“تايم” ترصد أبرز 5 مرشحين لنوبل للسلام بينهم ميركل والبابا فرانسيس

رصدت مجلة “تايم” الأمريكية أبرز المرشحين لجائزة نوبل للسلام قبل إعلان اسم الفائز غدا الجمعة.

وقالت المجلة إن الجائزة تُمنح سنويا لشخص أو مجموعة من الأشخاص الذين قاموا بأغلب أو أفضل عمل من أجل الأخوة بين الأمم وإلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة أو من أجل عقد مؤتمرات السلام والترويج بها.

وتشمل قائمة أبرز المرشحين لنيل الجائزة بابا الفاتيكان البابا فرانسيس، الذى كان اسمه مطروحا للفوز كل عام منذ أن أصبح زعيم الكنيسة الكاثوليكية فى العالم فى 2013، واستمر البابا هذا العام فى مواقفه إزاء اللاجئين والمهاجرين وصوتا تقدميا فى الكنيسة الكاثوليكية، التى تعرف بأنها محافظة، واختارته مجلة تايم شخصية العام عام 2013.

الاسم الثانى أنجيلا ميركل والتى اختارتها تايم شخصية العام فى 2015، والتى قالت مؤخرا إنها ليست نادمة على السياسة التى تبنتها إزاء أزمة اللاجئين برغم الثمن السياسى الذى دفعته فى الانتخابات الألمانية التى خرجت منها بأغلبية أقل.

المرشح الثالث جماعة الخوذات البيض والتى كان من المتوقع بشدة أن تفوز بالجائزة العام الماضى، وهى منظمة تطوعية سورية أصبحت رائدة فى سحب المدنيين من المبانى التى يتم قصفها فى سوريا.. وتزعم المنظمة أنها أنقذت 99 ألف شخص منذ بداية الحرب الأهلية السورية عام 2011.

المرشح الرابع كل من فيديريكا موجيرينى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى ووزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، مهندسا الاتفاق النووى الإيرانى، الذى تم التوصل إليه عام 2015.

المرشح الخامس هو إكواس، ومجموعة اقتصادية لدول غرب أفريقيا، والتى تدخلت فى جامبيا فى يناير الماضى لضمان الانتقال السلمى للسلطة بعدما رفض رئيس البلاد تسليم السلطة إلى خلفه المنتخب ديمقراطيا.

You may also like...

0 thoughts on ““تايم” ترصد أبرز 5 مرشحين لنوبل للسلام بينهم ميركل والبابا فرانسيس”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي : الجبل الأشم.. والدي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram