رابطة كرة السلة الأمريكية NBA تكشف الستار عن أول زيّ للدوريّ لعام 2017

بدأت شراكةNIKE  و NBA التي أعلن عنها في يوينو 2015 مع استهلال موسم عام 2017-2018. وكشفتNIKE  و NBAاليوم قبل الإطلاق الكبير للزيّ في بداية الخريف عن تفاصيل متعلّقة بأربعة أزياء رسمية جديدة موفّرة بهذا لمحة مسبقة عما سيرتديه المشاركون في البطولة.

يرتكز الزيّ الجديد على نسخة مطوّرة من زيّ Nike Aeroswift لكرة السلة، وقد تم التوصل إليه بعد أكثر من 25 سنة من الأبحاث طالت مختلف مستويات كرة السلة وبعد أخذ آراء لاعبي الـ NBA الحاليين بعين الاعتبار.

صممت Nike الزيّ بحسب متطلّبات الموسم الحافل المؤلّف من 82 مباراة، وذلك باستخدام مخططات ثلاثية الأبعاد لأجسام اللاعيبن تشمل مخططات حرارة وتعرّق. وساهم الأمر في إحداث مصممي Nike تغييرات هامة على وزن الزيّ وقياسه وبنيته، وإيلائهم انتباهاً بالغاً إلى الرشاقة وتسهيل الحركة.

وقد اختبر لاعبو الـ NBAبمن فيهم فريق USA Basketball الذي حاز الصيف الماضي على الميدالية الذهبية النسخ الأولية من الأزياء وأدلوا بآرائهم التي ساعدت Nike على تطوير تصاميمها بحيث عدّلوا مكان درزات فتحة الذراع والعنق والدرزات الجانبية لإزالة مصادر إلهاء الرياضيين.

قال كايري إرفينغ: “التفوّق الذهنيّ الذي يمنحه الزيّ الممتاز للاعب لا يقدر بثمن، وكذلك إصغاء Nike إلى آرائنا عندما طوّرت أزياء الـNBA الجديدة. أنا متحمس لتجربة الزيّ الجديد واختبار بنيته.”

يشار إلى أنّ أهمّ تغيير طال الكتف الخلفيّ للزيّ حيث قام مصمّمو Nike بتعديل بنيته وتحسينها إلى حدّ كبير. كما تم تعديل طرف القميص والسروال القصير لتسهيل الحركة بالاتجاهات كافة.

قال درايموند غرين: “عندما يكون المرء راضياً عن مظهره ونفسه، لا بدّ أن يلعب جيداً. فأنا أرحّب بأيّ تفوّق في المنافسة في الملعب لا سيما وأنّ أزياء الـ NBA أخذت تقييمنا بعين الاعتبار.”

صُنع الزيّ من مزيج من خيوط Alpha Yarns والبوليستر المعاد تدويره (صُنع زيّ كلّ رياضي من 20 قارورة بولي إيثيلين تيرفثالات معاد تدويرها تقريباً). ولا يعكس هذا المزيج فحسب التزام Nike التام بالاستدامة بل يزيل الرطوبة أسرع بنسبة 30% من أزياء الـ NBAالحالية، ما يجعلها تجفّ أسرع بنسبة 15%.

صُنع الزيّ من مزيج من خيوط Alpha Yarns والبوليستر المعاد تدويره (صُنع زيّ كلّ رياضي من 20 قارورة بولي إيثيلين تيرفثالات معاد تدويرها تقريباً).

واستخدمت Nike التي ترفع شعار “عالم أفضل” الذي يعزّز ثقافة الاستدامة قوارير مياه مصنوعة من البولي إيثيلين تيرفثالات بهدف التوصل إلى الخيوط المستخدمة في أزياء الـ NBA.

إطلاق أسماء جديدة على ملابس NBA

وتزامناً مع إطلاق الأزياء الجديدة للفرق، ستعمل الـNBA على إعتماد أسماء جديدة لها خلافاً لتلك التي كانت سائدة وهي الزي الأساسي وزي الطريق. ومع بداية موسم 2017-2018 ستختار الفرق التي تلعب على أرضها أي من الزيين على أن يختار الفريق المنافس زي بألوان متضاربة.

وانطلاقاً من ذلك، تعاون NIKE مع NBA من أجل ابتكار أربع أزياء أساسية لكل فريق تعرف  على أنها نسخ وتعمد في تصميمها على تاريخ الرياضة الغني إن كان على مستوى رابطة كرة السلة أو على مستوى الأندية.

وسيتم الكشف عن النسختان من الزي “أسوسيايشن” ASSOCIATION  و”أيكون” ICON من قبل فرق الدوري خلال فصل الصيف لتكون بداياتها على أرض الملعب مع بداية الموسم الجديد. على أن يتم الكشف عن النسختين التاليتين في الأشهر القليلة المقبلة وقد استوحيت تصاميمها من روح رياضيي الـNBA والجماهير التي تدعم الرياضة بغض النظر عن الظروف.

يُذكر أن نسخة “أسوسيايشن” باللون الأبيض ستكون الزي الأساسي للفرق الثلاثين التي تشارك في الدوري لتعتبر القاسم المشترك بينهم وتذكرهم بانضمامهم إلى رابطة المحترفين الأبرز في العالم. وهي تمثّل الإنجازات التي عمل اللاعبون طوال حياتهم لتحقيقها.

وتمثل نسخة “أيكون”، التي تعرف تقليدياً بزي “الطريق”، التاريخ الغني والهوية الفريدة التي تميّز كل الفرق المشاركة. وستتوفر هذه النسخة باللون الأساسي للفرق وهو اللون الذي غالباً معا يسيطر على ملابس مشجعي الفريق.

هذا وسيتوفر هذا الموسم نسخة كلاسيكية من الزي لثمانية فرق في الـNBA وستكون النسخة متوفرة ابتداءً من فصل الخريف. تحتفي هذه النسخة ببعض الأزياء التاريخية التي مرت على الدوري على أن ترتديها الفرق عند الحاجة.  

You may also like...

0 thoughts on “رابطة كرة السلة الأمريكية NBA تكشف الستار عن أول زيّ للدوريّ لعام 2017”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram