مسؤول قطري يكشف عن تحديات تطيح بحلم المونديال

لم يعد هناك شك بأن المقاطعة الرباعية لقطر تفاقم التحديات أمام استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022، التي تعتبر أساساً من بين الأكثر كلفة في العالم، حتى قبل المقاطعة، حيث صرح وزير المالية القطري في فبراير الماضي بأن بلاده تنفق 500 مليون دولار أسبوعياً على هذه المشروعات.

وتسعى قطر جاهدة للحفاظ على حلم استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، ومنع تحولها إلى كابوس، وذلك مع قرب دخول المقاطعة العربية الرباعية شهرها الثالث، وبعد أن كانت أصابع الاتهام قد وجهت إليها، متهمة إياها باللجوء إلى الرشاوى للفوز «بشرف» استضافة هذا الحدث الرياضي المهم.

ويجمع المراقبون على أن قطر ستجاهد لإنهاء المشروعات المتعلقة بكأس العالم، لكنها ستتكبد تكاليف إضافية لاستيراد المواد الأولية، بعد إغلاق الطرق البرية والمجالات البحرية والجوية المؤدية إليها.

وكشف مسؤول قطري أن بلاده تواجه بالفعل صعوبة واضحة في الاستمرار بعمليات البناء والتشييد لكأس العالم. ويحتم الوضع الحالي على قطر البحث عن بدائل سريعة وفعالة لتوصيل مواد البناء الأساسية لإقامة المنشآت اللازمة خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث سيتم استيراد الصلب من ماليزيا بدلاً من السعودية، في حين ستؤمن سلطنة عمان بعض مواد البناء التي كانت ستأتي من الإمارات، في حين يقوم بعض المصدرين بتوجيه شحناتهم إلى قطر عبر الموانئ العمانية، كل هذا يعني تكاليف إضافية وجداول زمنية مبعثرة لمديري هذه المشروعات.

ويعمل الكثير من المقاولين حالياً على مشروعات كأس العالم بهوامش ربحية منخفضة، وبالتالي فإن أي ارتفاع في التكاليف سيؤدي إلى تآكل أرباحهم، وإذا ما أضفنا التأخير الناتج عن تأخر وصول المواد الأولية، فإن هذا سيضع الحكومة أمام مشكلة إجبار شركات البناء على العمل بوتيرة أسرع لتلبية المهلة النهائية من «الفيفا»، وهذا بدوره سيجبرها على دفع مبالغ أكبر لهم.

وبالنظر إلى الأرقام، كانت قطر قد خصصت قبل المقاطعة الرباعية 200 مليار دولار لبناء الملاعب الجديدة، و35 مليار دولار لبناء المترو ونظام السكك الحديدية ومدينة جديدة لـ200 ألف شخص، كما تعتزم قطر توسعة مطارها لاستيعاب 53 مليون مسافر سنوياً من 37 مليون مسافر في 2016.

وهذا يضع قطر أمام تحدي توفير الأموال اللازمة لذلك، الأمر الذي يضع احتياطياتها الأجنبية مجدداً على المحك، وهو ما برهنته الأرقام الأخيرة لاحتياطي المركزي القطري، التي كشفت عن انخفاض بالثلث خلال 30 يوماً.

You may also like...

0 thoughts on “مسؤول قطري يكشف عن تحديات تطيح بحلم المونديال”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram