جوائز جيمس للابتكار 2017 تكرّم المبدعين الشباب

كرّمت “جوائز جيمس للابتكار” التي أقيمت في 8 مايو 2017، ما يزيد عن 200 طالب من ألمع الطلاب المتفوقين في شبكة مدارس مجموعة “جيمس للتعليم”.

وتوزعت الجوائز التي قدّمت خلال مراسم أقيمت في “أكاديمية جيمس نيشنز” على ثلاث فئات: “تحدي الابتكار العالمي” Global Innovation Challenge، و”برنامج مسرّع مركز الابتكار العربي للتعليم” GEMS Arab Innovation Centre for Education (AICE) Accelerator Programme و”جوائز شبكة جيمس للإبداع” GEMS Network Innovation Awards.

وخلال “تحدي الابتكار العالمي” الذي أقيم في وقت سابق من هذا العام، تمت دعوة طلاب من مختلف أنحاء العالم لتقديم نماذج أولية عن إبداعاتهم باستخدام التقنيات الحديثة مثل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، والربوتات، وتقنيات النانو. وأعلن عن الفائزين ضمن فئات مختلفة، مثل: مواجهة الكوارث، والبيئة، والطاقة، والغذاء، والصحة، والتعليم، والأمن، والازدهار، والحوكمة (الإدارة الرشيدة)  والفضاء، وتوفير المأوى والمياه.

وسيحظى الفائزون الثلاثة الأوائل بفرصة عرض مشاريعهم في “القمة العالمية لجامعة النخبة” Singularity University Global Summit  التي ستقام في وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا في الفترة ما بين 13 و15 أغسطس 2017.

وفازت ثلاث فرق من شبكة مدارس جيمس بالتحدي، وهي فريق “باورشو” PowerShoe من مدرسة جيميس ميلينيوم بالشارقة، وفريق “أليد” ALID من مدرسة “جيمس مدرستنا الثانوية الانجليزية” في دبي، وفريق “بنتاغون” Pentagon من “مدرستنا الثانوية الانجليزية” في الشارقة، فرع الذكور.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع “باورشو” هو عبارة عن حذاء معدّل يولد الطاقة الكهربائية خلال المشي، بحيث يمكنه شحن الهاتف المتحرك بالطاقة خلال 500 خطوة فقط.

أما مشروع “أليد” فهو نظام يعمل على كشف وتحديد مستوى الكحول في دم السائق باستخدام الأشعة تحت الحمراء وتقنية مسح قزحية العين. فعند زيادة مستوى الكحول عن حد معين، يتوقف محرك السيارة عن العمل. ويستخدم مشروع “بنتاغون” تقنية الطباعة الآلية ثلاثية الأبعاد لبناء منازل غير مكلفة لإيواء اللاجئين.

وبهذه المناسبة، قال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي في مجموعة “جيمس للتعليم”: “تتسارع الخطوات نحو المستقبل بوتيرة هائلة، ونظراً لكوننا جهة تعليمية رائدة في المنطقة، فمن الضروري تزويد الطلاب بالمهارات والفرص الضرورية لإحداث فرق حقيقي في العالم.”

وأكد فاركي أن جوائز جيمس للابتكار تعد بمثابة منصة محفزة لتنفيذ مشاريع من شأنها التأثير على مجتمعاتنا بشكل إيجابي ومعالجة المشكلات الأكثر تعقيداً التي تواجهنا.

كما أضاف: “تعتبر هذه الجوائز شهادة على المهارات والمواهب التي يحظى بها طلابنا. وبهذه المناسبة، أتوجه بالتهنئة إلى جميع المشاركين والفائزين على انجازاتهم وجهودهم المتواصلة.”

وأقيم “برنامج مسرّع مركز الابتكار العربي للتعليم” على مدى شهري مارس وأبريل؛ حيث أتاح الفرصة للطلاب للحصول على الدعم المالي والمعنوي، بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد في وضع خطط لإنشاء أعمال تركز من خلال منتجاتها على العملاء والنمو. وتم تتويج نهاية البرنامج بيوم العرض AICE Demo Day، حيث تقدّمت الفرق المشاركة بمشاريعها أمام شركات رائدة ومجموعة من المستثمرين في المنطقة.

وتم الإعلان عن فوز الطالبة في الصف السابع من “مدرسة ميلينيوم” في دبي؛ مايثري موراليكانان بجائزة “جيمس للمبدع الشاب” لهذا العام، تقديراً لفكرتها المبتكرة في تطوير سلامة الحافلات المدرسية عبر تركيب مستشعرات للحركة ثلاثية الأبعاد قادرة على التقاط الحركة بمجرد إطفاء المحرك وإغلاق الأبواب. وقد تم عرض النموذج الأولي لفكرتها على “هيئة الطرق والمواصلات” في دبي، ومؤسسة “خدمات النقل المدرسي” التي وافقت على تجريب تقنيتها المبتكرة في حافلاتها.

وفازت مايثراي بجائزة نقدية بلغت 10,000 درهم إمارتي، بالإضافة إلى 10 ساعات للدخول إلى منصة TeachMeNowالتعليمية على الإنترنت، و12 شهراً من الدعم المدرسي المتواصل من “جيمس للتعليم” وشبكة الشركاء لتحسين تقنيتها المبتكرة وطرحها كمنتج في السوق.

كما تم الإعلان عن فوز أربعة طلاب من “مدرسة كامبريدج الثانوية” في أبوظبي، بجائزة تحدّي “ديكا” العالمي Global DECA، وهي مسابقة تجريبية حماسية يشارك فيها طلاب المرحلة الابتدائية من مختلف المدارس حول العالم في التحدي لابتكار استخدام جديد لأحد العناصر المألوفة.

وفي نفس السياق، أقيمت فعالية “يوم المبدع” في أبوظبي Abu Dhabi Maker Day في شهر أبريل، لتعرض مجموعة واسعة من الابتكارات التي يقدمها الطلاب، بدءاً من الروبوتات ووصولاً إلى تصاميم الليجو القابلة للبرمجة، وعروض الأزياء المدمجة بالتقنيات، والعروض الفنية، ومنصّات العمل الاجتماعي، والعروض الموسيقية، وأنشطة استكشاف النظام الشمسي، وجميعها أقيمت في قاعة القبة السماوية “البلانتيريوم” في “أكاديمية جيمس الأمريكية” في أبوظبي.

كما تمّ تكريم طلاب من أكاديمية جيمس العالمية لفوزهم في “مسابقة فيليب هاريس للعلوم والهندسة والرياضيات” Philip Harris STEM Competition عن مشروعهم “جيمس جارفيس أكاديمي” GEMS Jarvis Academy، الذي يهدف إلى تصميم مدرسة تحقق الاكتفاء الذاتي ويمكنها ممارسة عملها على جزيرة في جنوب المحيط الهادئ. وفاز الطلاب بمجموعات تعليمية مقدّمة لمدارسهم تبلغ قيمتها 5,000 درهم إماراتي. كما تم تكريم طلاب في “برنامج الشرف من جيمس” GEMS Honours Programme و”برنامج جيمس للفضاء” GEMS Astronomy Programme وحصلوا على جوائز خاصة خلال الحفل.

 

You may also like...

0 thoughts on “جوائز جيمس للابتكار 2017 تكرّم المبدعين الشباب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram