سيارة BMW M5 الجديدة

ترتقي سيارة BMW M5 (مجموع متوسط استهلاك الوقود: 10.5 ليتر/100 كلم، مجموع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 241 غرام/كلم*) بشركة BMW M إلى مستويات جديدة، مع طرح نظام الدفع الكلي M xDrive لأول مرة في سيارة السيدان عالية الأداء. وبفضل هذا التغيير، بات باستطاعة طراز M5 استكشاف أبعاد ديناميكية جديدة ومنح المزيد من عملانية القيادة اليومية في جميع ظروف. وتلتزم السيارة الجديدة بمتابعة مفهوم الفكرة التي ظهرت للمرّة الأولى عام 1984 مع سيارة BMW M5 الأصلية، وهذه الفكرة هي تقديم سيارة سيدان فخمة بأربعة أبواب مع أداء مميّز على حلبة السباق.
ويشكّل نظام الدفع الكلي xDrive M الذي طوّرته شركة BMW نظام الدفع الكلي الأكثر متعة في القيادة بين أي سيارة في فئة السيارات عالية الأداء. ويستخدم علبة نقل مركزية مع معشّق تروس متعدد اللوحات ويوزّع الدفع بشكل متغيّر بين المحورين الأمامي والخلفي حسب الحاجة. وما يعزّز أيضاً ثبات السيارة الملفت في جميع حالات الطرق وظروف الطقس هو الترس التفاضلي Active M Differential في المحور الخلفي الذي يعمل أيضاً بشكل متغيرّ دائم وله تأثير إغلاق يتراوح بين صفر و100 في المئة.
ومن الممكن تعديل طبيعة نظام M xDrive بحسب الرغبة، إذ يحظى السائق بخمسة إعدادات مختلفة يختار من بينها بناء على المزج بين أنماط نظام DSC للتحكم الديناميكي بالثبات (تشغيل نظام DSC، ونمط القيادة الدينامي M Dynamic Mode، وعدم تشغيل DSC) وأنماط M xDrive (الدفع الرباعي، الدفع الرباعي الرياضي4WD Sport ، الدفع بالعجلتين الخلفيتين). وفي الوضعية الأساسية لنظام DSC والدفع الرباعي، يسمح النظام بانزلاقات طفيفة في العجلتين الخلفيتين عند التسارع عند الخروج من المنعطفات، وبالتالي يؤدي دوره عبر منح سيارة BMW M5 الجديدة رشاقتها الرياضية. وفي نمط M Dynamic Mode (MDM، الدفع الرباعي الرياضي)، يسمح نظام M xDrive بالقيام بانجراف من الممكن السيطرة عليه بسهولة. وقد تم تطوير أنماط نظام M xDrive الثلاثة مع عدم تشغيل DSC لتلبية طلبات السائقين الحماسيين وللاستخدام على حلبة السباق. وبإمكان السائق هنا الاختيار بين ثلاثة إعدادات تصل إلى حدّ الدفع بالعجلتين الخلفيتين فقط (WD2). ويسمح هذا النمط للسائق باختيار زاوية الانجراف الخاصة به ويمنح الخبراء أروع مستويات ديناميكية القيادة.
ويمنح المحرّك بثماني أسطوانات بشكل V سعته 4.4 ليتر مع تكنولوجيا التوربو الثنائيM TwinPower Turbo سيارة BMW M5 قوّة ضخمة. وأجرى مهندسو مجموعة M مراجعات كبيرة في على محرّك الطراز السابق. فعلى سبيل المثال، تساهم الشواحن التربينية التي تمّ تطويرها حديثاً، ونظام تبريد الهواء فائق الكفاءة بشحن غير مباشر وضغط ضخّ الوقود المعزّز في تحسين الطاقة المولدة، والأهم أنها تزيد العزم. ويولّد المحرك 441 كيلوواطاً/600 حصان عند سرعة دوران تتراوح بين 5600 و6700 دورة في الدقيقة، مع عزم هائل يبلغ 750 نيوتن متر (553 رطل قدم) عند سرعة دوران تبلغ 1800 دورة في الدقيقة فقط وصولاً حتى سرعة 5600 دورة في الدقيقة. وتحرص مضخّة الزيت متغيرة الشكل على ضخّ الزيت عند حاجة السيارة وبقدر ما تحتاج إليه، حتى على حلبة السباق. والتوقيتات التي تسجّلها السيارة تغني عن التفسير، فهي تتسارع من صفر إلى 100 كلم/ساعة (62 ميلاً في الساعة) في غضون 3.4 ثانية فقط، ومن صفر إلى 200 كلم/ساعة في 11.1 ثانية (124 ميلاً في الساعة). أما السرعة القصوى، فمحددة إلكترونياً عند 250 كلم/ساعة (155 ميلاً في الساعة)، لكنّ مجموعة تجهيزات M Driver’s Package الاختيارية تسمح بالوصول إلى 305 كلم/ساعة (189 ميلاً في الساعة).
وتتحكّم سيارة BMW M5 الجديدة بهذه الطاقة عبر ناقل حركة حديث معدّل ثُماني السرعاتM Sport Steptronic مع برنامج Drivelogic. وفي نمط القيادة D، يقدّم الراحة التي يؤمنها التعشيق الأتوماتيكي، ولكن من الممكن الانتقال إلى التعشيق اليدوي التتابعي. عندئذ باستطاعة السائق التعشيق باستخدام إما مقبض التعشيق الصغير في لوحة التجهيزات المركزية أو المفاتيح على عجلة القيادة. ويسمح برنامج Drivelogic للسائق بضبط خصائص نقل الحركة بحسب تفضيلاته الشخصية. أما للاستخدام على حلبة السباق، فيتّسم ناقل الحركة الحديث بسرعات تعشيق باهرة، ممّا يساعد على منح سيارة BMW M5 الجديدة رشاقتها الرائعة وتميّزها الديناميكي.
بالإضافة إلى ذلك، تمّ تصميم نظام تعليق سيارة BMW M5 الجديدة لتوفير أقصى قدر من التماسك للاستخدام اليومي ولمنح أداء ديناميكي مميّز على الحلبة. وعلى غرار المحرّك وناقل الحركة ونظام M xDrive، خضع نظام التعليق لتعديلات الخبراء وسائقي السباق في مواقع كثيرة، بما في ذلك حلبة الاختبار الأصعب في العالم، حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفي. فتحرص عناصر تمتين متطورة في البنيتين الأمامية والخلفية على أن يكون هيكل السيارة صلباً للغاية، ولهذا السبب تمنح السيارة استجابة فورية، ولا سيما عندما تصل السيارة إلى حدود قدراتها على الطريق أو الحلبة.
وباستطاعة السائق أيضاً الاختيار من بين أنماط Comfort وSport وSport Plus لنظام التحكّم المتغيّر بالمخمّدات (Variable Damper Control)، الذي تمّ تعديله خصيصاً لمجموعة M، ونظام توجيه M Servotronic. ومن الممكن كذلك تعديل خصائص المحرّك لتناسب أذواق السائق عبر أنماط Efficient، وSport، وSport Plus. وبإمكان السائق استخدام زرَّي M1 وM2 على عجلة قيادة M المنجّدة بالجلد لتخزين إعدادَين يجمعان تفضيلات السائق بشأن المحرّك، وناقل الحركة، ونظام التعليق وأنماط M xDrive، ونمط التحكّم الديناميكي بالثبات DSC وإعدادات شاشات العرض على الزجاج الأمامي. وبالتالي، بات باستطاعة السائق تشغيل الإعدادات المفضّلة لديه بالضغط على الزرّ المناسب.
وخضعت سيارة BMW M5 الجديدة لتعديلات في بدنها مقارنة بسيارة BMW الفئة الخامسة العادية بشكل يتماشى مع مزاياها الديناميكية الملفتة. فقد أعاد مهندسو مجموعة M تصميم الألواح الجانبية الأمامية، وتطعيمات المصدّ الأمامي لإضافة فتحات أكبر توصل الهواء لأنظمة التبريد والمكابح. وقد تمّ اعتماد مشتت هواء خلفي جديد أيضاً. أما أنابيب العادم الأربعة فتبين بوضوح القوة التي تولّدها سيارة BMW M5، وتقدّم أيضاً صوت عادم رياضياً يتماشى مع طبيعة السيارة، وذلك بفضل نظام التحكم بالجنيحات في الأنابيب. وبإمكان السائق استخدام زرّ لضبط صوت المحرك بحسب رغبته.
أما غطاء المحرّك الذي يتمتّع أيضاً بتصميم خاص بطرازات M، فمصنوع من الألومنيوم ويتميّز بخطوط منحوتة لافتة. وتمتدّ هذه الخطوط إلى السقف المصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون (CFRP)، وهي ميزة متاحة كتجهيز قياسي في سيارة M5 الجديدة. وقد ساهم تخفيض الوزن الذي أمّنه السقف والعناصر الأخرى مثل نظام العادم في تخفيض وزن سيارة BMW M5 الجديدة مقارنة بالطراز السابق.
وتضمّ السيارة الجديدة كتجهيز قياسي مكابح M متعددة المعادن، وهي أخف وزناً من المكابح التقليديو المصنوعة من الحديد المسبوك. ومع أفكاك ثابتة سداسية المكابس مطلية باللون الأزرق في الجهة الأمامية وأفكاك أحادية المكبس غير ثابتة في الجهة الخلفية، بالإضافة إلى أقراص مكابح مثقوبة بتهوئة داخلية للعجلات الأربع، تتحلّى مكابح M بقوة تباطؤ تناسب قدرات السيارة. وتساهم مكابح M الاختيارية المصنوعة من السيراميك والكربون (يمكن معرفتها من الأفكاك المطلية باللون الذهبي) في شحذ 23 كيلوغراماً من وزن سيارة M5، وبإمكانها تحمّل تشغيل أكثر تطلباً.
وتجهّز سيارة BMW M5 الجديدة قياسياً بعجلات مصقولة مصنوعة من السبائك الخفيفة قطرها 19 بوصة (الجهة الأمامية: 9.5 × 19، الجهة الخلفية: 10.5 × 19) بلون Orbit Grey مع إطارات مصممة خصيصاً لمجموعة M (الجهة الأمامية: 275/40 R19، الخلفية: 285/40 R19). ويمكن الحصول على عجلات قطرها 20 بوصة (الجهة الأمامية: إطارات 275/35 R20 مع إطار قياس 9.5×20، الجهة الخلفية: 285/35 R20 مع إطار 10.5×20). وتشمل المواصفات القياسية لسيارات BMW M5 الجديدة أيضاً مقاعد M بجلد الميرينو مع تعديل كهربائي. وتشمل قائمة التجهيزات الاختيارية مقاعد M متعددة الوظائف المطوّرة حديثاً التي تتميّز بتصميمها الرياضي وبدعم جانبي أفضل.
ستصبح سيارة BMW M5 الجديدة متاحة اعتباراً من شهر سبتمبر 2017، بسعر 117900 يورو، وستبدأ عمليات التسليم في ربيع 2018. وفي الوقت ذاته التي سيتمّ فيه طرح طراز M5 القياسي ستطرح BMW طراز M5 First Edition، وهو طراز بإصدار خاص (400 سيارة في العالم)، ويتميّز بطلاء BMW Individual Frozen Dark Red Metallic، وسيباع بشكل حصري لقاء مبلغ إضافي قدره 19500 يورو مقارنة بالطراز القياسي.

يمكن العثور على معلومات إضافية حول أرقام استهلاك الوقود الرسمية، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الطاقة الكهربائية لسيارات الركاب الجديدة في الدليل التوجيهي التالي: “Leitfaden über Kraftstoffverbrauch, die CO2-Emissionen und den Stromverbrauch neuer Personenkraftwagen” (الدليل التوجيهي لاستهلاك الوقود، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الطاقة الكهربائية لسيارات الركاب الجديدة). ويمكن الحصول عليه لدى جميع الوكلاء على غرار Deutsche Automobil Treuhand GmbH (DAT) الذي يقع في Hellmuth-Hirth-Str. 1, 73760 Ostfildern-Scharnhausen.

You may also like...

0 thoughts on “سيارة BMW M5 الجديدة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل العدد

شرفتي ……. ابن بطوطة رجل الخطوة والفكر والسلام »2«

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

SPONSORS

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram