصحة بدبي عن إطلاق جلسات لقراءة كتاب “سمكة بطوني” في مجموعة مختارة من المدارس في دبي. وتشكل هذه الفعالية عنصراً حيوياً في نهج التعليم الشمولي والدعم المقدم إلى طلاب الإمارات، وتعزز تبنيهم لأنماط حياة أكثر صحة. كما تندرج هذه الخطوة ضمن مبادرة “معاً لصحة أبنائنا” الهادفة إلى تشجيع الأطفال الذين تتراواح أعمارهم بين 4-6 أعوام على شرب مزيد من الماء بشكل منتظم. وقد حقق التطبيق الذكي على الأجهزة المتحركة انتشاراً واسعاً عبر أرجاء المنطقة مع تجاوز عدد مرات تحميل التطبيق 161.000 مرة في إحدى عشرة دولة منذ إطلاقه في أكتوبر عام 2016. ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والإنكليزية، ويتيح للطلاب جولات لعب تفاعلية، ويكافؤهم بألعاب جديدة عند تجاوزهم للعقبات التي تعترضهم أثناء اللعب، وقد وصل عدد جلسات اللعب لما يقارب 2 مليون جلسة.

وخلال فعالية الإعلان عن إطلاق الجلسات، قال الدكتور أحمد ابراهيم بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستشفيات ، والمدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في هيئة الصحة بدبي: “في إطار رؤية دبي الهادفة إلى توفير حياة أكثر صحة وسعادة لأفراد المجتمع، نؤمن بأهمية التعليم والتدخل المبكر ودورهما في تعزيز الوقاية من الأمراض خلال المراحل المبكرة من أعمار الأطفال والشبان، وإرساء ركائز تعزز الأنماط الحياتية والغذائية الصحية”.

وأضاف بن كلبان: “تعد فعالية كتاب “سمكة بطوني” وسيلة تعليمية تساعد على تبني الأطفال عادة شرب الماء الصحية. وسيكون الكتاب العربي جزءاً من الأنشطة المختلفة التي تنعقد في عدد من مدارس دبي”.

وحتى الآن، انضمت أربع مدارس إلى مبادرة هيئة الصحة بدبي لإشراك الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 4-6 أعوام وأولياء أمورهم، وكذلك المعلمين في جلسات قراءة الكتاب واللعب التفاعلي عبر تطبيق “سمكة بطوني” خلال العام الدراسي الجاري، ليصل عدد الطلاب المشاركين إلى 400 في مرحلة الروضة.

من جانبها، أشارت باتريسيا الشماس، مديرة مبادرة “معاً لصحة أبنائنا” في نستله الشرق الأوسط: “نسعى في نستله الشرق الأوسط إلى تعزيز اتباع سلوكيات صحية وعادات غذائية سليمة عبر مبادرات مثل “معاً لصحة أبنائنا”، وذلك انطلاقاً من التزامنا المتواصل بنشر الوعي الغذائي في المجتمع. وقد انعكس الكتاب والتطبيق الذكي لسمكة بطوني إيجاباً على حياة الأطفال وأولياء الأمور في الشرق الأوسط. ويسرنا أن نسبة قدرها 79% من الأطفال الذين استخدمو التطبيق سجلوا ارتفاعاً في معدلات شرب الماء”.

وتتواصل علاقات التعاون التي تجمع هيئة الصحة بدبي مع نستله الشرق الأوسط في إطار جهودهما المشتركة لتعزيز  نظام غذائي صحي و اسلوب حياة  سليم ، مع تركيز خاص على شريحة الأطفال. وتساعد مبادرة “معاً لصحة أبنائنا” في تثقيف الأطفال وتوعيتهم حول أهمية شرب الماء في عدد من المدارس على مستوى الدولة.

واختتمت الشماس: “سعينا إلى طرح هذه المبادرة التي تشكل حافزاً للتغيير من خلال التركيز على حقائق عملية، وجوانب مبتكرة، وبالطبع الكثير من المرح والتسلية! وتسرنا النتائج الإيجابية التي حققها التطبيق الذكي وكتاب سمكة بطوني والإقبال الكبير الذي شهدته من الطلاب وأولياء الأمور في الدولة على حد سواء، لا سيما وأن “سمكة بطوني” قد حازت مؤخرا على الجائزة الكبرى ضمن حفل جوائز دبي لينكس 2017، المهرجان العالمي للابداع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نستعد حالياً لإطلاق التطبيق عالمياً خلال العام الجاري 2017″.

ويدخل تطبيق سمكة بطوني مستخدميه في عالم افتراضي، وهي سمكة خيالية تبدو وكأنها تسبح في بطن الطفل، وتظهر أكثر سعادة وحيوية مع استهلاك الطفل للمزيد من الماء، بينما تبدو حزينة وخاملة عندما تحتاج إلى الماء لاستعادة كامل طاقتها.

وترتكز مبادرة “معاً لصحة أبنائنا” على العادة العربية المتأصّلة في مجتمعنا وهي الكرم من خلال تقديم المزيد دوماً: “المزيد من الحركة والنشاط البدني”، و”المزيد من شرب المياه”، و”المزيد من الفواكه والخضار”، “و”المزيد من الاعتدال بحجم الوجبات”، وهي السلوكيات التي ثبت علمياً أثرها الإيجابي على نوعية حياة الأفراد، على مدى العمر، في حال تم تبنيها في سن مبكرة.

You may also like...

0 thoughts on “صحة دبي تدرج الكتاب والتطبيق الذكي “سمكة بطوني” في مجموعة مدراس لتشجيع آلاف الأطفال على شرب المزيد من الماء”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram