اختيار عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب ليكون العمل الفني الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لـ”الفن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات”

تعلن مؤسسة الفن جميل، التي تهتم بالتراث والفنون، عن اختيار عمل الفنانتين اللتين تقيمان في الكويت عالية فريد وأسيل اليعقوب ليكون عملهم الفني هو العمل الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لـ”الفن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات”. سيُكشف عن عمل عالية فريد وأسيل اليعقوب في افتتاح مركز جميل للفنون بمنطقة الجداف، في خور دبي لاحقًا هذه السنة.

يتطرق العمل الفائز إلى علاقتنا مع عالم الطبيعة؛ حيث تمثل تركيبتهما الفنية كحديقة مجتمعية مكونّة من أشجار ونباتات مصّنعة وهجينة.

جاء الإعلان عقب قيام الفن جميل باطلاق دعوة للفنانين لاقت رواجاً كبيرا في خريف 2017 وحصدت العديد من الطلبات المتنوعة من أكثر من 57 دولة. وبالنظر للكم الكبير من العروض التي تلقتها لجنة التحكيم، قررت توسيع القائمة المختصرة لتشمل أربعة فنانين وهم: محمد كاظم، أناهيتا رزمي، ومنيرة الصلح، بالإضافة إلى عالية فريد و أسيل اليعقوب، حيث طور كل من الفنانين الأربعة مفاهيمهم بشكل أكبر واستقرت مداولات لجنة التحكيم النهائية على اختيار الفنانتين من الكويت للفوز.

وتفاعلاً مع التصميم الذي أستوحته من الصحراء مهندسة المناظر الطبيعية أنوك فيجل لمركز جميل للفنون الجديد، سوف يحتوي تركيب عالية وأسيل (الحياة المعاكسة: حديقة نباتية من الضوء مخصصة للأشجار) على أشجار صناعية مضيئة، بالإضافة إلى أنواع نباتات أخرى مستوحاة من خيال الفنانتين. التركيب الفني، المبني على شرفة مرتفعة تربط بين جناحي مركز جميل للفنون، سيعرض معلومات مفصلة عن النوع والمناخ لكل “نبات”، في محاكاة للمشتل الحقيقي. وسوف تتلقى كل من عالية فريد وأسيل اليعقوب ميزانية إنتاج تقدر بـ70,000 دولار لتنفيذ العمل الفني ، بالإضافة إلى دعم مقدم من الخبراء المعماريين والمهندسين والتقنيين.

وقد تضمنت اللجنة والتي تم تعيينها من قبل الفن جميل الكاتب والقيّم شومون باسار، والقيّمة المستقلة والمؤرخة الفنية، ريم فضّة، وجيمس لينجوود، المدير المشارك في آرت آنجيل؛ و إلفيرا ديانجاني أوز، كبيرة القيّمين في “كريتيف تايم” والمحاضرة في الثقافات البصرية في جولدسميث في جامعة لندن؛ والشيخة حور القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون بالإضافة إلى ممّثلين عن الفن جميل. وقد اختارت اللجنة هذا العمل لمعالجته المتأملة والناجحة لديناميات الموقع، وتفاصيل العمل التي تبحث في التنسيق البشري للطبيعة.

علقت لجنة تحكيم الفن جميل للتكليفات الفنية في بيانها بشأن الاختيار: “لقد أعجبنا ببحث عالية فريد وأسيل اليعقوب البيئي والاجتماعي المتأمل والمدروس في تطوير العمل. حيث تعمق تركيب أسيل وعالية في دراسة الرموز الإقليمية، والحياة النباتية والثقافة العامة، بالإضافة إلى التصميم الخاص بمبنى مركز جميل للفنون بدبي. كما يتجاوب عرض الحياة المعاكسة أيضًا مع تغيرات المجتمع، ويوفر مساحة للتجمعات العامة والتأمل الشخصي، وهو أفضل ما يمكن أن يكون عليه أول تكليف فني لمركز ثقافي يضطلع بمهمة التفاعل مع جمهور متنوع وممارسات مفاهيمية.”

سوف يقوم مركز جميل للفنون بدبي، الذي يمثل أحد أول وأهم المؤسسات الفنية المعاصرة في دبي مساحة تتكون من ثلاث أدوار متعددة التخصصات من تصميم شركة سيري اركيتكتس للهندسة المعمارية بالمملكة المتحدة، يعنى بتقديم العروض المقيّمة وسيعمل كمركز للمبادرات التعليمية والبحثية. كما يحتوي المركز، الذي يقع على أطراف القرية الثقافية بدبي ويطل على خور دبي، على أكثر من 1200 متر مربع من المساحات المخصصة للمعارض، و300 متر مربع كمركز للبحوث بوصلات مفتوحة، ومساحات مرنة للاستوديو والفعاليات، وكافتيريا ومكتبة.

وقالت أنطونيا كارفر، المدير التنفيذي للفن جميل: “شعرنا بسرور بالغ من الإقبال الكبير وجودة الطلبات التي تلقيناها في برنامج الفن جميل للتكليفات الفنية لدينا في عامه الأول، وأسعدنا قبول العديد من الفنانين التحدي والعمل باستخدام تكنولوجيا الإضاءة بطرق مبتكرة. ولذلك فنحن لا نوجه تهنئتنا لعالية فريد وأسيل اليعقوب فقط، بل نقدمها أيضًا لفناني القائمة المختصرة، الذين قدموا مثل هذه الأفكار المتنوعة والجذابة لأعمال جديدة وهامة. إن برنامج الفن جميل للتكليفات الفنية يوسع نطاق التزامنا طويل الأمد بتشجيع الفنانين على ابتكار أعمال للمجال العام، ويسرنا أن هذا البرنامج قد سمح لنا بالعمل مع فنانتين واعدتين حيث يتواصل عمل عالية وأسيل مباشرة مع المجتمع.”

ويعّد برنامج الفن جميل للتكليفات الفنية السنوي أساسي لمنظومة برامج مركز جميل للفنون المستقبلية، حيث يعكس أهداف المؤسسة في أن تصبح مساحة استكشافية متعددة التخصصات. يركز البرنامج في دورته الثانية (2019) على سلسلة البحوث والمحاضرات، حيث يفتح باب التقديم من صيف عام 2018. كما سيستكشف البرنامج في دورته الثالثة (2020) الرسم والفن. برنامج الفن جميل للتكليفات الفنية مفتوح للفنانين المولودين أو المقيمين في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وتركيا، بالإضافة إلى الفنانين من بقية أرجاء العالم المهتمين بهذه المناطق وعلى معرفة بها.

إلى أن يتم إطلاق مركز جميل للفنون بدبي، تستضيف المساحة المؤقتة لمشاريع الفن جميل في السركال أفنيو، دبي، برنامجًا ديناميكيًا نشطًا من المعارض، والمشاريع والخطابات والفعاليات. وقد قدمت المعارض السابقة أعمالاً للفنانين مها مأمون، وحازم المستكاوي، وباسل عباس، وروان أبو رحمة على سبيل المثال لا الحصر. وتتعاون مؤسسة الفن جميل مع مؤسسة دلفينا لتقديم العرض المقبل “خطة بغداد الكبرى”، وهو معرض فردي للفنانة آلاء يونس. يتضمن المعرض عملاً فنياً كبيراً جديداً من تكليف المؤسستين؛ وسيكون المعرض في لندن حتى 24 مارس وفي دبي من 1 مارس حتى 14 أبريل عام 2018.

You may also like...

0 thoughts on “اختيار عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب ليكون العمل الفني الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لـ”الفن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي : الجبل الأشم.. والدي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram