محمد بن راشد يؤكد أهمية تعزيز مشاركة الشباب في رحلة التحضير لـ«إكسبـو 2020 دبي»

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على أحدث التطورات والمستجدات في أعمال الإنشاء الجارية بموقع «إكسبو 2020 دبي»، وآليات عمل الموظفين، والإنجازات المتحققة حتى اليوم على صعيد التحضيرات الجارية للاستضافة، يرافقه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

جولة تفقدية

وقام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بجولة تفقدية لموقع «إكسبو 2020 دبي» على متن طائرة مروحية، للاطلاع على التحضيرات والأعمال الجارية في موقع الحدث. واطلع سموه من رؤساء ومديري أقسام العمل على الإنجازات الكبيرة التي أحرزها فريق «إكسبو 2020 دبي» على صعيد الإنشاءات والتطوير العقاري، والمشاركة الدولية، والإرث، ودمج وتطوير الأعمال وتفعيل دور ومشاركة الشباب.

مشاركة الشباب

وشدد سموه على أهمية تعزيز مشاركة الشباب في رحلة التحضير لـ«إكسبو 2020 دبي»، إضافة إلى تفعيل دورهم في عمليات التخطيط للمعرض ذاته، والإرث الاجتماعي والاقتصادي والمادي والمعنوي الذي سيتركه وراءه.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن سعادته بالتقدم الذي أحرزته هيئة الطرق والمواصلات في دبي على صعيد إنشاء محطة ومسار جديد للمترو، تحت اسم «مسار 2020»، بهدف توفير رحلة من دون توقف تربط بين موقع «إكسبو 2020 دبي» ومطار آل مكتوم الدولي الذي من المتوقع أن يصبح أضخم مطارات العالم، وأكثرها إشغالاً لدى اكتمال توسعته في عام 2025.

واختتم سموه مؤكداً على الدور المهم لآلاف المتطوعين الذين سيتم توظيفهم لضمان تجسيد ثقافة وقيم دولة الإمارات خلال «إكسبو 2020 دبي» الذي يُتوقع أن يستقطب 25 مليون زائر، 70% منهم سيأتون من خارج الدولة.

دعم مطلق

من جانبه، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة: «لقد كان لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الفضل الأكبر في نجاح حملة دبي للفوز بشرف استضافة (إكسبو) للمرة الأولى في منطقتنا، ويواصل دعمه المطلق لنا لنتمكن من المضي قدماً في رحلتنا التي بدأت منذ لحظة إعلان فوز دبي، وصولاً إلى لحظة انطلاق الحدث العالمي المرتقب في أكتوبر 2020، إذ يحرص صاحب السمو على تشجيعنا، ودائماً ما يثني على إنجازاتنا والتقدم الذي نحققه في تحضيراتنا الجارية. كما نجحنا في الحصول على تأكيدات رسمية بالمشاركة من أكثر من 120 دولة، وكشفنا أخيراً عن سابع شركائنا التجاريين من فئة شريك أول رسمي».

وأضاف سموه: «تملؤنا زيارة صاحب السمو ورعايته المستمرة بالحماسة والإلهام، لنواصل العمل بروح الفريق، لكي نقدم حدثاً عالمياً يليق بسمعة ومكانة دبي ودولة الإمارات على الساحة العالمية، ويترك في نفوس زواره بعد إسدال الستار على فعالياته انطباعاً إيجابياً عن وطننا ومنطقتنا لسنوات عدة مقبلة».

منصة عالمية

وتماشياً مع شعاره «تواصل العقول وصنع المستقبل»، سيكون «إكسبو 2020 دبي» بمثابة منصة عالمية للجميع، تشجع على التعاون بين مختلف شعوب العالم، وتحتفي بأحدث ما توصل إليه البشر من إنجازات وابتكارات تهدف إلى الارتقاء بحياة الناس وحماية كوكب الأرض، وهو ما تعكسه موضوعاته الفرعية الثلاثة: الفرص والتنقل والاستدامة.

وسيفتح «إكسبو 2020 دبي» أبوابه في 20 أكتوبر 2020، أي بعد 1169 يوماً، ويستمر لمدة ستة أشهر، إذ تنتهي فعالياته في 10 أبريل 2021.

ومن المتوقع أن يشهد الحدث حضور أكثر من 200 مشارك بينهم دولٌ ومنظمات متعددة الأطراف وشركات كبرى ومؤسسات تعليمية، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يقام فيها «معرض إكسبو الدولي» في العالم العربي خصوصاً، وفي منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا عموماً.

حضور الجولة

وكان في استقبال سموه خلال الزيارة التي قام بها إلى موقع ومكاتب «إكسبو 2020 دبي» في منطقة «دبي الجنوب» أمس، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، ووزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي» ريم إبراهيم الهاشمي، وذلك بحضور أعضاء اللجنة العليا للحدث: وزير الدولة الرئيس التنفيذي لـ«مصدر» الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام الدكتور سلطان أحمد الجابر، ونائب رئيس اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020 دبي» المدير العام لديوان صاحب السمو حاكم دبي عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية محمد إبراهيم الشيباني، والمدير العام لبلدية دبي المهندس حسين ناصر لوتاه، والمدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في إمارة دبي والمدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي هلال سعيد المري، والرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران المهندس خليفة الزفين، والقائد العام لشرطة دبي اللواء عبدالله خليفة المري.


الإرث

ترمي خطط الإرث بعد استضافة «إكسبو 2020 دبي» إلى إعادة استخدام أكثر من 80% من مرافق الموقع، إذ ستُحوَّل إلى بيئة عمل وحياة مستدامة مبنية على المعرفة، والتعليم والمرح، والمشروعات التجارية والسكنية والفندقية، والمتاحف، ومراكز تضمن استمرار الابتكار، وسيكون الموقع المكان المثالي الذي يجذب الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وكذلك المؤسسات الكبيرة التي تبحث عن موقع يلبي متطلباتها المستقبلية.

وبعد انتهاء «إكسبو 2020 دبي» ستبقى روحه والإنجازات التي حققها ذات أثر دائم وملموس في البشرية للأجيال المقبلة.

وفي أبريل 2017، أعلنت شركة «سيمنس» أنها ستنقل مقرها اللوجستي العالمي إلى موقع «إكسبو 2020 دبي» كجزء من الإرث، وسيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل عن الإرث المادي من المعرض في سبتمبر المقبل.

المشاركة الدولية

يفوق مجموع الدول التي أكدت نيتها المشاركة في «إكسبو 2020 دبي» 120 دولة. ومنذ أكتوبر 2016 تم الإعلان أن إيطاليا والمملكة المتحدة وإندونيسيا وفرنسا وهولندا ونيوزيلندا واليابان وسلوفينيا ولكسمبورغ واليونان وتونس وكازاخستان؛ ستشارك في الحدث. وسيتم الإعلان عن مزيد من المشاركات في الربع الأخير من العام الجاري، إذ يرمي فريق عمل «إكسبو 2020» إلى استقطاب 180 دولة.

التسليم في الموقع

أعمال البناء متقدمة بشكل جيد في المناطق الثلاث للموضوعات الفرعية للحدث وهي: التنقل، والفرص، والاستدامة، والتي تشكل جوهر الحدث، وستبدأ المباني في الظهور في الربع الحالي.

يجري في كل أسبوع صبّ 6100 متر مكعب من الخرسانة، وتؤدي الشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها دوراً رائداً في جهود البناء، بما فيها «شركة الفطيم كاريليون»، و«خانصاحب»، و«شركة تريستار الهندسية»، فيما سيتم تعيين المقاول لأعمال الطابق السفلي في جناح التنقل الشهر الجاري. وستكون ساحة الوصل التي يبلغ قطرها 150 متراً محوراً مركزياً لـ«إكسبو 2020» أثناء إقامته وبعد ختامه، يجمع الناس من مختلف المشارب بهدف تواصل العقول وصنع المستقبل. وسيغطي الساحة سقف ارتفاعه 65 متراً يتألف من قبة شكلها مستوحى من شعار «إكسبو 2020 دبي». وستشكّل هذه القبة شاشة عرض ضخمة بنطاق 360 درجة.

وجرى كشف النقاب عن جناح الاستدامة الذي صممته «شركة جريمشو أركيتكتس». ويكشف الهيكل إمكانات المباني في الاكتفاء ذاتياً من المياه والطاقة، باستخدام مجموعات مبتكرة من التقنيات لتوليد الطاقة الشمسية، والحصول على المياه من الهواء.

You may also like...

0 thoughts on “محمد بن راشد يؤكد أهمية تعزيز مشاركة الشباب في رحلة التحضير لـ«إكسبـو 2020 دبي»”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ابن بطوطة رجل الخطوة والفكر والسلام

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram