سلطان القاسمي: ثقافة البادية تكمن في الصدور

أجرى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حواراً متلفزاً خصّ به قناة الوسطى من الذيد، التابعة لمؤسسة الشارقة للإعلام، حاوره فيه الدكتور راشد أحمد المزروعي، وتحدث سموه خلال المقابلة التلفزيونية، حول ثقافة البادية والصحراء، وما تتمتع به المنطقة الوسطى لإمارة الشارقة، من طبيعة وآثار وعادات وتقاليد وأسلوب حياة ونظام بيئي وقبلي، وبيّن سموه أن الثقافة في المجتمع الإماراتي لها ثلاثة أوجه، إما أن تكون ثقافة مدينة، أو ثقافة ريف، أو ثقافة بادية، وبأنواعها الثلاثة توجد في الشارقة، ولكون سموه رجل ثقافة، أراد لها أن تعمّ بين أفراد المجتمع، ولذلك وضمن مشروعه الثقافي، أمر بإنشاء وإقامة قناة الوسطى من الذيد، لنشر ثقافة البادية الكامنة في صدور أبناء المنطقة الوسطى، وكشف سموه عن إقامة مشروع حيوي يخدم المنطقة الوسطى، سيرى النور قريباً، يتمثل في إنشاء متحف متكامل في منطقة واحة النخيل، أو بالقرب منها، يضم قسماً لحديقة تعريفية بأنواع النباتات الصحراوية، كالموجودة لدى سموه في مشتل قصر البديع، لتعريف الناس بها. وفي ما يلي أجزاء من الحوار:

استهلّ صاحب السمو حديثه حول طبيعة المنطقة الوسطى الصحراوية البدوية، حيث قال «كلمة (الصحراء) عربية، وإذا أعدناها إلى أصلها الثلاثي قلنا (صَحِرَ)، أي تغير لونه غُبْرَةً بِحُمْرَة، حتى الأسد الذي يتميز بلون الصحراء يسمى المصحر، وهو أحد أسماء الأسد، واللغة العربية واسعة، ولذلك شملت الصحراء دون تحديد، ولكن المقصود هنا في كلمة (صحراء)، هو البادية، والبادية هي الصحراء، ولكن البادية لها صفات، مثلاً بادية الشام وبادية نجد، هذه المناطق لها معنى، فما هو؟ البادية من بَدَأ، والبدء هو إظهار أو إشهار العداوة. تبادى القوم بالعداوة، أي جاهروا بالعداوة، كيف أتى هذا الاسم؟ ذلك لأن أهل المنطقة قبل الإسلام كانوا يجاهرون بالعداوة في قصائدهم وأشعارهم، لذلك سمّيت البادية. وهي اسم على مسمى، نظراً لأطباع أهل المنطقة. فيقولون على سبيل المثال (يا فلان افعل ما بدا لك)، بمعنى أظهر العداوة وجاهر بها. أما السكان فيُطلق عليهم اسم (بدو) نسبة للبادية، ومفردها (بَدَوي) أو (بِدْوي)، ومؤنثها (بَدَوِيّة)».

وحول التكوين البيئي والتضاريس وجغرافية المنطقة الوسطى، قال سموه «في القديم كانت الأودية تنزل من الجبال، وكل الخيران الموجودة على الساحل هي مصبّات أنهر، ولكن من بعد ذوبان الجليد تصحّرت الدنيا، لأنها كانت خضراء، مثل ما ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ولذلك تحركت الرمال من المناطق الوسطى بالجزيرة العربية (الربع الخالي)، ووصلت لهذه الأماكن».

You may also like...

0 thoughts on “سلطان القاسمي: ثقافة البادية تكمن في الصدور”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحميل المجلة

شرفتي.. المقال الصحفي…… هل ما زال؟!

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

Loading ... Loading ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram