د. نادين الأسعد: أمير الشعراء ثقة أعتز بها ومحطة مضيئة في مسيرتي الإعلامية

المنارة_أبوظبي

أكدت مُقدّمة الموسم السابع من برنامج (أمير الشعراء) الإعلامية والشاعرة د. نادين الأسعد، أهمية البرامج التلفزيونية الشعرية في جذب المشاهد والمُساهمة في إعادة إحياء الاهتمام بالشعر العربي، مُشيرة إلى أنّه يجب التقرب من الجيل الجديد بأسلوب يشبههم وصورة تشبههم وشعر يشبههم، أي أن يكون وليدا للمجتمع، وليدا لأفكارنا ومشاكلنا، لأن شاعر اليوم لا يستطيع الكتابة عن الأطلال، لأنه لا يوجد أطلال وإنما سيكتب عن أمور عصرية تشبهه، فما نُقدّمه مرآة لنا، مع المحافظة على اللغة والتراث والأدب، وأن يصل الشعر للجيل الجديد لأن من يخسر لغته يخسر نفسه.

وأوضحت د. نادين أنّ برنامج أمير الشعراء الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، شكّل إضافة كبيرة لها، خصوصا بوجود لجنة التحكيم، التي أستفيد من نصائحها لأنها لجنة متميزة، فأنا أتعلم من هذه النصائح، لأننا مهما كبرنا وتعلمنا نحن بحاجه للتعلم كما أنني سعيدة بسماع الشعر وتذوقه، وأضع نفسي مكان لجنة التحكيم وأقيم القصائد بيني وبين نفسي، كما أن هذا البرنامج أغراني لتقديمه لأنني أحب الشعر وأنا ثمرة من ثمار الشعر و بذرة من بذوره.
ووصفت زميلها الإعلامي الإماراتي المتألق محمد الجنيبي بأنّه مذيع متميز وشاب خلوق يحمل طموحات كبيرة، شاب مثقف وله حضور جميل في برنامج أمير الشعراء، وكذلك برنامج صباح الدار ويسعدني أننا نقدم هذا الموسم سويا، وأعتقد أننا بتنا اليوم بعد الحلقات الأولى من البرنامج نشكل ثنائيا متناغماً متجانساً.
وقالت الأسعد: إنّ أمير الشعراء برنامج يمسني من الداخل وبشكل مباشر، ولا شك في أن اختياري لتقديم برنامج أمير الشعراء في موسمه السابع ثقة اعتز بها ومحطة مضيئة في مسيرتي الإعلامية، وفريق عمل يشرفني أن أكون جزءا منه لبرنامج ھو الأبرز في تعزيز الثقافة في وطننا العربي، وهذا بحد ذاته إضافة كبيرة لمسرتي الإعلامية وعمل أفتخر بأني جزء منه، في برنامج أمير الشعراء تبدأ أحلام الشعراء ولا تنتهي، وعندما أكون أنا كشاعرة وروائية لبنانية جزءا من هذه المسابقة التي أصبحت حلم الشعراء والضوء الذي يسعى إليه كل الحالمين بإيصال أشعاركم فهذه بلا شك تجربة أعتز بها كثيرا.
وعن بداية مسيرتها الإعلامية، ذكرت أنها درست الحقوق وكانت دراساتها العليا في القانون العام، ثم بدأت العمل في المحاماة، لكنها لم تتابع وتوقفت لأنها لم تجد نفسها في هذه المهنة، ثم قدمت لدراسة الدكتوراه في الصحافة والإعلام في الولايات المتحدة، وخلال هذه الفترة ارتبطت ورزقت بطفل، وبعد عودتها عملت في أحد البنوك، لكنها أيضا لم تجد نفسها، حيث كانت تكتب الشعر في البنك، لدرجة أن زملاءها أطلقوا عليها اسم الشاعرة الرقمية، وفي هذه الأثناء حصلت على فرصة في تلفزيون الـ (أم تي في)، لتقديم الفقرة الثقافية في برنامج (مورننج شو) العرض الصباحي، خصوصا لأنها كنت معروفة في مجال الصحافة والأدب، واستمر ذلك لمدة خمس سنوات، وهكذا كانت خطواتها الأولى في الإعلام.
وشكل عام 2016 علامة بارزة بعد حصولها على (جائزة الهيثم للإعلام العربي) كأفضل إعلامية عربية شابة قيادية بارزة، مُشيرة إلى أنّ الجوائز تحفيز للتطوير، تمنح الشعور بتقدير الآخرين، كما أنها تجعل الإنسان قدوة لغيره ممن هم أصغر سنا، كما كان من هم قبلي قدوة لي، إلا أن العلامة الفارقة الأبرز في حياتي كشاعرة وروائية كانت اللقاء بالشاعر الكبير جورج جرداق الذي شجعني كثيرا وكتب لي مقدمة كتابي الأول، وأثنى على موهبتي بعد أن سقاها بكلامه الجميل، مما دفعني لأن أطور نفسي وأقرأ أكثر وأكتب أكثر وأطلع على تجارب غيري.
والعلامة الأخرى والتي تعتبر الأهم في حياتي هم أبنائي، إنهم بمثابة النفس الذي أتنفسه، وأتمنى لهم السعادة وأن يقدرني الله على غرس القيم الجميلة، كالمساواة و المحبة ونبذ الطائفية.
وكشفت الأسعد أنّ الأقرب لقلبها هو الكتابة من بين كافة الاهتمامات الأخرى، لأنها جزء منها وتنبع من أعماقها، وتستطيع من خلالها أن تعبر عما يدور بنفسها، حيث هي كبصمتي، النفس الذي أتنفسه، هي لون عيوني أو جزء من جسدي فهي تنبع مني لي وللغير، أما التعليم فهو يعلم، والإعلام مهنة، لكن الشعر يسكنني أو أسكن فيه لا أدري.
د. نادين الأسعد مُتعددة المعارف والمواهب، وذات خبرة واسعة، أستاذة جامعية في جامعات لبنانية متعددة، حيث حاضرت في الصحافة والأدب العربي وشاركت في العديد من لجان التحكيم في قطاعات الإعلام والاتصال الحكومي، كما حصلت على العديد من الجوائز، و لها مؤلفات عديدة في الشعر والرواية، ورغم مشاغلها الكثيرة، فهي تعرف كيف تعطي لكل شيء حقه من الوقت والاهتمام.

You may also like...

0 thoughts on “د. نادين الأسعد: أمير الشعراء ثقة أعتز بها ومحطة مضيئة في مسيرتي الإعلامية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… هواتفنا.. وحبنا الافتراضي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram