الفوائد الصحية للشوكولاتة

لا شك في أن الكثير من السيدات  يعشقن الشوكولاته بمذاقاتها المختلفة، لكن العديد منهن لا يعلمن فوائدها الصحية على أجسامهن، خاصةً أن من الشائع عنها احتوائها على سعرارتٍ حراريةٍ عاليةٍ. لذا نطلعكِ في ما يلي على العديد من الفوائد الصحية للشوكولاته.

التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: أظهرت دراسة سويدية حديثة أن النساء اللاتي يتناولن 45 جراماً من الشوكولاته الداكنة أسبوعيًا،  ينخفض خطر إصابتهن بالسكتة الدماغية بنسبة 20 بالمئة، مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن 9 جراماتٍ من الشوكولاته الداكنة.

تعزيز صحة القلب: إن تناولكِ للشوكولاته يخفض من مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار في جسمكِ ويقلل من خطر إصابتكِ بأمراض القلب. وتعتبر الشوكولاته الداكنة من أكثر الأطعمةِ فائدة للقلب، فهي تكافح الإلتهابات المتسببة في أمراض الأوعية الدموية .

الإحساس بالشبع: تمنحكِ الشوكولاته الداكنه الإحساس بالشبع لأنها غنية بالألياف وبالتالي ستتناولين سعراتٍ حراريةٍ أقل. ووفقًا لدراسة علمية صدرت عن جامعة كوبنهاغن تبين أن تناولكِ للشوكولاته الداكنة يقلل من رغبتكِ في تناول الأطعمة المالحة والدهنية والحلوة.

التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري: توصلت دراسة إيطالية الى أن تناولكِ للشوكولاته الداكنة بانتظامٍ، يخفض من خطر إصابتكِ بمرض السكري.

حماية الجلد: تحتوي الشوكولاته الداكنة على نوع من أنواع المواد المضادة للأكسدة والتي تسمى بالفلافونيد، فهي تقي بشرتكِ من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ولكن هذا لا يعني أن لا تضعي واقيًا للشمس.

علاج للسعال: إن كنتِ لا تستطيعين التوقف عن السعال عليكِ بتناول الشوكولاته الداكنة، إذ تحتوي على مركب  “الثيوبرومينالذي يخفض من أنشطة العصب المبهم المحفز للسعال .

تحسين المزاج: لا شك في أن الإستمتاعَ بالطعام هو جزءٌ من الإستمتاع بالحياة، وتناولكِ للشوكولاته الداكنة يمنحكِ هذا الشعور، فقد أكدت العديد من الدراسات العلمية أن متناولي الشوكولاته يشعرون بضغطٍ نفسي أقل. وتحتوي الشوكولاته كذلك على مادة (الفينيليثلامين) وهي نفس المادة التي يفرزها الدماغ  فور وقوعكِ في الحب، وتحفز هذه المادة إفراز هرمون السعادة.

تحسن الرؤية: تنشط الشوكولاته الداكنة الدورة الدموية قي جسمكِ وتحسن من تدفق الدم الى دماغكِ وكلك تصل الى شبكية العين مما يحسن بصركِ. وحسب دراسة بريطانية حديثة خلص الخبراء الى أن تدفق الدم الى  دماغكِ فور تناولكِ الشوكولاته يزيد من كفاءتك العملية والعلمية.

زيادة النشاط: وفقًا لدراسةٍ صدرت عن مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية  تبين أن شرب الرياضيين للحليب بالشوكولاته بعد تمارينهم، قلص من آلام عضلاتهم ومنحهم طاقة متجددة. لذا يمكن القول إن تناول  كوب من الحليب بالشوكولاته سيعود عليك بالنشاط فور انتهائكِ من تمريناتكِ.

نومٌ بلا انقطاع:  خلافاً لما يشاع عن أن الشوكولاته تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، فقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية المنشورة في موقع (ومان هيلث ماج)  أنّ أونصة من الشوكولاته الداكنه تحتوي على 20  ملغرام من الكافيين، وأونصة من الشوكولاته بالحليب تحتوي على 5  ملغرام من الكافيين، في حين أن  كوبًا واحدًا من القهوة يحتوي على 100  ملغرام من الكافيين.

تحسين الأسنان: يعمل الثيوبرومين الموجود في الشوكولاته الداكنة على تعزيز ميناء الأسنان فيحميها من التسوس ويزيد من صلابتها.

تقلل خطر تعرضكِ لمرض السرطان: تحتوي الشوكولاته على مركب البروسيانيدين الذي يمنع الخلايا السرطانية من الإنتشار في جسمكِ، فوفقًا لدراسة علمية صدرت عن مركز السرطان الشامل لومباردي في جامعة جورج تاون تبين أن مركب البروسيانيدين يحول دون انقسام الخلايا السرطانية في جسمكِ.

عمر أطول: في إحدى الدراسات الصادرة عن جامعة هارفارد توصل الباحثون الى  أن تناولكِ للشوكولاته الداكنة بشكلٍ كافٍ أسبوعيًا يضيف سنتين الى متوسط عمركِ الإفتراضي.

You may also like...

0 thoughts on “الفوائد الصحية للشوكولاتة”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram