بمشاركة عربية قوية إكسبو أستانا يحدد معالم التحديات المستقبلية للطاقة النظيفة

 

أيام قليلة وتنطلق فعاليات معرض أكسبو العالمي في العاصمة الكازخية أستانا تحت عنوان “طاقة المستقبل”، فيما استعدت كافة المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية والخاصة الكازاخية لتعزيز نجاح هذا الحدث المتميز الذي تشارك في فعالياته 115 دولة و 22 منظمة دولية، في الوقت الذي تشارك فيه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر وقطر بأجنحة ضخمة وبرامج متميزة تتعلق بالطاقة المستدامة والنظيفة والطاقة الخضراء.

ويشكل المعرض منصة دولية هامة لمستقبل الطاقة المستدامة ومركز جذب للتكنولوجيا الجديدة، وأيضا فرصة رائعة للعلماء الشباب لتقديم أفكارهم حتى لو بدا أنها غير واقعية. ومن المقرر أن تحاول كل الدول والمؤسسات المشاركة  تطوير موضوع معرض أستانا وهو على استعداد لتقاسم خبرتها في مصادر الطاقة المتجددة، وعلى سبيل المثال، ستعرض الصين تاريخ تنمية الطاقة الصينية بمساعدة تقنيات ثلاثية الأبعاد تفاعلية وتوضيح كيف تعمل “الشمس الاصطناعية” – وهي نموذج لمفاعل الاندماج الذي أنشأه العلماء الصينيون.

من جانبه أكد رابيل زوشيباييف مفوص معرض أكسبو أستانا مشاركة  115 دولة و 22 منظمة دولية في معرض أستانا، موضحا بأنه سيتم عرض برامج متعددة حول التكنولوجيا الجديدة في الطاقة الخضراء وبأنها ستكون رؤية لمشاريع كانت مجرد حلم وأصبحت حقيقة  على أرض كازاخستان مشيرا إلى إن إكسبو 2017 بمثابة مركز جذب للتكنولوجيا الجديدة. مما يشكل فرصة رائعة لعلمائنا الشباب لتقديم أفكارهم حتى لو بدا أنها سخيفة وغير واقعية.

وقال المسؤول الكازاخي بأن كل دولة مشاركة في المعرض تحاول تطوير موضوع معرض أستانا في مجال مصادر الطاقة المتجددة، موضحا بأن الصين ستعرض تاريخ تنمية الطاقة الصينية بمساعدة تقنيات ثلاثية الأبعاد تفاعلية وتبين كيف تعمل الشمس الاصطناعية وهي نموذج لمفاعل الاندماج الذي أنشأه العلماء الصينيون. كما ستعرض كوريا الشبكات الذكية، ومركبات خلايا الوقود، والحلول المتقدمة لتوفير الطاقة. وسوف تقدم هولندا عرض الثلاثية الأبعاد باستخدام الإسقاط، والتكنولوجيات الثلاثية الأبعاد والمؤثرات الصوتية ليقول تاريخ الدولة وتظهر التكنولوجيات والابتكارات المتقدمة. وأضاف بأن  المملكة المتحدة ستعرض مادة الجرافين، وهي مادة من المستقبل يمكن أن تغير بشكل كبير مناهج توليد الطاقة والاستهلاك. ستعرض ألمانيا السيارات الكهربائية الحديثة والمنازل الذكية التي تولد المزيد من الطاقة مما تستهلكه. وستعرض سويسرا منازل مستقلة للبيئة وصديقة للبيئة باستخدام تكنولوجيات جديدة. وستعرض رومانيا أسرع ليزر في العالم وستعرض تايلند تكنولوجيات الطاقة المتجددة باستخدام النفايات الزراعية

وحول الفعاليات الدولية المصاحبة للمعرض قال رابيل، سيتم تنظيم عدد من الفعاليات الدولية والثقافية الكبرى خلال المعرض، جنبا إلى جنب مع حفل الافتتاح الرسمي للمعرض 2017، سيتم عقد قمة رؤساء منظمة شنغهاي للتعاون (سكو).

وتوقع المسؤؤل الكازاخي وصل أعداد كبيرة  من الوفود والسياح، في الوقت الذي سينظم فيه عددا من المؤتمرات الدولية الرئيسية بمشاركة وزراء الطاقة والسياحة، فيما يتزامن الاحتفال الختامي للمعرض مع القمة الاولى لمنظمة التعاون الاسلامي حول العلوم والتكنولوجيا بمشاركة رؤساء الدول الاعضاء.

وقال رابيل أنه ومن أجل جذب الأوساط العلمية ومراكز الأبحاث الرائدة إلى إكسبو 2017، قمنا بزيارة وادي السيليكون الأمريكي وجامعة ستانفورد، التي أسس خريجوها العديد من الشركات الناشئة، بنغالور، وادي السيليكون في الهند ومتنزه التكنولوجيا الصناعية الرئيسية من سكولكوفو في موسكو. مراكز الابتكار الرئيسية في كومنولث الدول المستقلة؛ الجامعات الأسترالية مثل الجامعة الوطنية الأسترالية وجامعة موناش؛ والجامعات الرائدة في سنغافورة وماليزيا والإمارات العربية المتحدة

وتوقع عن ان يصل عدد الزوار إلى مليوني شخص منهم ١٥ في المئة من السياح الأجانب، موضحا بأنه تم توقيع 47 مذکرة تعاون مع الرابطات السياحية في العالم، من بينها رابطة جزر المحيط الهادئ للسفر والسياحة والرابطات السياحية من روسيا والصين وألمانيا وبولندا ولاتفيا وسنغافورة وماليزيا وکوريا وأذربيجان وترکمانستان وغيرها .كما  تم توقيع أكثر من 30 اتفاقية مع منظمي الرحلات السياحية الأجانب على مبيعات التذاكر لشركة إكسبو.

وعلاوة على ذلك، تم إطلاق كارافان إكسبو. هذا هو جناح تفاعلي المحمولة التي تستخدم تقنيات جديدة مثل طابعة 3D، نظارات الواقع المعزز، وشواحن تعمل بالطاقة الشمسية وشاشات تعمل باللمس التفاعلية لتوفير فرصة للحصول على معلومات مفصلة عن كازاخستان وعاصمتها والمناطق وتساعد على تفسير لماذا أستانا إكسبو يستحق الزيارة.

وأوضح بأنه واعتبارا من الاول من يناير، تم تطبيق نظام بدون تأشيرة لمواطني منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية ودول الاتحاد الاوربى ودولة الامارات العربية المتحدة وماليزيا وسنغافورة وموناكو يسمح لهم بالدخول والبقاء فى أراضي بلدنا لمدة تصل إلى 30 يوما دون تأشيرات، وايضا تم البدء مطلع يونيو الحالي افتتاح مكاتب لشركات الطيران من بولندا والمجر وفنلندا والصين رحلات جديدة من وارسو وبودابست وهلسنكي وبكين مع تواتر 11 رحلة اسبوعيا.

بعد إكسبو 2017

سيتم استخدام المباني والبنى التحتية لمعرض إكسبو 2017 لإنشاء مركز أستانا المالي الدولي (إيفك)، والمركز الدولي لتطوير التكنولوجيات الخضراء والمشاريع الاستثمارية تحت الأمم المتحدة، فضلا عن التكنولوجيا الدولية بارك من الشركات الناشئة.

وسوف تتبع الهيئة نموذج المراكز المالية المتقدمة في العالم مثل لندن وهونغ كونغ ودبي وسنغافورة. ومن أجل جذب الاستثمارات الأجنبية بنشاط، سيوفر المركز ظروفا لم يسبق لها مثيل. وسوف يستند إلى مبادئ القانون الإنجليزي التي من شأنها ضمان العدالة وزيادة الثقة في كازاخستان بين المستثمرين الأجانب.

وكان الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف اقترح إنشاء مركز الأمم المتحدة الدولي لتطوير التكنولوجيات الخضراء والمشاريع الاستثمارية في الدورة ال 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقد اعترف المجتمع الدولي بالفعل بهذا المشروع وبدعم من الأمم المتحدة.

You may also like...

0 thoughts on “بمشاركة عربية قوية إكسبو أستانا يحدد معالم التحديات المستقبلية للطاقة النظيفة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram