مبادرة “رواق الأدب والكتاب” من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تحتفي بالإبداع الأدبي الإماراتي عبر 16 إصداراً جديداً

ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2018، قدّمت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون يوم أمس، النسخة الرابعة من مبادرة “رواق الأدب والكتاب”، بالتعاون مع اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات ودور النشر الإماراتية “دار نبطي للنشر”، و”دار هماليل للطباعة والنشر”، و”دار مداد للطباعة والنشر والتوزيع”.

وتحتفي مبادرة رواق الأدب والكتاب بالإبداع الإماراتي والعربي، وذلك عبر إطلاق إصدارات جديدة لكتّاب إماراتيين وعرب، هادفةً إلى ترسيخ النهضة المعرفية عبر الحراك الأدبي وتقدير المنجز الثقافي في فنون كتابة الشعر والنثر والفكر والرأي في دولة الإمارات والعالم من خلال دعم ونشر الإصدارات وتعريف جمهور محبي القراءة والأدب بتجارب أدبية عريقة أو ناشئة.

وتضمنت إصدارات هذا العام 16 كتاباً، هي؛ “اللغة في الخطاب العربي” لحمدة خميس، “خطوة في الفراغ” لناصر البكر الزعابي، “السيف في حياة العرب” لفاطمة المعمري، “نصوص القسوة” لباسمة يونس، “إنسانيتنا المشتركة والتسامح” للدكتور يوسف الحسن، “وصايا زايد” لعبد المجيد المرزوقي، “خربشات” لخولة الكندي، “كن بطلاً واهزم البطالة” لسارة أحمد، “وام” لبثينة أحمد شريف، “أنامل مبدعة” لنورا عادل البنا، “أعذب الآلام” لعتيق القبيسي، “ماجد واللؤلؤة” لمريم سلطان المزروعي، “قراءات في شعر محمد أحمد السويدي” لمحمد عبدالله نور الدين، “التدمريون في الآفاق الفسيحة” للدكتور حمد بن صراي، “قصص الناس” لفاطمة المزروعي، و”مغامرة” لهزاع علي أبو الريش.

رأى سعادة حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أنّ التكامل بين المؤسسات الثقافية يسهم في ترسيخ النهضة الثقافية للدولة، ويؤكد انتماء الكل للثقافة في خدمة الوطن وإرثه الثقافي العريق.
وأضاف: “مع 16 كاتباً إماراتياً، تضيف مبادرة رواق الأدب والكتاب إلى رصيدها غنى وثراءً يتوّجان السنة الرابعة من عمر المبادرة، وتقدّم نموذج نجاح لتضافر جهود اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ودور النشر الإماراتية”.

وقالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: “نسعى من خلال مبادرة رواق الأدب والكتاب، إلى تحقيق مهمتنا في إثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي، عبر شراكاتنا الثقافية الاستراتيجية، تعزيزاً لاستدامة المعرفة وسعياً لاحتضان الكتّاب ودعم المؤلفين والمبدعين وتحفيز صناعة الكتاب والنشر، انطلاقاً من إيماننا بأنّ العمل الثقافي التطوعي المشترك بين مؤسسات النفع العام يشكل رافداً أساسياً للعمل الحكومي الهادف إلى ترسيخ الاستدامة وتعزيز النهضة الثقافية والمعرفية للإمارات”.

وتابعت سعادتها: “تأتي الرؤية الثقافية للمجموعة في الاحتفاء بالإبداع وتكريم التميز الثقافي والتعريف بمنجز الثقافة العربية وتقديرها، لتكتمل بالتعاون مع كل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ودور النشر الإماراتية، حيث تتوحد الجهود وتصبّ القدرات والطاقات جميعها في صالح تحفيز الإبداع الأدبي العربي والإنتاج المعرفي في الإمارات”.

وختمت سعادتها: “تأتي الرؤية الثقافية للمجموعة في الاحتفاء بالإبداع وتكريم التميز الثقافي والتعريف بمنجز الثقافة العربية وتقديرها، لتكتمل بالتعاون مع كل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ودور النشر الإماراتية، حيث تتوحد الجهود وتصبّ القدرات والطاقات جميعها في صالح تحفيز الإبداع الأدبي العربي والإنتاج المعرفي في الإمارات”.

واستكمالاً لما حققته المبادرة خلال الأعوام الماضية، تضمنت فعاليات المبادرة هذا العام، ورش عمل للكتابة والقراءة الإبداعية والتي أقيمت عبر الإمارات، وشجعت المشاركين على إطلاق قدراتهم في مجال الكتاب وحفزت تقنيات القراءة الإبداعية لديهم، كما أسهمت في تعزيز ثقافة الاطلاع على الفنون والأشكال الأدبية لديهم، وذلك في إطار برنامج الكتابة والتأليف الذي يقام ضمن فعاليات “الشباب في المهرجان” والذي يستهدف تمكين المواهب الإبداعية الشابة في دولة الإمارات والنهوض بدورهم على الساحة الثقافة.

جدير بالذكر، أن مبادرة “رواق الأدب والكتاب” منذ انطلاقها في عام 2015، دعمت جهود إصدار 40 مؤلفاً إماراتياً.

معلومات حجز تذاكر مهرجان أبوظبي 2018:
تتوفر التذاكر على الموقع الإلكتروني: https://www.800tickets.com/abudhabifestival
يستفيد الطلاب من حسم بنسبة 50% (بطاقة الهوية مطلوبة)

العرض: قصر الإمارات
التاريخ
سعر التذكرة
“أمواج حياتي” للمؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش
14 مارس
متاح للجميع شرط تسجيل الحضور
أمسية الأوبرا: ديبورا فويت وبشارة مفرّج
15 مارس
200 درهم
عودة الأساطير: أمسية جاز مع عمر كمال
17 مارس
200 درهم
نحن الأحياء: رقص كلاسيكي من الهند تقدّمه فرقة تانُسري شنكر للرقص
19 مارس
200 درهم
بينك مارتيني
21 مارس
الماسية 350 درهماً / الذهبية 250 درهماً / الفضية 175 درهماً / البرونزية 125 درهماً
“بيانوغرافيك” أعمال على آلتي بيانو لفيليب غلاس، ستيف رايخ وموريس رافل مع عروض بصرية حية
24 مارس
200 درهم
سيد السارود: أستاذ أمجد علي خان
25 مارس
200 درهم
سلسلة حفلات المهرجان للعزف المنفرد: مشروع باخ
28 مارس
100 درهم
دون كيشوت: الفرقة الوطنية الإسبانية للرقص
29 و 30 مارس
الماسية 350 درهماً / الذهبية 250 درهماً / الفضية 175 درهماً / البرونزية 125 درهماً

مهرجان أبوظبي
تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح
تأسس مهرجان أبوظبي في عام 2004 تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الإعلام والثقافة آنذاك (وزير الخارجية والتعاون الدولي حالياً) وحظي المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في الفترة من 2007 لغاية 2011، ويقام اليوم تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح.
يعتبر مهرجان أبوظبي اليوم واحداً من أهم فعاليات الثقافة والفنون في العالم والاحتفالية الأبرز في المنطقة للإبداع، لإسهامه في إثراء الرؤية الثقافية لأبوظبي، وترسيخ مكانتها كوجهة ثقافية رائدة وعاصمة عالمية للثقافة والفنون، ومحطة لقاء للثقافات العالمية، ويلعب المهرجان دوراً جوهرياً، بدعم من شبكة عالمية متنامية تضم أكثر من 30 شريكاً ثقافيا استراتيجيا دولياً، في احتضان الإبداع والابتكار من خلال الفنون، في إطار فعاليات برنامجه الرئيسي ومنصاته الشبابية ومبادراته المجتمعية، في الإمارات السبع، إلى جانب أعمال التكليف وعلاقات التعاون الدولية، وتتيح هذه الشراكات للجمهور عروضاً أولى على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.
يحتفي مهرجان أبوظبي بقيم بلاد الخير، تعزيزاً للريادة في خدمة الثقافة والإنسانية، بوحي من الإرث الكبير الذي تركه لنا الوالد الشيخ زايد، رحمه الله، في سبيل إعلاء قيم الاحترام والتسامح والانفتاح على الثقافات الأخرى، والتميّز في التعليم والمعرفة.
لمزيد من الاطلاع يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.abudhabifestival.ae

مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون
تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح


You may also like...

0 thoughts on “مبادرة “رواق الأدب والكتاب” من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تحتفي بالإبداع الأدبي الإماراتي عبر 16 إصداراً جديداً”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلانات

تحميل المجلة

شرفتي : الجبل الأشم.. والدي

رئيس التحرير
الدكتور وليد السعدي

Polls

هل انت مع منع لعبة البوكمن في البلاد العربية ؟

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Facebook
Google+
Twitter
YouTube
Instagram