حفل اطلاق ميثاق المرأة العربي وتنصيب سفراء الأسرة العربية

تم في 17 ابريل 2017 اطلاق مشروع ميثاق المرأة العربي (المنبثق عن التنمية الانسانية المستدامة) من قبل المنتدى لتطوير الهوية المؤسسية بالتعاون مع منظمة الاسرة العربية وتم تنصيب سفراء الأسرة العربية وذلك في فندق سانت ريجيس دبي .

بحضور الشيخة فاطمة بنت حشر بن دلموك،وسعادة الشيخة فريحة الصباح،سعادة سهيل الطيار ممثل صاحبة السمو الملكي الأميرة عبير بنت عبدالعزيز آل سعود،والسيدة ميرفت التلاوي وسمو الأميرة  الجازي، وسعادة هدى بن يوسف الأمين العام للمنظمة ،والسفيرة الأممية سلوى غدار يونس,والدكتورة مريم مطر والسيدة مريم عثمان .

في نسخته الثانية، سيعمل مشروع ميثاق المرأة العربي  على التعريف بأسس تطوير هوية المرأة التنموية الأسرية واالجتماعية واالقتصادية والوطنية  محليا وعالميا وكذلك اإلستراتجيات المرتبطة ببناء قيمتها ومكانتها عالميا. تحت شعار “المرأة قلب الإنسانية النابض”، سيركز مشروع الميثاق على تطوير دور المرأة في العالم العربي وخارجه في عملية النهوض باألسرة التكوين والتمكين في المجتمعات المستهدفة محليا وعالميا مما سيكون له األثر الكبير على تفعيل دور المرأة في التنمية اإلنسانية الشاملة والخروج بميثاق عربي يصبح نموذجا لنساء

“ميثاق المرأة العربي” هو أحد أهم مشاريع مبادرة التنمية الإنسانية المستدامة. مرفق نبذة عن المشروع. التنمية اإلنسانية المستدامة هي مبادرة منبثقة عن شراكة استراتيجية بين “منظمة األسرة العربية” و “المنتدى لتطوير الهوية المؤسسية”. ولقد تم إطالق المبادرة في 29 يوليو 2015 في دبي، اإلمارات العربية المتحدة. تكونت منظمة االسرة العربية بإرادة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعترف بها والتي تعمل لرعاية االسر والنهوض بها في الوطن العربي. وقد شاركت في تأسيسها اغلبية الدول العربية وهي )الأردن – تونس- الجزائر- المملكة العربية السعودية – العراق – فلسطين – الصومال – ليبيا – لبنان – مصر – المغرب – موريتانيا(. ورحبت بذلك وباركته كل من االقطار التالية )الكويت – سلطنة عمان – قطر – السودان – سوريا(. ثم شاركت في انشطتها كل من )البحرين – اليمن( تأكيدا لمساندتها للمنظمة. واعترفت بها جامعة الدول العربية وأصدر مجلس م، والذي أكد فيه ايضاً الجامعة في شأنها القرار رقم 3782 بتاريخ 14سبتمبر1978 على ضرورة التعاون والتنسيق واالشتراك في اجتماعات واعمال المنظمة، كما دعت الدول العربية الى المبادرة باالنضمام اليها، وفي هذا الموقف دعم صريح للمنظمة وتثمين لدورها الهام في خدمة كل اسرة عربية وتعزيز قدرات االمة على مواجهة تحديات الحداثة والتطور. وتتمتع المنظمة بالحق في التمثيل لدى االمم المتحدة ووكاالتها المتخصصة، ولدى االتحاد الدولي للمؤسسات العائلية والمنظمات الدولية االخرى التي تتفق اهدافها واهداف االمة العربية. والمنتدى لتطوير الهوية المؤسسية هو بيت خبرة عالمي معني في تطوير العمل المؤسسي )الدور واالداء المؤسسي(. وله العديد من البرامج والمشاريع حول العالم والمعنية في الهوية المؤسسية والتنمية اإلنسانية، مع كبرى المؤسسات العالمية التعليمية واالقتصادية.

أهم أهداف الميثاق سيعمل المشروع على تطوير استراتيجية وآلية العمل المؤسسي لبناء هوية المرأة، لتصبح ميثاقا ونموذجا عربيا للعالم، من خالل: أ. تطوير دور المرأة في تعزيز ثقافة الزواج والتربية األسرية. ب. تطوير دور المرأة في تعزيز هوية األسرة والمجتمع ورفع مكانتهم التنافسية عربيا وعالميا. ت. تطوير الهوية اإلقتصادية للمرأة في العالم العربي. ث. تطوير دور المرأة في بناء أجيال المستقبل. وسيتم تحقيق أهداف الميثاق من خالل: 1 .ورش عمل – ورش عمل ميدانية في اقاليم العالم العربي، تهدف الى بناء نماذج عمل تنموية تبرز دور المرأة في النهوض في تلك المجتمعات. وسيتم استخدام مخرجات تلك الورش كنماذج تنموية لتلك األقاليم تطرح على المؤتمر السنوي العام ليتم مناقشتها واعتمادها وتبنيها من قبل المؤتمرين. 2 .بناء الميثاق – جمع أفضل النماذج العالمية المتعلقة بمبادئ وأهداف الميثاق، والخروج بوثيقة جامعة لطموحات العالم اإلنسانية، للنهوض باألسرة واإلنسان والمجتمع. 3 .جوائز التكريم – تهدف جوائز التكريم الى نشر ثقافة العمل المؤسسي لتعزيز بناء هوية المرأة. وسيتم توزيع الجوائز على الرابحة في حفل خاص يقام لكل فئة عمرية في هذه المناسبة. 4 .المؤتمر السنوي العام – سيتم عقد مؤتمر ومعرض عام سنوي ليتم مناقشة واعتماد مخرجات ورش العمل وبنود الميثاق لنشرها والسعي في تطبيقها حول العالم. كما يهدف المؤتمر السنوي الى أن يصبح نقطة التقاء سنوية لمعظم مؤسسات ومنظمات العمل النسائية في العالم العربي. 5 .التشريعات – الإسهام في تطوير وتقديم التوصيات السياسية والتشريعية الداعمة لتطوير دور المرأة في المجتمع. 2 ميثاق هوية المرأة العربي  التمكين المعرفي المشاركون 1 .سيدات ورجال أعمال ومهن. 2 .ممثلو مؤسسات عربية وأجنبية. 3 .ممثلو منظمات دولية ومجتمع مدني، وخدمات إنسانية. 4 .ممثلو السلك الدبلوماسي. المنظمون ميثاق هوية المرأة العربي هو أحد برامج مبادرة بناء التنمية اإلنسانية المستدامة )شراكة استراتيجية بين منظمة الأسرة العربية والمنتدى لتطوير الهوية المؤسسية( ويتمتع بادارته التنظيمية المستقلة. نتطلع لمشاركتكم الكريمة والتعاون المشترك بما يخدم مصالح وطموحات المرأة والمجتمع واإلنسانية جمعاء.

You may also like...

0 thoughts on “حفل اطلاق ميثاق المرأة العربي وتنصيب سفراء الأسرة العربية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……… عيد الاتحاد

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram