مخيمات حجاج الدولة مزودة بوسائل الراحة وقريبة من «قطار المشاعر»

أفاد رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج، الدكتور محمد مطر الكعبي، بأن أعضاء البعثة التحضيرية أنهوا كل الاستعدادات اللازمة لاستقبال حجاج الدولة في المدينة المنورة ومكة المكرمة وجميع المشاعر المقدسة، مؤكداً أن المخيمات المخصصة لاستقبال حجاج البعثة الرسمية تتمتع بكل وسائل الراحة الممكنة، كما أنها تمتاز بقربها الشديد من قطار المشاعر، ما يوفر كثيراً من الوقت والجهد على حجاج الدولة.

وتفصيلاً، تغادر طليعة حجاج البعثة الرسمية للدولة، التي يبلغ عددها 6228 حاجاً، مطار أبوظبي الدولي، متوجهة إلى المدينة المنورة استعداداً لبدء أداء فريضة حج بيت الله الحرام، ومن المقرر أن يستقبل مسؤولو البعثة التحضيرية أفواج الحجاج في مطارات المملكة العربية السعودية، لتسهيل إجراءات الدخول والتسكين، والاطمئنان على تأمين الحملات لكل الخدمات المطلوبة.

وأكد الكعبي أن البعثة التحضيرية أنهت كامل الاستعدادات والمهام والإجراءات اللازمة قبل توافد حجاج الدولة إلى الأراضي المقدسة، لاسيما أن 5500 من حجاج البعثة لم يؤدوا الفريضة من قبل، مشدداً على أن مسؤولي البعثة سيبذلون كل ما من شأنه إسعاد الحجاج ليؤدوا هذا الركن العظيم من أركان الإسلام بيسر وراحة.

وقال إن أعضاء البعثة التحضيرية تأكدوا من تجهيز مقار البعثة الرسمية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمخيمات في المشاعر المقدسة، لافتاً إلى أن المخيمات المخصصة لحجاج الدولة هذا العام تشهد تطوراً مميزاً، في قربها من قطار المشاعر الذي سيوفر الوقت والجهد، ويؤمن راحة العبادة لضيوف الرحمن من حجاج الدولة.

وأضاف أن البعثة التحضيرية تسلمت المخيمات في كل من منى وعرفة ومزدلفة، بعد تجهيزها بكل ما يلزم قبل وصول البعثة الرسمية، واستكملت التحضيرات اللازمة لتنفيذ العقود مع الحملات، بالتنسيق والترتيب مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة، مشيراً إلى أن البعثة التحضيرية تضم كوادر من المتخصصين في الشؤون الفنية والإدارية.

من جانبها، أفادت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، بأن قطار المشاعر ينطلق من مكة المكرمة، ويمر بتسع محطات في المشاعر المقدسة، بينها ثلاث محطات في مشعر عرفات، ومثلها في مشعر مزدلفة، ثم أول مشعر منى ووسطه، بينما تكون المحطة الأخيرة عند الدور الرابع بجسر الجمرات.

وأوضحت الوزارة أن القطار يتميز بالسرعة والارتفاع عن الأرض، ويقوم على أعمدة أحادية وسط الشارع، ويتميز أيضاً بقربه من المشاة والمحطة، إضافة أن المسار يتفادى تأثيره على المخيمات، وتمت مراعاة عدم تكدس الحجاج، ومراعاة طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات.

ويصل ارتفاع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق إلى ثمانية أمتار، وفي مناطق أخرى يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار، وذلك لمنع تسببه في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج.

أمن الحجاج وسلامتهم في «كتيب»

دعت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف حجاج البعثة الرسمية للدولة إلى الالتزام بكل الإرشادات والنصائح المتضمنة في كتيب الإرشادات، الذي تم تسليمه لهم ضمن حقيبة الحج، مؤكدة أن اتباع هذه النصائح يضمن أمنهم وحمايتهم، وأداءهم المناسك بشكل صحيح.

وتضمن كتيب الإرشادات خمس نصائح، هي: «إقبال الحاج إلى الله بتوبة نصوح، والحرص على اتباع السُنّة في أداء المناسك، والحفاظ على تلاوة القرآن والدعاء والأعمال الصالحة، والالتزام بأداء المناسك باعتدال ويسر، وأن يكون الحاج رحيماً بالآخرين خلال أداء المناسك».

كما شمل الكتيب 10 إجراءات من شأنها الحفاظ على صحة حجاج البعثة وسلامتهم وأمنهم، هي «التزام الحجاج بالإرشادات الطبية والأمنية حفاظاً على أنفسهم والآخرين، وتجنب الدخول في الزحام الشديد والتدافع حتى لا يتعرض الحاج والآخرين للأذى، وضرورة المحافظة على نظافة الأماكن بالأراضي المقدسة، وأن يكون الحاج سمحاً هيّناً ليّناً، صاحب خلق، متأسياً بالرسول الكريم».

وتضمنت أيضاً ضرورة معرفة الحاج لما ينبغي فعله قبل أن يؤدي المناسك، وعدم التردد في سؤال أهل العلم من المرشدين المرافقين له خلال المناسك، وكذلك الرجوع إلى صاحب الحملة أو مسؤولي البعثة الرسمية إذا ما واجهت الحاج أي مشكلة، وضرورة حرص الحاج على تفقد ومتابعة ذويه المرافقين له، خصوصاً عند الزحام أو التحرك بين المشاعر.

واختتم الكتيب نصائحه وإجراءاته بضرورة اطّلاع كل حاج على الإرشادات العامة والقرارات التي تصدرها السعودية بشأن تنظيم الحج، مع الالتزام التام بها، مشدداً على عدم مغادرة الحاج مقر سكنه دون البطاقة التعريفية، وعلم صاحب أو مسؤولي الحملة التابع لها.

You may also like...

0 thoughts on “مخيمات حجاج الدولة مزودة بوسائل الراحة وقريبة من «قطار المشاعر»”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي …… على بعد غيمة واحدة

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram