أمين معلوف “شخصية العام الثقافية” لجائزة زايد للكتاب

دبيرويترز

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، اليوم الأحد، قرار الهيئة العلمية ومجلس أمنائها بمنح لقب شخصية العام الثقافية في دورتها العاشرة للكاتب اللبناني باللغة الفرنسية أمين معلوف.

وجاء في مسوغات الجائزة أنها ذهبت إلى معلوفتقديرا لتجربة روائي حمل عبر الفرنسية إلى العالم كله محطات أساسية من تاريخ العرب

وتاريخ أهل الشرق بعامة، وسلط أضواء كاشفة على شخصيات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافي بين الشرق والغرب، وأعاد خلق تجارب فذة ومغامرات مؤثرة، وتميز في هذا كله بأسلوب أدبي يجمع مفاتن السرد العربي إلى بعض منجزات الحداثة الغربية في الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكري“.

ولد أمين معلوف في 25 فبراير 1949، وعاصر الحرب الأهلية اللبنانية، ثم قرر اصطحاب زوجته وأطفالهما والرحيل إلى باريس. وهناك عمل في مجلةالنهار العربي والدوليالأسبوعية، كما عمل في المجلة الفرنسيةجون أفريك“.

وكان قبل ذلك قد درس الاقتصاد وعِلم الاجتماع في جامعة بيروت، وعمل في صحيفةالنهاراللبنانية متخصصا في الأحداث والسياسة الدولية، فزار من أجل ذلك ما يزيد على ستين بلدا، وغطى أحداثا كبرى، من بينها حرب فيتنام.

بعد سنوات أصدر كتابه الأول بالفرنسيةالحروب الصليبية كما رآها العربعام 1983. بعد هذا الكتاب توالت أعمال معلوف، ومن بينها رواياتليون الإفريقيوسمرقندوحدائق النورورحلة بلداسار“.

ألف معلوف روايتين تستعيدان الماضي القريب للبنان وللمنطقة، هماصخرة طانيوسعام 1993، وموانئ الشرقعام 1996، وصدرت له رواية معاصرة الأجواء والشخوص (التائهون). أصدر بعد ذلك كتابالبداياتعام 2004، وهو سيرة ذاتية تستعيد تاريخ عائلته، وألف العديد من الكتب والروايات الأخرى.

ويحصل الفائز بلقبشخصية العام الثقافيةعلى ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشهادة تقدير، إضافة إلى مليون درهم إماراتي. ويقام حفل تكريم الفائزين في الأول من مايو بمركز أبوظبي للمعارض على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وفاز بالجائزة في الدورة السابقة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

You may also like...

0 thoughts on “أمين معلوف “شخصية العام الثقافية” لجائزة زايد للكتاب”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram