الخضروات والفاكهة تحد من الانسداد الرئوي عند المدخنين

قالت دراسة سويدية إن تناول المدخنين الحاليين والسابقين للمزيد من  الخضروات و  الفاكهة قد يقلل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
ومن بين أكثر من 40 ألف رجل، فإن المدخنين الحاليين الذي يتناولون خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضروات يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بـ الانسداد الرئوي المزمن مقارنةً بالمدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل. وارتبطت كل حصة إضافية من الخضروات و الفواكه بتراجع خطر الإصابة بـ8%.
وقالت جوانا كالوزا التي قادت فريق الدراسة وهي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم: “يجب على كل المدخنين و #المدخنين_السابقين أن يتناولوا الفاكهة والخضراوات قدر الإمكان”.
وأضافت: “كل حصة إضافية من الفاكهة والخضروات تقلص بشكل كبير احتمال الإصابة بـ الانسداد الرئوي المزمن”.
ويصعب الانسداد الرئوي المزمن عملية التنفس ويمكن أن يسبب السعال. والنوع الأكثر شيوعا من هذا المرض هو انتفاخ الرئة و الالتهاب الشعبي المزمن وعادة ما يصيبان المدخنين أو المدخنين السابقين.
وكتب الباحثون في دورية “ثوراكس” إن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات والفاكهة قد تساعد في حماية الرئتين من الأضرار الناجمة عن التدخين.
وقال سيف شاهين أستاذ الجهاز التنفسي في جامعة كوين ماري في لندن الذي شارك في وضع افتتاحية رافقت نشر الدراسة: “إننا نعتمد على مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الفاكهة والخضروات لحماية  الرئة من المواد الضارة الموجودة في  دخان  السجائر ومن تلوث الهواء”.
لكن شاهين أكد أن  النظام الغذائي وحده لا يكفي لعلاج كل  آثار التدخين. وأوضح أن “أهم شيء يمكنك القيام به للحد من احتمالات إصابتك بالانسداد الرئوي المزمن هو عدم التدخين أو التوقف عن التدخين

You may also like...

0 thoughts on “الخضروات والفاكهة تحد من الانسداد الرئوي عند المدخنين”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram